افضل طريقة لترك التدخين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
افضل طريقة لترك التدخين

نبذة عن ترك التدخين

يعاني الكثيرين في سبيل ترك التدخين, إذ قد ظهرت العديد من الطرق التي من شأنها أن تساعد في الإقلاع  عن التدخين و لكن دون جدوى,و منها اللاصقات المضادة للتدخين, علكة النيكوتين, السيجارة الإلكترونية, و طرق طبيعية اخرى مثل تناول التفاح, استبدال التدخين في وقت الفراغ بتناول المكسرات, أو ببعض الخلطات العشبية, و غيرها الكثير من الطرق التي فشل مدمني التدخين و الراغبين بتركه في تطبيقها أو المداومة عليها, و لكن المحاولات تبقى دائما مستمر لإيجاد طرق فعالة باقل الأثار النفسية للإقلاع عن هذه العادة المؤذية.

لماذا نرغب في ترك التدخين

هناك العديد من الأسباب التي تدفع أي مدخن للإقدام على خطوة ترك التدخين, و مجموعة من العوامل المقنعة ومنها..

أسباب صحية

إن تعرض البعض إلى وعكات صحية, أو حتى قلقهم من الإصابة بأي من الأمراض التي يعتبر التدخين العامل الرئيسي فيها و التي تتباين في خطورتها حتى تصل نتائجها إلى الموت أحيانا, هي دافع اساسي وراء الرغبة في ترك التدخين, و قد يكون أهتمام المدخن بصحته وصحة من حوله من شريك الحياة او الاطفال هو مبرر منطقي يجعل المحاولة تستحق التجربة.

أسباب اجتماعية

إن حملات التوعية على كافة أنواع الميديا, جعلت من عادة التدخين عادة مرفوضة لدى الكثير منا, لذلك فإن المدخنين يشعرون دائما برغبة في ترك التدخين و ذلك لإحساسة المستمر بنبذ هذه العادة من قبل الأخرين , و من داخل أنفسهم بطريقة أو باخرى.

كما أن اللافتات التي بدأت تنتشر في كثير من الأماكن العامة التي تمنع التدخين, و بعض الانظمة في بعض الدول, و كذلك الملاحظات التي ققد يتلقاه المدخن حول رائحة التدخين العالقة بيديه او ملابسه, كلها عوامل اجتماعية حثت الكثير من المدخنين على التفكير في تركه.

أسباب اقتصادية

في ضل الظروف الاقتصادية السيئة التي يمر بها الكثير, يعتبر التدخين مصروفا إضافيا يمكن توفيره من خلال ترك هذه العادة.

افضل طريقة لترك التدخين

أظهرت دراسة تم نشرها في مجلة علم الأدوية عن تمكن المدخنين من الإقلاع عن التدخين و البقاء على هذا الوضع لمدة ستة أشهر بواسطة طريقة تقليدية خالية من التدخين تتمثل باستهلاك مادة السيلوسبين التي يمكن استخلاصها من إحدى أنواع الفطر المعروف بالفطر السحري.

حيث قامت جامعة جون هابكنز بإجراء دراسة على 15 عشر شخصا تناولو السيلوسبين على مدى ستة اشهر, و مع نهاية الوقت و جد الباحثون أن أن 12 شخصا من أصل 15 استطاعوا أن يقلعو عن التدخين بشكل نهائي, و على الرغم من أن صغر حجم  العينة إلا أن الباحثين ما زالو في دهشة من نسبة النجاح العالية لهذه التجربة .