إشارات تدل على أن نظامك الغذائي يسير في الطريق الخاطئ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
إشارات تدل على أن نظامك الغذائي يسير في الطريق الخاطئ

إشارات تدل على أن نظامك الغذائي يسير في الطريق الخاطئ

نحاول دائما الحصول على نظام غذائي مناسب, يساعدنا في الوصول إلى الوزن الذي نطمح إليه, و لكن كيف يمكن لنا أن نحكم أن كان نظامنا الغذائي جيد, و مناسب لتحقيق رغباتنا؟

هناك إشارات يمكنك قراءتها بسهولة, من خلال بعض المعطيات, تدلك على وجود مشكلة ما في نظامك الغذائي و تدعوك للتغيير في أسرع وقت, و من هذه الإشارات:-

الفقدان السريع للوزن: و يدل ذلك على أن نظامك الغذائي لن يكون فعالا لفترة طويلة, ففقدان الوزن يجب أن يكون بطيئا, وذلك من أجل المحافظة على صحتنا, و كذلك المحافظة على ما فقدانه من وزن دون أن يعود في وقت قريب.

الاستغناء عن بعض الوجبات الغذائية: إذا كان نظامك الغذائي يدفعك للاستغناء عن وجبة من الوجبات الأساسية خلال اليوم, أما بصورة مقصودة من خلال إزالتها من البرنامج, أو بصورة غير مقصودة بسبب عدم ملائمتها لتفاصيل حياتك اليومية, فهذه إشارة قوية لأن نظامك الغذائي يسير في الطريق الخاطئ.

يشغل مساحة كبيرة من وقتك وتفكيرك: إذا كان نظامك الغذائي مليئ بالتفاصيل, و يحتاج إلى الكثير من الوقت للتحصير و الإعداد, فهذا يعني أنه لا يناسبك, لأنك و إن كنت متحمسا في البداية, فلا بد أن يأتي الوقت الذي تمل منه و سريعا.

يغير شكل حياتك الاجتماعية: لا بد من بعض القيود التي يفرضها أي نظام غذائي على حياتك, و لكن هذه القيود إذا ما تجاوزت لتغير شكل حياتك الاجتماعية, فهذا يعني أنه يسير في الطريق الخاطئ, فمثلا إذا كنت مضطرا إلى عدم قبول الدعوات الاجتماعية, أو غير قادر على التخطيط لأي مشروع مع العائلة والأصدقاء, فمعنى ذلك أنه عليك تغير نظامك من أجل الانخراط في حياتك الاجتماعية من جديد.

وجود علامات جسدية سيئة: إذا بدأت بالإحساس أن جسمك ينهار, و بدأت تحس بالإعياء الدوخة, تساقط الشعر, أو غير ذلك, فإنه لا مفر من تغيير نظامك الغذائي.

تعليقات سلبية من الآخرين: إذا تلقيت ملاحظات سيئة من الأخرين عند رؤيتك, فحتما إن نظامك الغذائي يحتاج إلى إعادة دراسة, فمثلا إذا كان كل من يراك يتسأل عن سبب شحوبك, أوعما إذا كنت مريضا, فذه إشارة تستحق أن تأخذها بعين الاعتبار.