الأدوية التي تسبب بجفاف العين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٥ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٩
الأدوية التي تسبب بجفاف العين

هناك العديد من الحالات الصحية التي تسبب الجفاف للعين و من ضمنها أمراض العيون, و لكن عندما يصاب المرء بجفاف العين لا يتوجب عليه أن يبحث عن أمراض معينة فقط, بل إن هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب بجفاف العين, و للتعرف على هذه الأدوية في ما يلي أبرزها.

مضادات الحساسية

إن مختلف أنواع مضادات الحساسية يمكنها أن تتسبب في جفاف العينين, و ذلك لكونها تقلل من إفراز الدمع, ولكن لا يصاب الجميع بجفاف العين عن تناول هذه العلاجات, و الجدير بالذكر أن الشخص المصاب بجفاف العين حين يتناول هذه الأدوية قد يزداد الأمر سوءا و تتفاقم أعراض جفاف العين, و من أشد أنواع هذه المضادات تلك التي يتم تناولها عن طريق الفم.

مضادات الاكتئاب

إن مضادات الاكتئاب أيضا لها صلة في جفاف العين, و كأي علاج أخر يمكن أن تظهر أعراض الجفاف و يمكن أن لا تظهر, و من هذه العلاجات مثبطات امتصاص السيروتونين مثل سيتالوبرام، أو سيليكسا وسيرترالين، أو زولوفت, و كما أن مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل أميتريبتيلين لها دور في جفاف العينين.

أيزوتريتينوين

إن هذا العلاج يتم وصفه من قبل الطبيب لعلاج حالات حب الشباب و الصدفية الشديدتين, و يرتبط تناوله بشكل كبير في جفاف العينين.

مدرات البول

في الغالب يتم وصف مدرات البول لمرضى ارتفاع ضغط الدم, و كما يتم وصفه لبعض أمراض القلب الأخرى, و من الأعراض التي تنتج عن تناول مدرات البول هو جفاف العينين.

مثبطات بيتا

تستخدم هذه الأدوية لنفس الغرض التي تستخدم له مدرات البول, حيث يقوم بوصفها الطبيب لمرضى ارتفاع ضغط الدم و عدم انتظام دقات القلب, و تمتلك هذه المثبطات أعراض مشابهة لمدرات البول و منها جفاف العينين.

فيديو عن تأثير الأدوية على العين

في هذا الفيديو تتحدث أخصائية طب العيون الدكتورة ديما العتوم عن تأثير الأدوية على العين.[١]

المراجع[+]

  1. "تأثير الأدوية على العين", youtube.com, Retrieved 25-07-2019.

103589 مشاهدة