أهم مصادر الطاقة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أهم مصادر الطاقة

الطاقة

تعتبر الطاقة من مقومات الحياة البشرية خاصةً بعد التطور التكنولوجي وقيام الصناعات المتعددة، وتعرف بأنها المقدرة التي تساهم في إحداث التغيرات التي تحتاجها قطاعات المجتمع المختلفة لتسهيل الحياة واستمراريتها، وتتمثل أهمية الطاقة في وسائل النقل التي لا يمكن أن تتحرك دون طاقة، والمصانع التي لا يمكن تشغيلها دون استخدام مصادر الطاقة، كما أنّ العديد من الأجهزة والأدوات المنزلية تحتاج إلى استهلاك الطاقة، وهناك عدة مصادر للطاقة الناتجة عن جريان الماء أو طاقة الرياح أو التي يتم الحصول عليها من باطن الأرض كالوقود التقليدي المتمثل في الغاز والفحم والبترول، وسنتعرف في هذا المقال على أهم مصادر الطاقة.

أنواع الطاقة

  • الطاقة البديلة: وهي عبارة عن الطاقة المتجددة التي لا يمكن أن تتعرض للنضوب ويُطلق عليها اسم الطاقة النظيفة، ومن مصادرها طاقة الكتلة الحيوية، والطاقة الجوفية، والطاقة الناتجة عن الأمواج، وطاقة المياه بالإضافة إلى الطاقة الشمسية والهواء والرياح.
  • الطاقة التقليدية: وتسمى أيضاً بالطاقة المستنفدة أي التي يمكن لها أن تنضب مع الزمن حيث لا يمكون صنعها مرةً أخرى، ومن الأمثلة عليها الطاقة الناتجة عن المواد الكيميائية والغاز الطبيعي بالإضافة إلى النفط والفحم.

أهم مصادر الطاقة

هناك العديد من مصادر الطاقة التي توفر الطاقة للإنسان ويتم استخدامها في وقتنا الحالي وهي كما يلي:

    • الوقود الأحفوري: من مصادر الطاقة الكيميائية المخزنة والتي يتم حرقها ومن ثم الاستفادة منها، ومن الأمثلة عليها الغاز الطبيعي والفحم، يسبب الوقود الأحفوري العديد من المشاكل المتعلقة بتلوث البيئة حيث يُعتبر مصدر رئيسي للطاقة المستخدمة في أيامنا هذه، إلى أنه قابل للنضوب والاستنفاد ولهذا يتم البحث عن مصادر أخرى للطاقة.
    • الطاقة الشمسية: ويتم الحصول على هذا النوع من الطاقة الطبيعية من الشمس، وذلك عن طريق تحويلها إلى طاقة كهربائية باستعمال الخلايا الشمسية التي تساعد على تسخين المياه بصورةٍ مباشرة، وتستخدم في الطهي والتدفئة.
    • الطاقة النووية: من مصادر الطاقة التي تستخدم في وقتنا الحالي مع التطورات الهائلة في عالم التكنولوجيا، وتعتمد هذه الطاقة على إحداث انشطار نووي للمفاعلات النووية، الأمر الذي ينتج عنه النفايات النووية المشعة التي يصعب التخلص منها، ويتم اتخاذ درجاتٍ قصوى من الحذر لمنع التسريب الإشعاعي الذي قد يحصل من هذه المفاعلات ومنع انفجارها، ويتم استخدام الطاقة النووية في توليد الطاقة الكهربائية وفي الغواصات والسفن.
    • المصادر الميكانيكية: من مصادرها طاقة الرياح والطاقة الناتجة عن المد والجزر بالإضافة إلى الطاقة الناتجة عن سدود المياه ومساقطها كالشلالات.
    • الكتل الحيوية: وتسمى أيضاً بالبيوماس ويصدر عنها بعد تخميرها غاز الميثان القابل للاشتعال.
    • غاز الهيدروجين: يتم الاستفادة من خلايا الوقود من خلال استخدامه في توليد الكهرباء بصورةٍ مباشرة داخل السيارات عند تمرير الهواء المحتوي على الأكسجين والهيدروجين داخلها مما يؤدي إلى حدوث اتحاد بين الغازين وينتج عن هذا الاتحاد طاقة كهربائية دون أن يساهم في تلوث البيئة.
    • الطاقة الحرارية الجوفية: يتم الاستفادة من هذا المصدر في أغراض التسخين والتدفئة، حيث تكون درجة الحرارة في باطن الأرض مرتفعة مما يؤدي إلى ظهور الينابيع الحارة.

فيديو عن أهم مصادر الطاقة: