إيجابيات و سلبيات تدليك القدم عند الحوامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
إيجابيات و سلبيات تدليك القدم عند الحوامل

يساعد مساج القدمين للحامل في استرخاء الجسم و تخفيف من التوتر الذي قد يرافق الأم الحامل خلال الشهور الأخيرة من الحمل، حيث يمكن أن تقوم به المرأة الحامل بنفسها، أو قد يقوم شخص أخر بتدليك منطقة القدم من خلال الضغط على المراكز الحسية المسؤولة عن ارسال إشارات إلى الدماغ من أجل الشعور بالراحة و الاسترخاء، و الجدير بالذكر أن مساج القدمين للحامل يعمل على مساعدتها في ضبط الكثير من الأمور التي قد تتعرض لها خلال الحمل من ضغوطات صحية و تعب جسدي و تغير في الهرمونات، لذلك يعتبر تدليك القدمين كلا على حدى من أفضل الأمور الصحية التي يُنصح أن تقوم بها المرأة الحامل، لذلك سنقوم خلال هذا المقال بالتحدث عن إيجابيات و سلبيات تدليك القدم عند الحوامل بالتفصيل.

ايجابيات و سلبيات مساج القدمين للحامل

من أهم إيجابيات و سلبيات تدليك القدمين عند النساء الحوامل يمكن أن تتلخص في المعلومات التالية التي يجب معرفتها و العمل بها :-

  • الشعور بالإسترخاء يساعد تدليك القدم أثناء الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى تحديداً على منح الأم الحامل الشعور بالاسترخاء من الناحية العقلية و الجسدية، كما أنه يساعد في التخفيف من الإجهاد و الشعور بالكآبة الذي قد يرافق الأم نتيجة أعراض الحمل التي تمر بها في الشهور الأولى مثل الغئيان و التقيؤ.
  • تخفيف الإجهاد يزداد شعور المرأة الحامل بالتعب و الإجهاد خلال حملها، ليس لمجرد تغير الهرمونات لديها, و إنما نتيجة التغيرات التي تطرأ عليها بشكل كامل خلال التسع أشهر، لذا تنصح بتدليك قدميها لتسكين و تخفيف هذا الإجهاد.
  • التوازن الهرموني تدليك القدم أثناء الثلاث أشهر الأولى من الحمل يساعد على تحقيق توازن الهرمونات في الجسم من جديد، مما يوفر الاسترخاء الجسدي المطلوب.
  • تخفيف الألم يخفف تدليك القدم من آلام الظهر و الساق خلال فترة الحمل نتيجة تركز الوزن كله حول منطقة البطن.
  • تحسين النوم يعتبر تدليك القدم من الأمور المفيدة جداً في إبقاء الجسم مسترخياً، بحيث يساعد على النوم بشكل أفضل، نظراً لقدرته على تخفيف الآلام التي تشعر بها الحامل و الإجهاد و التوتر الذي يصيبها.
  • الولادة المبكرة قد يؤثر تدليك القدم على بعض النقاط الموجودة أسفل القدم خلال فترة الحمل، و التي قد تؤدي بدورها إلى حدوث تقلصات و مخاض في وقت مبكر، كما يمكن استخدام تقنية التدليك عند المخاض لتسهيل عملية الولادة، وهذا الأمر من الأمور التي يجهلها فئة كبيرة من الحوامل.