إزالة آثار التدخين من الشفايف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ٢٢ يوليو ٢٠١٩
إزالة آثار التدخين من الشفايف

التدخين

يعدّ التدخين من أخطر أنواع الإدمان، حيث يحتوي على التبغ الذي يحتوي بدوره على النيكوتين، والذي يجعل الإقلاع عن التدخين صعبًا للغاية إن لم يكن مستحيلًا، ولقد أشار تقرير الجراح العام في الولايات الأمريكية في عام 1964 إلى مخاطر التدخين، وهذا ساعد الكثير من الناس في الإقلاع عن التدخين، رغم أن هناك الكثير من الوفيات، وسبب هذه الوفيات هو أنّ التدخين يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة والنوبات القلبية وأمراض الرئة المزمنة واللثة والفم والسكتة الدماغية والعديد من أنواع السرطان الأخرى، وسيتحدّث هذا المقال عن كيفية إزالة آثار التدخين من الشفايف.[١]

أضرار التدخين على الشفايف

يتساءل بعض الأشخاص عن كيفية إزالة آثار التدخين من الشفايف، وقبل ذلك يجب معرفة أضرار التدخين على الشفايف، فيمكن أن يؤدّي التدخين إلى الإصابة بأمراض اللثة وعدة أنواع من سرطان الفم، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للتدخين أن يؤثّر على مظهر المدخّن، فقد يؤدّي لحدوث بعض المشاكل المتعلّقة بلون ومظهر الشايف واللثة كالآتي:[٢]

  • يؤدي التدخين إلى ترهل الجلد المحيط بالفم وظهور التجاعيد.
  • كما يمكن للتدخين أن يجعل لون الشفايف واللثة غامقًا.
  • يمكن للتدخين أن يسرع عملية شيخوخة الجلد، مما يسبب التجاعيد، وأحد أسباب ذلك هو النيكوتين، حيث يؤدّي النيكوتين إلى تقلّص وتضييق الأوعية الدموية، مما يقلل من تدفق الدم وتنقص الأكسجين والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجلد للبقاء في صحة جيدة ونضرة.
  • يمكن أن يؤدي انخفاض تدفق الدم والتعرّض للقطران والنيكوتين أيضًا إلى تغميق الميلانين في الشفايف واللثة، مما يؤدّي إلى تصبغ غير متساوي، فقد تظهر بقعًا أرجوانية أو بنية داكنة أو سوداء.
  • كما أنّ المواد الكيميائية في السجائر لها أيضًا آثارًا سلبيةً على الجلد، ففي سيجارة واحدة، يوجد أكثر من 4000 مادة كيميائية سامّة، وهذه المواد الكيميائية تدمّر الكولاجين والإيلاستين، وهما بروتينان يساعدان في الحفاظ على مرونة البشرة وبنيتها.
  • يمكن أن يؤدّي حدوث التجاعيد المتكررة للشفايف عند التدخين، والحرارة الناتجة عن حرق السجائر في تشكيل شفاه المدخن المميزة.

إزالة آثار التدخين من الشفايف

من أجل إزالة آثار التدخين من الشفايف، يجب الإقلاع عن التدخين أولًا، ممّا يمكن أن يوقف في كثير من الأحيان المزيد من الضرر للشفايف والفم، كما ينصح بشرب الكثير من الماء لطرد سموم السجائر خارج الجسم، والتأكّد من حماية الشفايف من أشعة الشمس، وفيما يأتي بعض التدابير لمعرفة كيفية إزالة آثار التدخين من الشفايف بشكلٍ عام، وتصبغ وتلوّن الشفايف بشكل خاص:[٢]

التقشير

بشرة الشفايف حساسة ويجب معالجتها بعناية، ويمكن صنع مقشر DIY في المنزل، أو استخدام علامة تجارية يتم شراؤها من المتجر، حيث يمكن خلط الملح أو السكر الخشن مع زيت اللوز أو زيت جوز الهند وتدليك الخليط بلطف في الشفايف مرة واحدة يوميًا، كما يمكن استخدام مرطب للشفايف بعد كل تقشير.

قناع الشفايف

إنّ أقنعة الشفاه التي تحتوي على عصير الكركم والليمون والجير قد تساعد على إزالة آثار التدخين من الشفايف، يمكن استخدام واحد من تلك المكونات أو أحدها مع فيتامين A أو زيت فيتامين E، ومن ثمّ تغطى الشفايف لمدة 15 دقيقة، مرة واحدة يوميًا.

العلاج بالليزر

يتم إجراء علاجات الليزر بشكل احترافي من قِبل طبيب أمراض جلدية أو جراح تجميل، وذلك من خلال تركيز نبضات مركزية من الضوء في أعماق طبقات البشرة، ويمكن استخدام هذه العلاجات لإعادة الشفايف إلى لونها الطبيعي، واستهداف البقع الداكنة وإزالة الميلانين الزائد، وتحفيز إنتاج الكولاجين ومحو التجاعيد حول الفم.

كيفية إزالة التجاعيد حول الفم

فضلًا عن الخطوات السابقة في كيفية إزالة آثار التدخين من الشفايف، يجب ذكر كيفية إزالة التجاعيد الناتجة عن تدخين السجائر، فهناك علاجات يمكن أن تساعد في التقليل أو القضاء على خطوط التجاعيد حول الفم، وبعض هذه العلاجات مفيدة بشكلٍ خاص للحدّ من تجاعيد الشفايف وفرط تصبغ، وهي كالآتي:[٢]

  • قد يساعد استخدام مرطب غني يحتوي على تريتينوين Retin-A، على بناء الكولاجين، كما ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد حول الفم.
  • يمكن للواقي الشمسي اليومي الذي يتميز بطيف واسع أن يقلل من التعرض لأشعة الشمس الضارّة UVA و UVB.
  • استخدام حمض الماندليك، وهو نوع لطيف من حمض ألفا هيدروكسي مشتق من اللوز المر، حيث يتم تدليكه في منطقة الشفايف وحولها لتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد وتخفيف البقع الداكنة.
  • استخدام طريقة الحقن المضادة للتجاعيد، مثل البوتوكس، لتنعيم التجاعيد واسترخاء عضلات الوجه.
  • استخدام الليزر تقشير الليزر، ويتم إجراء عملية تقشير الليزر بواسطة طبيب أمراض جلدية أو جراح تجميل، حيث يتم إزالة الطبقة العليا التالفة من الجلد.

فوائد الإقلاع عن التدخين

بعد معرفة كيفية إزالة آثار التدخين من الشفايف، يجب البدء بخطة ممنهجة بالإقلاع عن التدخين، كما يجب إدراك أنّه لا يوجد مستوى آمن لاستخدام التبغ، ويمكن أن يسبب التدخين حتى ولو سيجارة واحدة يوميًا على مدى العمر السرطانات المرتبطة بالتدخين والوفاة المبكرة، كما أنّ الإقلاع عن التدخين يمكن أن يقلل من خطر المشاكل الصحية، كلما أقلع الشخص عنه مبكّرًا، زادت الفائدة، وفيما يأتي بعض الفوائد للإقلاع عنه:[٣]

  • انخفاض معدل ضربات القلب وضغط الدم.
  • انخفاض مستوى أول أكسيد الكربون في الدم.
  • تحسين الدوران الدموي وتدفّق الدم.
  • عدم حدوث السعال والصفير.

المراجع[+]

  1. "Smoking and How to Quit Smoking", www.medicinenet.com, Retrieved 21-07-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Have Smoker’s Lips? Here’s What You Can Do About Them", www.healthline.com, Retrieved 21-07-2019. Edited.
  3. "Smoking", www.medlineplus.gov, Retrieved 21-07-2019. Edited.