تمتد المساحة الطبيعية الجغرافية في الوطن العربي امتداداً ملحوظاً وزاخراً بكافة أشكال التضاريس، كالجبال والتلال والسهول والهضاب والوديان والأنهار والشلالات، ومهما بلغت درجة اهتمامك بالعلوم الجغرافية فإنك ستتفاجأ على الدوام من التنوع الجغرافي المحيط وخاصة في البلاد الصحراوية، فهل سمعت مثلاً عن هضبة الصمان من قبل؟ ما هي وأين تقع ؟ هضبة الصمان هي هضبة مستطيلة الشكل تقع في شبه الجزيرة العربية وترتفع إلى الأعلى لتشمل الربع الخالي حتى حدود الدولة العراقية في الشمال. تمتد على طول ألف كيلو متر، وبعرض يتراوح ما بين 80 إلى 250 كيلو متر تقريباً. أما بالنسبة إلى ارتفاع الهضبة فهو يبلغ خمس وعشرون كحد أدنى وأربعمائة كحد أعلى. لهضبة الصمان حدود متنوعة كذلك فهي تلاصق صحراء الدهناء من الغرب، والسهل الساحلي من الخليج العربي في  الشرق. يشيع تسمية الجزء الشمالي من الهضبة بالصمان، فيما تغلب تسمية الجزء الجنوبي بمصطلح الصلب، مع أن الكثيرين يخلطون بينهما فيسمون الصلب بالصمان، والصمان بالصلب. تتوزع الأراضي المنخفضة على طول امتداد الرقعة الجغرافية من هضبة الصمان، ويوجد فيها : 1 . الروضات الخضراء المليئة بالمزروعات كذلك، والخباري والدحول. 2 .فيها شعاب ووديان عميقة ومسطحة. 3 .من أشهر وديانها وادي المياه، وادي السهباء، وادي الباطن، ووادي الصرار. في هضبة الصمان عدد لا يستهان به من الاشجار الكبيرة المعمرة كشجرة السرو وغيرها. هناك مراعي للماشية والإبل ومختلف الحيوانات لا حصر لها في  هضبة الصمان، بل إن مراعيها من أجود المراعي. هي من الهضاب المشهورة تاريخيا فقد سكنتها قبائل عديدة مثل قبيلة بني بكر  وقبيلة بني تميم وقبيلة بنو حنظلة. حديثاً عاشت قبيلة بنو خالد في هضبة الصمان، وأقامت فيها سنوات عديدة، وعمرتها حتى أصبحت من أشهر الهضاب السعودية. الطريق إلى هضبة الصمان واذا أثارت المعلومات الموجودة في المقال فضولك لزيارة هضبة الصمان، فسنرشدك إلى الطريق الصحيح لذلك، ففي الواقع هناك أكثر من طريق واحد: تستطيع الوصول إلى هضبة الصمان إذا قصدت محافظة رماح نحو شوية. طريق النعيرية  وهي تبدأ من الشرق من  منطقة عريعرة أو من الشمال الغربي عبر طريق الأرطاوية نحو حفر الباطن، أو من جنوب مدينة الرياض وصولاً إلى الدمام، وكذلك تؤدي طريق حفر الباطن إلى النعيرية من الشمال الشرقي. الطريق من مدينة الرياض نحو حفر العتك، وهي تحتاج إلى ثلاثة ساعات للوصول. اقرأ أيضا: أين تقع جبال الألب ؟ أين تقع جزر بورا بورا اين تقع الشيشان

أين تقع هضبة الصمان

أين تقع هضبة الصمان

بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

تمتد المساحة الطبيعية الجغرافية في الوطن العربي امتداداً ملحوظاً وزاخراً بكافة أشكال التضاريس، كالجبال والتلال والسهول والهضاب والوديان والأنهار والشلالات، ومهما بلغت درجة اهتمامك بالعلوم الجغرافية فإنك ستتفاجأ على الدوام من التنوع الجغرافي المحيط وخاصة في البلاد الصحراوية، فهل سمعت مثلاً عن هضبة الصمان من قبل؟ ما هي وأين تقع ؟

هضبة الصمان

  • هي هضبة مستطيلة الشكل تقع في شبه الجزيرة العربية وترتفع إلى الأعلى لتشمل الربع الخالي حتى حدود الدولة العراقية في الشمال.
  • تمتد على طول ألف كيلو متر، وبعرض يتراوح ما بين 80 إلى 250 كيلو متر تقريباً.
  • أما بالنسبة إلى ارتفاع الهضبة فهو يبلغ خمس وعشرون كحد أدنى وأربعمائة كحد أعلى.
  • لهضبة الصمان حدود متنوعة كذلك فهي تلاصق صحراء الدهناء من الغرب، والسهل الساحلي من الخليج العربي في  الشرق.
  • يشيع تسمية الجزء الشمالي من الهضبة بالصمان، فيما تغلب تسمية الجزء الجنوبي بمصطلح الصلب، مع أن الكثيرين يخلطون بينهما فيسمون الصلب بالصمان، والصمان بالصلب.
  • تتوزع الأراضي المنخفضة على طول امتداد الرقعة الجغرافية من هضبة الصمان، ويوجد فيها :
    1 . الروضات الخضراء المليئة بالمزروعات كذلك، والخباري والدحول.
    2 .فيها شعاب ووديان عميقة ومسطحة.
    3 .من أشهر وديانها وادي المياه، وادي السهباء، وادي الباطن، ووادي الصرار.
  • في هضبة الصمان عدد لا يستهان به من الاشجار الكبيرة المعمرة كشجرة السرو وغيرها.
  • هناك مراعي للماشية والإبل ومختلف الحيوانات لا حصر لها في  هضبة الصمان، بل إن مراعيها من أجود المراعي.
  • هي من الهضاب المشهورة تاريخيا فقد سكنتها قبائل عديدة مثل قبيلة بني بكر  وقبيلة بني تميم وقبيلة بنو حنظلة.
  • حديثاً عاشت قبيلة بنو خالد في هضبة الصمان، وأقامت فيها سنوات عديدة، وعمرتها حتى أصبحت من أشهر الهضاب السعودية.

الطريق إلى هضبة الصمان

واذا أثارت المعلومات الموجودة في المقال فضولك لزيارة هضبة الصمان، فسنرشدك إلى الطريق الصحيح لذلك، ففي الواقع هناك أكثر من طريق واحد:

  • تستطيع الوصول إلى هضبة الصمان إذا قصدت محافظة رماح نحو شوية.
  • طريق النعيرية  وهي تبدأ من الشرق من  منطقة عريعرة أو من الشمال الغربي عبر طريق الأرطاوية نحو حفر الباطن، أو من جنوب مدينة الرياض وصولاً إلى الدمام، وكذلك تؤدي طريق حفر الباطن إلى النعيرية من الشمال الشرقي.
  • الطريق من مدينة الرياض نحو حفر العتك، وهي تحتاج إلى ثلاثة ساعات للوصول.

اقرأ أيضا:
أين تقع جبال الألب ؟
أين تقع جزر بورا بورا
اين تقع الشيشان