إنجازات الملك طلال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٩ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٩
إنجازات الملك طلال

الملك طلال بن عبد الله

طلال بن عبد الله بن الحسين، جدُّه الشريف الحسين بن علي، كان ملكًا على الأردن، ووالد الحسين بن طلال، ولد في 26 شباط 1909، وتوفي في 7 تموز 1972، واستلم العرش ملكًا على الأردن في 20 تموز 1951، بعد وفاة والده عبد الله بن الحسين في القدس، إثر اغتياله في المسجد الأقصى في يوم الجمعة، ووفقًا لنظام الحكم في الأردن فقد تولى طلال بن عبد الله الحكم في اليوم ذاته، وأصبح ملكًا على الأردن، ولكن لم تدم فترة حكمه طويلًا، حيث انتهت في 11 آب 1952، أيْ بعد حوالي سنة واحدة من توليه العرش، إلا أن تلك الفترة القصيرة كانت كافية لكي يسجل التاريخ إنجازات الملك طلال في الأردن.

إنجازات الملك طلال بن عبد الله

يذكر التاريخ في صفحاته ما يصنعه الملوك والحكام، وعلى الرغم من الفترة القصيرة التي شهدتها الأردن تحت حكم الملك طلال إلا أن التاريخ دوّن إنجازات الملك طلال وباتت تدرس في المدارس والجامعات الأردنية، ومن أبرز الإنجازات التي سجلت في تاريخ حكم الملك طلال في الأردن: [١]

  • دستور 1952: وضع دستور جديد للأردن في عام 1952 يتوافق مع النظم الديموقراطية، وعُرف فيما بعد بدستور ومن أبرز ما جاء في الدستور:
    • المملكة الأردنية الهاشمية دولة عربية مستقلة ذات سيادة حكمها لا يتجزأ، ولا ينزل عن شيء منه، والشعب الأردني جزء من الأمة العربية.
    • نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية ملكي نيابي وراثي.
    • كفل الدستور مجموعة من الحقوق والحريات للمواطنين، في مقدمتها، أن الشعب أمام القانون سواء، لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات، وتكفل الدولة حق التعليم والعمل وفقًا لقدراتها، كما أنها تمنح لمواطنيها حرية شعائر الأديان، وفقًا لحدود ترسمها الدولة وتتماشى مع العادات.
    • يُعد رئيس الوزراء ومجلسه المكون من الوزراء مسؤولًا أمام مجلس النواب، وتطرح الثقة في الوزراء أمام مجلس النواب.
    • السلطة القضائية سلطة مستقلة لا سلطان عليهم دون القانون.
  • التعليم المجاني: توسيع قاعدة التعليم الإلزامي وجعله مجانيًا، والتعليم في الأردن في المرحلة الأساسية ما بين الصف الأول الابتدائي والصف العاشر مجانًا.
  • ديوان المحاسبة: أصدر قانون ديوان المحاسبة، ليكون مسؤولًا عن مراقبة نفقات الحكومة وإيراداتها، عن طريق تقديم تقرير سنوي إلى مجلس النواب عن امخالفات والتجاوزات الحاصلة في الحكومة.
  • العلاقات الخارجية: توقيع اتفاقية الدفاع العربي المشترك والتعاون الاقتصادي، والتي عُرفت باتفاقية الضمان الجماعي في عام 1951، والعمل على تعزيز أواصر العلاقات مع الدول العربية الأخرى.

حياة الملك طلال وأسرته

انتهت قصة حكم الملك طلال في الأردن، ودُوِنت فيما بعد إنجازات الملك طلال ليسجلها التاريخ، حيث كانت نهاية حكمه في 11 آب 1952، وكان السبب لانتهاء ولايته مرضه، حيث اشتد مرضه وساءت حالته ما دفع مجلس الأمة إلى إعلان انتهاء ولايته، وكان ثاني حاكمًا من الهاشميين في الأردن بعد والده، وجاء حكمه بعد استقلال الأردن بنحو 5 أعوام، حيث استقلت في عام 1946، وتُوفيَ الملك طلال في عام 1972 ودُفِنَ في الأضرحة الملكية في العاصمة الأردنية عمان. [٢]

تزوّج الملك طلال من الأميرة زين الشرف، وأنجب منها الملك طلال 6 أولاد، توفّي منهم اثنان، وهما أسماء التي توفّيت وهي رضيعة، ومحسن الذي توفّي صغيرًا، وأنجبَ كلًّا من: حسين، حسن، محمد وبسمة، واستلم ولاية العهد في 17 آذار 1947، قبل أن يصبح ملكًا في عام 1951، وبعد إعلان انتهاء ولايته استلم ابنه الأكبر حسين الحكم تحت مجلس وصاية استمر تحو 9 أشهر، وتوفي الملك حسين في 7 شباط 1999 بعد معاناة مع مرض السرطان، واستلم الحكم من بعده ولده الأكبر عبد الله، والذي سمّي الملك عبد الله الثاني، نسبة إلى الملك عبد الله والد الملك طلال، والذي أطلق عليه فيما بعد اسم الملك عبد الله الأوّل. [٣]

المراجع[+]

  1. محمد العمايرة، طايل المساعيد، خديجة النعيمات "وآخرون" (2017)، تاريخ الأردن (الطبعة الثانية)، عمان: وزارة التربية والتعليم الأردنية، صفحة 33. بتصرّف.
  2. "قائمة ملوك الأردن "، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 27-06-2019. بتصرّف.
  3. "طلال بن عبد الله"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 26-06-2019. بتصرّف.