استخدام الطلاء لتغير حجم و شكل الغرف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
استخدام الطلاء لتغير حجم و شكل الغرف

يفضل الكثيرون اختيار الألوان التي يرونها جذابة و ملفتة, بالإضافة إلى اعتمادهم على اللون الأبيض, على الرغم من وجود الكثير من ألوان الطلاء التي تمتلك تأثيرات مختلفة, و تلعب دورا مهما في تغيير شكل و حجم و بعض معالم الغرف المراد طلائها.

كيف يساعد الطلاء في تغير شكل و حجم الغرف؟

لتغير شكل ارتفاع الغرفة ينصح بطلاء السقف

في حال عدم شعور الأشخاص بالراحة نظرا لكبر حجم الغرفة, يمكن طلاء السقف بلون أغمق من الجدران لجعله يبدو قريبا بعض الشيئ, و بالتالي زيادة الشعور بالراحة النفسية, و العكس صحيح ففي حال الشعور بالضيق و الإختناق يحبذ طلاء السقف بألوان فاتحة, بحيث تعطي السقف ارتفاعا جيدا, و تعطي شعورا باتساع الغرفة.

لجعل المساحات الصغيرة تبدو أكبر

يمكن طلاء الجدران و السقف بنفس اللون, بحيث يسمح للعينين بالتنقل في أرجاء الغرفة بحرية, و يعطيها انطباعا بأنها أوسع, لأنه في حال طلاء الغرفة بألوان مختلفة, فإن أعين الأشخاص ستتوقف عند نهاية خط كل لون, و بالتالي تظهر الغرفة و كأنها صغيرة و ضيقة.

لتوسيع الغرفة بشكل أكبر

إذا كانت الغرفة تمتلك حواف أو جبصين يفضل طلائها بنفس اللون, بحيث يمتزج اللونان معا, بطريقة تشتت انتباه الأشخاص من وجود حاجز أو خط فاصل, و في حال امتلاك بعض الحواف المزخرفة, يمكن طلائها بألوان متناقضة مع لون الجدار لإبرازها.

لون الغرف و قدرتها على تغير حجمها

قد يعتقد البعض بأن الألوان القوية أو الغامقة تجعل الغرف تبدو صغيرة, و لكن ذلك غير صحيح دائما, لأن الألوان المتناقضة هي التي تجعل هذه المساحات تبدو أقل حجما, عن طريق لفت الإنتباه إلى الحواف, ففي حال كانت الجدران مطلية بلون غامق, و الجبصين أو الحواف مطلية بلون فاتح, ينتبه الأشخاص لحدود الغرف بشكل واضح و صريح, بعكس طلائها بلون غامق, و الذي يشتت التركيز عنها, و يركز على الجدران فقط.

يمكن للطلاء أن يغير شكل الغرفة

في حال امتلاك الأشخاص لمساحات ضيقة و طويلة, ينصح بطلاء أقصر جدارين بلون غامق, حتى يبدوان و كأنهما قريبان بعض الشيء, و تبدو الغرفة و كأنها مربعة الشكل, أما إذا كانت الغرفة عارية و كبيرة جدا, يفضل طلاء الجدران بلونين مختلفين, و  اختيار اللون الغامق للجزء السفلي من الجدار, ليكون قريب من الأرض.

استخدام طلاء الخطوط يضيف لونا و نمطا رائعا من دون إنفاق الكثير من المال

طلاء الغرف بخطوط رأسية تجعل المساحة تبدو طويلة بالطول, بينما الخطوط الأفقية تزيد من طولها بشكل أفقي.

طلاء الغرف المجاورة في المنازل الصغيرة بنفس اللون

بحيث تتنقل أعين الأشخاص بين الغرف, لتشعر بأن المساحة واسعة و كبيرة, من دون التوقف عند الحواف و الحواجز.