أهم مواد إدارة الأعمال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أهم مواد إدارة الأعمال

الأنظمة الإدارية

للمؤسساتِ مجموعةٌ من النظم تقومُ على عمليّاتٍ وإجراءات منظّمة وفق خُطط مدروسة يتم إدارتها للنهوضِ بالمؤسسة والسعي لتحقيق الهدف الوظيفي، ثمّ إن للأداء الجيد دورًا مهمًّا في إتمام العمليات والإجراءات وصياغتها بالطريقة المطلوبة، حيث تتم عمليّات القياس عن طريق إدارة فعّالة تسعى وكادرها إلى التمام الوظيفي، ومن هنا ظهر علم إدارة الأعمال الذي يُعدّ من العلوم الإدارية الحديثة، حيث يعدُّ مفهوم إدارة الأعمال من الأسس المهمّة في نجاح شركات الأعمال، وهذا يدلُّ على دوره الكبير في إدارة بيئة العمل، وفي هذا المقال سيتم ذكر أهم مواد إدارة الأعمال.

تخصص إدارة الأعمال

يمكن تعريف إدارة الأعمال على أنّها مجموعةٌ من العمليّات المترابطةِ التي تعملُ بنسق معيّن لإدارة بيئة العمل بشكل كامل، كما أنها الإجراءات التي تُتخذ بهدف التفاعل مع الأشخاص والوظائف وغيرها في بيئة العمل، ويعدُّ تدريسُ إدارة الأعمال كتخصص جامعي أمرًا مهمًّا؛ فمن خلاله يتعرّف الطالب على السياسات والإجراءات المستخدمة في المجالات التجارية كافّة، فهي تغطي جملة من المجالات مثل: الإنتاج والتسويق والموارد البشريّة والنظم المحاسبيّة وغيرها.

أهم مواد إدارة الأعمال

يوجدُ في تخصص إدارة الأعمال الكثير من المساقات التي تهدفُ إلى بناء عقليّة إداريّة ذات مهارة علمية عالية، كما أنها نسهم في إلمام الطلبة بجميع ظروف العمل مثل التنبّؤ المشكلات وطريقة حلّها، كما أنها تطرح من خلال مواد التخصص الحلول التي تسهم في نهوض المؤسسة واستمرارها في تحقيق الأهداف المنشودة، وفيما يأتي أهم مواد إدارة الأعمال:

  • المواد الرياضية والإحصائيةتَلزمُ مثلُ هذه المواد طلابَ إدارة الأعمال في مجالات عديدة، فمن خلالها يكسب الطالب مهارات إحصائيّة ورياضية تساعده في مجالات الإدارة كافة، كما أنها تضمّ العمليات التي يتم من خلالها تجميع البيانات وتحليلها بُغية حساب النتائج الفعلية.
  • مواد في علم الإدارة: وهي المواد التي تبحث الكيفيةَ الصحيحةَ في اتخاذ القرارات بشتّى أنواعها، والاستغلال المناسب للموارد المختلفة بناءً على إجراءات ومعايير إدارية وفنية.
  • مواد عن الموارد البشرية: إن دراسة الموارد البشرية تسهم في تجهيز الطلبة التجهيزَ الصحيحَ والمتكامل؛ بهدف التعامل الأمثل مع الهيكل الوظيفي والقانوني في نطاقِ المؤسسة وخارجها.
  • مواد في علم التمويل: إن الدراسات التمويلية تسهم في تعليم الطلبة الأوضاع المالية والاقتصادية للمنشأة، كما تعلّمهم كيفية المعاملة مع المستثمرين بالطريقة الصحيحة، بالإضافة إلى طرق التمويل وغيرها.
  • مواد في المحاسبة: يُتَعَرَّفُ من خلال المواد المحاسبية على المبادئِ العامة للمحاسبة التي تشملُ تحليل البيانات وحسابَها واستخدامها الاستخدام المناسب في سبيل النهوض بالمؤسسة.
  • مواد في علم الاقتصاد: تشتمل الدراسات الاقتصادية لطلبة إدارة الأعمال مباحث في الاقتصاد الكلي والجزئي، والذي يتم من خلاله دراسة الأنظمة الاقتصادية المتعددة ومعرفة الكيفية التي يتم من خلالها تحديد الأسعار والتحكم فيها، كما يهتمّ علم الاقتصاد الجزئي بدراسة السوق والتكاليف والإيرادات، أما ما يسمى بالاقتصاد الكلي فيتمّ من خلاله دراسة الجوانب الاقتصادية الكبيرة، مثل: الكساد والتضخم والعجز والفائض، وغيرها من المواد المتخصّصة في رسم السياسات الاقتصادية وتقييمها.