استخدامات قد لا تعرفها لليمون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
استخدامات قد لا تعرفها لليمون

يدخل الليمون في تحضير الكثير من أطباق الطعام, و المشروبات, بالإضافة إلى فوائدة المعروفة لصحة الجسم, نظرا لغناه بفيتامين C الذي يجعله المشروب المفضل للوقاية من أمراض الشتاء و الشفاء منها, و لكن ما يلي من استخدامات الليمون قد يكون غير مألوفا لديك:-

الليمون لإزالة الدهون عن الأسطح

إذا كان لديك أسطح متسخة بالدهون, فاخلط بعض من عصير الليمون مع الماء, وضعه في علبة لرش الرذاذ, ثم استخدمه لتنظيف الدهون, فهو فعال في ذلك أكثر من المواد الكميائية الضارة و القاسية على صحتك و على السطوح المراد تنظيفها.

تفتيح لون الشعر

رش رذاذ من الماء و عصير الليمون على الشعر وقت التعرض لأشعة الشمس لفترة من الزمن, و لعدة أيام سيجعل الشعر بلون أفتح, دون الحاجة إلى استخدام صبغات الشعر التي تعرضه للتلف.

مثبت شعر بيتي الصنع

يتم غلي عصير الليمون على نار هادئة حتى يصبح بنصف الكمية التي وضعت على النار, ثم يخفف بكمية قليلة من الماء و يحفض في الثلاجة داخل علبة رذاذ ليستخدم فيما بعد من أجل تثبيت تسريحة الشعر.

تلميع الكروم

يمكن استخدام قشر الليمون المحتفظ ببعض عصيره لفرك سطوح الكروم مثل صنابير المياه, و الأجزاء اللامعة في مختلف انحاء أثاث المطبخ, لتصبح بمظهر لامع و دون أي أثر للتكلس الناتج من تعرضها المستمر للماء.

تطهير ألواح تقطيع اللحوم و تعقيمها

إن استخدام قشر الليمون المحتفظ ببعض عصيره في فرك ألواح التقطيع بعد استخدامها لتقطيع اللحوم من أجل تطهيرها و تعقيمها, لاستخدامها بكل أمان بعد ذلك لتقطيع الخضار و غيرها دون خوف من أي تلوث قد تتركه اللحوم عليها.

تفتيح بقع العمر

الفرك تلك البقع البنية التي تظهر على ظهر الكف بسبب تقدم العمر, و التي تكون مصدر إزعاج للبعض, قد يفيد فركها بالليمون بشكل يومي لعدة أيام سببا في تفتيح لونها أو اختفائها.

التخلص من الألوان و الروائح على الأيدي

أن فرك اليدين بقشر الليمون يساعد في التخلص من الروائح العالقة في اليدين, أو تلك الأصباغ التي تتركها على أيدينا بعض المواد, بشكل سريع و بفاعلية تفوق تلك التي نحصل عليها من مواد التنظيف أو العطور.