أهم المعلومات عن العضلات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أهم المعلومات عن العضلات

 

نبذة عن أهم المعلومات عن العضلات

ليتمكن المرء من فهم جسده بشكل أفضل, يسيطر عليه و يحافظ على صحته, يتوجب عليه معرفة بعض المعلومات الأساسية عن العضلات, و ذلك لأن ليس هناك إلا القليل من العمليات التي تجري داخل الجسم دون تدخل العضلات, سواء في الأعضاء الداخلية أو الخارجية, و في ما يلي أهم المعلومات الأساسية عن عضلات الجسم.

وظائف العضلات

تشكل العضلات 40% من وزن الجسم, هي التي تعتبر مسئولة عن القوة و الحركة في الجسم, و كما هي التي تعمل على إعطاء الجسم شكله العام, و لا تقتصر الحركة التي تؤمنها العضلات على الأجزاء الداخلية للجسم, بل أنها تعمل على الحركة الداخلية للأعضاء, و تعمل جميع العضلات في الجسم بنفس الطريقة, و هي الانقباض و الانبساط.

مما تتكون العضلات؟

تتكون جميع العضلات في الجسم, سواء كانت كبيرة الحجم أم صغيرة من نفس المواد, و هي عبارة عن أنسجة أو ألياف قابلة للتمدد, و يعتمد عدد هذه الأنسجة على حجم العضلة, و يبلغ طول النسيج الواحد 40 مل متر, و تتشكل هذه الأنسجة من لييفات صغيرة تحتوي على أعصاب لكي تؤمن أوامر الحركة.

انواع العضلات في جسم الانسان

تنقسم العضلات لثلاثة أنواع و هي العضلات الهيكلية, و التي تشكل الجزء الخارجي من الجسم, حيث توجد هذه العضلات على كافة أجزاء الهيكل العظمي, و هي المسئولة عن حركة الجسم الخارجية بالكامل و تعطيه شكله الذي يظهر عليه, و العضلات القلبية, ولا توجد هذه العضلات إلا في القلب, و هي العضلات المسئولة عن نبضات القلب و التي تعمل على ضخ الدم إلى بقية أجزاء الجسم, و أخر نوع من العضلات هي الملساء, و هي التي تشكل الجزء الداخلي من الجسم, و أغلب هذه العضلات لا إرادية, و أفضل مثال عليها عضلات الجهاز الهضمي التي تنقل الطعام من المريء للمعدة و للأمعاء.

هل يمكن استبدال العضلات؟

إن أحد الحقائق التي لا يمكن نكرانها, بأن الإنسان يولد و جميع عضلاته موجودة, و لا يمكن أن يطور المرء أي عضلات جديدة, و في حال تلف أحد العضلات لا يمكن للجسم أن يبنيها من جديد, و لكن الذي يحدث للعضلات هو بأن يمكن لحجمها أن يكبر أو يصغر بناءا على التمارين و الأغذية التي يتناولها المرء.

ما هو ارتباط العضلات بحالة الجسم الصحية؟

يتوجب على المرء أن يحافظ على شكل عضلاته و قوتها و صحتها, ليس فقط من أجل الحصول على مظهر جميل أو قوة بدنية, بل لأن صحة العضلات و قوتها لها صلة ببعض الحالات المرضية, و من أبرزها أمراض القلب, و الأمراض المتعلقة بعمليات الأيض, و مرض السكري.

انواع العضلات كمال الاجسام

هناك الكثير من انواع العضلات في جسم الانسان، لكن في رياضة كمال الاجسام يسعى الرياضيين الى تقوية بعض انواع العضلات في اجسامهم وهي بإعتبار العضلات الرئيسية في كمال الاجسام، وفي ما يلي ذكر لأسماء تلك العضلات:

-عضلة الترابيس

-عضلة الكتف

-عضلة الصدر و تسمى ايضا بعضلة البنش.

-عضلة الباي ويطلق عليها عضلة العضد الأمامية او العضلة ثنائية الرأس.

-عضلة التراي أو كما تسمى العضلة ثلاثية الرؤوس.

-عضلة الزند.

-عضلات البطن و عضلات الظهر

-العضلات القطنية الموجودة اسفل الظهر

-عضلات الرجل