استعمالات و فوائد الكمون الصحية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
استعمالات و فوائد الكمون الصحية

يعد الكمون من التوابل المهمة التي ظهرت في العصور القديمة, و انتشرت في مناطق الشرق الأوسط, و البحر الأبيض المتوسط, خاصة في مصر, و سوريا, و روما, كما نمت بشكل واسع في دول المكسيك, و الصين, و تشيلي و إيران, و الولايات المتحدة الأمريكية, و قد وصفت هذه التوابل منذ آلالاف السنين لدى المصريين, كمضادات للفطريات, و حفظ المواد, و التحنيط, و استخدموها كعملات لدفع الضرائب آنذاك, و بالرغم من هذه الأمور إلا أنها تتميز بالعديد من الفوائد التي لا تعد و لا تحصى, و من أبرزها:

الطب الهندي القديم

استخدم الكمون كنظام علاجي قديم عند الهنود, و ذلك بمضغ البذور لمنع تسوس الأسنان, حيث يعمل تناول بذورها المحمصة على تحفيز الشهية, و يساعد في عملية الهضم, كما يحفز عملية الأيض, و ينشط الغدد اللعابية التي تساعد في عملية التمثيل الغذائي.

صحة الفم و النظافة

يساعد مضغ بذور الكمون المحمصة, في الشفاء من تقرحات الفم, كما ينعش رائحة النفس و يجدده.

آلام العضلات والإرهاق, و التعب

يمكن استعمال زيت الكمون بخلطه مع أحد زيوت التدليك, أو إضافة بعض جوزة الطيب إلى المزيج, لقدرتها على زيادة الدورة الدموية, و احتواءها على خصائص مسكنة, و القيام بتدليكها قبل النوم على العضلات المرهقة, للشعور بتحسن في الصباح.

نزلات البرد

يستخدم الكمون لتخفيف أعراض نزلات البرد, بما في ذلك السعال و التهاب الحلق, عن طريق تحميص ملعقة واحدة من البذور, مع تجنب حرقها, و إضافة كوب واحد من الماء بعد حوالي دقيقة أو أقل, و تركها حتى تغلي, و استخدامها كشاي لتهدئة الحلق, مع إضافة القليل من الزنجبيل, و عصير الليمون, و الكثير من العسل, و يمكن استنشاق المزيج كمقشع طبيعي للإحتقان.

الهضم

يساعد الكمون في الوقاية من نفخة البطن, و تشير البحوث بأن الكمون لديه قدرة على امتصاص العناصر الغذائية, و تحفيز البنكرياس لإطلاق سراح الإنزيمات الهاضمة, للمساعدة في التمثيل الغذائي.

يعزز المناعة

يحتوي الكمون على نسب عالية من الحديد الذي يساعد في تقوية الجهاز المناعي, كما يحتوي على نوع من المضادات الحيوية,  المسمى بالثيمول, و الذي يعمل على إضعاف مقاومة البكتيريا, و يساعد فيتامين ج الموجود فيه على زيادة امتصاص الحديد, و إمداد الجسم بالطاقة.

الأمهات المرضعات

يعتبر الكمون مدرا للبن, و ذلك لاحتوائه على الثيمول, الذي يزيد من إنتاج حليب الثدي, و ذلك بإضافة الكمون إلى كوب من الحليب و العسل, أو الحلبة, أو الشومر, و تناوله, كما يساعد الكمون الحوامل عند عملية الوضع,  و ذلك بحث الرحم على الإنقباض.