تخصص علم النفس يُعرف علم النفس باللغة الإنجليزية بالسيكولوجيا، وهو علم يدرس عقل وسلوك الإنسان كما يهتم بمراحل النمو من الطفولة إلى الشيخوخة والحالات النفسية المرتبطة في كل مرحلة عمرية كالمراهقة والبلوغ، حيث تهتم السيكولوجيا بدراسة جوانب الدماغ والوظائف السلوكية الذي يؤديها الدماغ بشكل عضوي، وما تتميّز السيكولوجيا بدراسته بشكل مستقل هي العمليات التي لا يمكن قياسها أو الغير مادية الملموسة، كالأحلام وعمليات التفكير والعواطف والذكريات والتصورات الذهنية والاضطرابات النفسية، كما أن مواد تخصص علم النفس كثيرة ولها أنواع كسيكولوجيا الشرعية والاجتماعي والتنموي والمعرفي، وفي هذا المقال سيتم ذكر أهم مواد تخصص علم النفس بشكل عام. أهم مواد تخصص علم النفس يوجد الكثير المواد والمباحث في السيكولوجيا وما يلي بعضها وليس جميعها بسبب تعدد أقسام علم النفس، ومنها: مبادئ السيكولوجيا: وتشرح أهم المفاهيم والمصطلحات وتاريخ التخصص حيث تعتبر من أهم مواد تخصص علم النفس. البيوسيكولوجي: وتعرف بعلم نفس الأعصاب، وهو الذي يدرس الأساس البيولوجي للسلوك البشري والترابط بين الهرمون والسلوك. التعلم والمعرفة: وهو يبحث في دراسة عمليّة التفكير البشريّ أو في الأنشطة العقلية كالتفكير واللغة والإدراك والتعلّم والذاكرة. الإرشاد النفسي: هو علم يهتم بتقديم المشورة النفسية السليمة للناس عن طريق الصحة والتعليم والتربية. سيكولوجيا النمو: هو علم يدرس مراحل العمرية للإنسان كما يدرس تطور العقل في كافة المراحل العمرية والحالات النفسية المصاحبة لكل مرحلة عمرية. سيكولوجيا الصحة: هو الذي يدرس كيف تؤثر الحالة النفسية والسلوك البشري على الصحّة العامة للفرد. علم النفس التجريبي: ويركز هذا المبحث على استكشاف المسائل النفسية عن طريق المنهجية التجريبية العلمية. سيكولوجيا الاجتماع: وهو الذي يدرس الحالات النفسية للجماعة والمجتمع، كما يدرس المسائل النفسية للفرد في وسط الجماعة. العلاج النفسي: وهي مادة تبحث في أهمّ الأسس والمناهج العلمية لعلاج الأمراض والاضطرابات النفسية. أهمية علم النفس تكمن أهمية علم النفس في معالجة الأمراض والاضطرابات النفسية، كما تقدم للناس كيفية عمل العقل والسلوك معاً فيساعد ذلك على اتخاذ القرارات السليمة وتجنب المواقف العصيبة والحرجة إن كان الفرد على دراية نفسية جيدة، حيث تساعد في مجال التنمية المعرفية في كافة المجالات ومما يزيد ذلك في الارتقاء الفكري لدى البشر، وتقدم السيكولوجيا للإنسان معلومات عن نفسه و ماهيته وكيف تعمل المسائل النفسية والاضطرابات مما يساعد ذلك في تهذيب النفس البشرية، حيث ساهمت السيكولوجيا بشكل فعال في تطوير العديد من الأدوية وتشخيص الأمراض المختلفة مثل: مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

أهم مواد تخصص علم النفس

أهم مواد تخصص علم النفس

بواسطة: - آخر تحديث: 9 مايو، 2018

تخصص علم النفس

يُعرف علم النفس باللغة الإنجليزية بالسيكولوجيا، وهو علم يدرس عقل وسلوك الإنسان كما يهتم بمراحل النمو من الطفولة إلى الشيخوخة والحالات النفسية المرتبطة في كل مرحلة عمرية كالمراهقة والبلوغ، حيث تهتم السيكولوجيا بدراسة جوانب الدماغ والوظائف السلوكية الذي يؤديها الدماغ بشكل عضوي، وما تتميّز السيكولوجيا بدراسته بشكل مستقل هي العمليات التي لا يمكن قياسها أو الغير مادية الملموسة، كالأحلام وعمليات التفكير والعواطف والذكريات والتصورات الذهنية والاضطرابات النفسية، كما أن مواد تخصص علم النفس كثيرة ولها أنواع كسيكولوجيا الشرعية والاجتماعي والتنموي والمعرفي، وفي هذا المقال سيتم ذكر أهم مواد تخصص علم النفس بشكل عام.

أهم مواد تخصص علم النفس

يوجد الكثير المواد والمباحث في السيكولوجيا وما يلي بعضها وليس جميعها بسبب تعدد أقسام علم النفس، ومنها:

  • مبادئ السيكولوجيا: وتشرح أهم المفاهيم والمصطلحات وتاريخ التخصص حيث تعتبر من أهم مواد تخصص علم النفس.
  • البيوسيكولوجي: وتعرف بعلم نفس الأعصاب، وهو الذي يدرس الأساس البيولوجي للسلوك البشري والترابط بين الهرمون والسلوك.
  • التعلم والمعرفة: وهو يبحث في دراسة عمليّة التفكير البشريّ أو في الأنشطة العقلية كالتفكير واللغة والإدراك والتعلّم والذاكرة.
  • الإرشاد النفسي: هو علم يهتم بتقديم المشورة النفسية السليمة للناس عن طريق الصحة والتعليم والتربية.
  • سيكولوجيا النمو: هو علم يدرس مراحل العمرية للإنسان كما يدرس تطور العقل في كافة المراحل العمرية والحالات
  • النفسية المصاحبة لكل مرحلة عمرية.
  • سيكولوجيا الصحة: هو الذي يدرس كيف تؤثر الحالة النفسية والسلوك البشري على الصحّة العامة للفرد.
  • علم النفس التجريبي: ويركز هذا المبحث على استكشاف المسائل النفسية عن طريق المنهجية التجريبية العلمية.
  • سيكولوجيا الاجتماع: وهو الذي يدرس الحالات النفسية للجماعة والمجتمع، كما يدرس المسائل النفسية للفرد في وسط الجماعة.
  • العلاج النفسي: وهي مادة تبحث في أهمّ الأسس والمناهج العلمية لعلاج الأمراض والاضطرابات النفسية.

أهمية علم النفس

تكمن أهمية علم النفس في معالجة الأمراض والاضطرابات النفسية، كما تقدم للناس كيفية عمل العقل والسلوك معاً فيساعد ذلك على اتخاذ القرارات السليمة وتجنب المواقف العصيبة والحرجة إن كان الفرد على دراية نفسية جيدة، حيث تساعد في مجال التنمية المعرفية في كافة المجالات ومما يزيد ذلك في الارتقاء الفكري لدى البشر، وتقدم السيكولوجيا للإنسان معلومات عن نفسه و ماهيته وكيف تعمل المسائل النفسية والاضطرابات مما يساعد ذلك في تهذيب النفس البشرية، حيث ساهمت السيكولوجيا بشكل فعال في تطوير العديد من الأدوية وتشخيص الأمراض المختلفة مثل: مرض الزهايمر ومرض باركنسون.