احتفال البلدان العربية بالمولد النبوي الشريف : الجزء الثاني

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
احتفال البلدان العربية بالمولد النبوي الشريف : الجزء الثاني

تتعدد العادات و التقاليد في طريقة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، باختلاف البلدان  و حضاراتها و التاريخ الذي نشأت عليه، و بالتالي يكون لكل بلد طابعه الخاص به في الاحتفال بهذه المناسبة الكريمة.

إليك نبذة صغيرة عن طرق الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الجزائر و مصر، و هذا ما سنستعرضه فيما يلي ...

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الجزائر:- يحتفل الشعب الجزائري بالمولد النبوي الشريف بطريقة مختلفة تماما عن سائر البلدان العربية، إذ يتميزون باقامة الترتيبات التالية...

  • اقامة مأدبة طعام تحتوي على جميع أنواع الأطعمة الشهية و كافة أنواع الحلويات في كل منطقة سكنية.
  • استخدام المفرقعات النارية هي من أكثر المظاهر التي تتميز بها الاحتفالات في الجزائر.
  • تقام خلال هذا اليوم جميع المراسم التي تقام بالأعياد، كزيارة الأقارب في الصباح الباكر، و تبادل الزيارات بين الجيران و التهادي و المشاركة في تقديم و تبادل الأطعمة و الحلويات.
  • تقام في المساجد ندوات دينية تكون تحت اشراف الأئمة فى مختلف المناطق.

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مصر :- يحافظ الشعب المصري على النمط المتوارث منذ القدم بالطريقة المتعارف عليها عند الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، فهي لا تختلف كثيرا عن باقي الدول و لكنها تتميز بالتالي...

  • تباع حلوى المولد النبوي بكافة أشكالها و ألوانها في جميع المحلات، و هي عبارة عن طبق من الحلويات المعد من السمسم المحمص  المضاف إليه الحمص و المكسرات.
  • توزيع حلوى عروسة المولد المصنوعة من السكر ذات اللون الأحمر، و هذه العادة تعتبر أحد العادات التراثية التي نشأ عليها الشعب المصري.
  • إقامة موكب قاضي القضاة الذي يحمل الحلوى إلى جامع الأزهر و من ثم إلى قصر الخليفة، و يعتبر هذا الموكب أحد أسس التي توارثها الشعب المصري عند الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

170414 مشاهدة