إزالة السموم من النظام الغذائي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
إزالة السموم من النظام الغذائي

كثيرا ما نسمع عن إزالة السموم من حياتنا, و الذي يعتقد البعض أنها موجودة في المنزل و المكتب و غيرها من الأماكن, و لكن هل نفكر فعلا بإزالة السموم من أنظمتنا الغذائية, و بالتالي نحافظ على أجسامنا خالية منها و من كل ما يترتب عليها من مشاكل صحية سواء كانت خطيرة أو عرضية, فيما يلي بعض الطرق البسيطة لإزالة السموم من أنظمتنا الغذائية:-

إبعاد المشروبات الغازية عن النظام الغذائي

تعد المشروبات الغازية سموم مبطنة, لها أثار و مخاطر كبيرة تتجاوز عدد السعرات الحرارية العالية فيها, إلى أضرار أكبر, و حتى تلك المشروبات الدايت منها, و التي تستخدم المحليات الصناعية, تعد خطيرة لدرجة كبيرة, كما تتوالى الدراسات التي تعمل على كشف مخاطرها, لتثبت يوما بعد يوما أنها مشروبات مضرة بصورة كبيرة.

إبعاد الوجبات السريعة عن النظام الغذائي

تحتوي الوجبات السريعة على عدد كبير من السعرات الحرارية, و نسب عالية من الصوديوم, و هذا ما يجعلها بمثابة السموم في أنظمتنا الغذائية, فهي من عوامل الإصابة بالسمنة والسكري, وما يترتب عليها من مخاطر, و كذلك احتوائها على نسب عالية من الدهون يجعلها عامل خطر على صحة القلب و الأوعية الدموية.

إبعاد الطعام المعلب

تعد الأطعمة المعلبة معالجة بأكثر من طريقة من أجل المحافظة عليها من الفساد, مثل إضافة المواد الحافظة, و كذلك نسب الصوديوم المرتفعة, وبعض أنواع المعالجات الكميائية الأخرى, مما يجعلها مادة غير أمانة بصورة كاملة, و خصوصا أن الطعام المصنع مهما كان نوعه يعد غير مرغوب, و كذلك نسبة الصوديوم العالية فيها تتسبب بمشاكل صحية أبرزها ارتفاع الضغط.

الحصول على الحبوب الكاملة

تناول الحبوب الكامل بدل تلك المقشورة, فمثلا الحصول على الخبز الأسمر المصنوع من حبة القمح الكاملة, و الأرز الأسمر, وذلك ليس فقط للفائدة الصحية المرجوة من بقاء هذه القشور التي تعد مصدرا للألياف المهمة للصحة فقط, و لكن الحبوب المقشورة يتم معالجتها و تصنيعها بطرق كميائية لتأخذ اللون الأبيض المتعارف عليه, لذلك فهي تحمل معها الكثير من السموم إلى داخل الجسم.

اختبار المياه

حتى نتأكد من خلو أنظمتنا الغذائية من السموم, علينا أن نتأكد من مدى نقاء المياة, و عدم وجود أي مواد ضارة فيها, وذلك من خلال إجراء اختبار الماء في أحد المختبرات المختصة, بشكل دوري و كلما لوحظ أي تغير في طعم أو لون المياه.

التأكد من عدم دخول السموم من خلال الأيدي أو الأدوات

علينا أن نتأكد دائما من المحافظة على نظافة وتعقيم أيدينا وأدواتنا في جميع مراحل تناول الطعام و إعداده, فهي مصدر لمعظم السموم التي تدخل إلى أجسمنا من خلال الأنظمة الغذائية.

الغسل و الطهي الجيد للطعام

أن غسل المواد الغذائية التي تحتاج إلى الغسل بصورة جيدة, يخلصنا من معظم السموم و المواد الكميائية أو غيرها من الجراثيم التي قد تكون موجودة عليها, والتي يحتاج بعضها إلى عناية خاصة, كما أن الطهي الجيد, في درجات حرارة مناسبة يحمي من مجموعة كبيرة من السموم والجراثيم التي لا يمكن التخلص منها إلا بالطهي الجيد.