أين تضيع نقودك؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أين تضيع نقودك؟

المال من النعم التي تجعلنا نستمتع بالحياة, و نعيشها بطريقة أجمل, كما يعطينا توفر مبلغ من المال في ارصدتنا شعورا بالأمان من كل ما هو مفاجأ, و قد يجد بعضنا أنه لا يستطيع توفير أي مبلغ, و لكن في الواقع, يمكننا توفير هذه النقود التي قد نصرفها بطريقة تعد مضيعة حقيقية للمال, و منها مايلي:-

زجاجات المياه المعدنية

يقوم بعضنا بشراء زجاجات المياه المعدنية المعالجة, في حال يمكن اعتبار هذا المبلغ ضائعا, إذا ما فكرنا أن وجود فلتر ماء في المنزل يسمح لنا بالحصول على أي كمية منها دون دفع أي مبلغ إضافي.

شراء أو اشتراكات المجلات و الجرائد

أن الحصول على نسخة إلكترونية من الجرائد و المجلات بمختلف أنواعها أصبح متاحا للجميع, دون دفع ثمن الحبر و الورق, فهي متاحة دون أي مقابل على الانترنت, و يعتبر المبلغ الذي تدفعه مقابل شراء النسخ الورقية مالا ضائعا.

الاشتراكات المختلفة للمحطات التلفازية

يصاب البعض بهوس الاشتراكات في حزم القنوات المختلفة, بالرغم أنه لا يستطيع مشاهدنها جميعا, و لا يملك الوقت لذلك, كما أن بعضها متوفر البث على الانترنت بشكل مجاني أو مقابل مبالغ زهيدة.

اشتراك الانترنت الزائد عن الحاجة

بالرغم أن اشتراكات الانترنت المنزلي شخصية, و لا يستخدمها سوا عدد محدود من الأجهزة في نفس الوقت, إلا أن البعض يقوم بدفع مبالغ كبيرة من أجل الحصول على سرعة انترنت و مقدار تنزيل و تحميل خيالي لا يكون بحاجتها.

مقابل اسماء الماركات التجارية

ندفع الكتير من المال مقابل اسم الماركة التجارية, في حال أن سعر السلعة الحقيقي الذي تقدمه اسماء تجارية أخرى أقل شهرة و بنفس الجودة قد يبدو قليلا, فكل هذا الفرق بين السعر الحقيقي والسعر الذي ندفعه فعليا هو مبالغ ضائعة من المال, من الممكن توفيرها بهدف الادخار أو إنفاقها بطريقة أكثر فعالية و فائدة.

الأثاث الزائد عن الحاجة

نقتني أحيانا كمية كبيرة من الأثاث و الاكسسوارات التي نحن في غنى عن اقتنائها, و التي تكلفنا  الكثير من المال دون أي نفع, و قد يكون بعضها زائد عن حدود الشياكة و استعراضي نوعا ما, و كل ما ندفعه مقابل ذلك هو مال ضائع.

هوس الأجهزة الإلكترونية

التغيير المستمر لجهاز الهاتف النقال, أو أجهزة الكمبيوتر الشخصية و غيرها, أصبحت هوسا عند البعض, فالكثير منا يشتري ما ليس في حاجة له, أو بموصفات خيالية لا يستلزمها استخدامه المحدود لها, و كذلك الرغبة الدائمة في الحصول على أحدث الأجهزة, و من المعروف أن أسعارها مرتفعة تحتاج إلى موازنة خاصة من أجل هذا الشغف الذي يكلف الكثير.