أهمية تصميم موقع إلكتروني للمشروع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٢ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٩
أهمية تصميم موقع إلكتروني للمشروع

المواقع الإلكترونية

هي مواقع افتراضية تحتوي على الكثير من صفحات الويب وملفات البيانات الخاصة بالشركة أو المؤسسة المراد الوصول إليها، والتي قد تكون بيانات مصورة أو محتوى كتابي به العديد من المعلومات، وتأتي أهمية تصميم موقع إلكتروني للمشروع لعرض محتواه الخاص لمستخدمي الإنترنت، ولكل موقع عنوان ويب خاص به يمكن الوصول إليه من خلال الاتصال بشبكة الإنترنت، وتسمى الصفحة الافتتاحية لمواقع الويب بالصفحة الرئيسة، والتي تحتوي على ارتباطات تشغيلية بصفحات أخرى على نفس الموقع أو مواقع أخرى.[١]

أهمية تصميم موقع إلكتروني للمشروع

بحسب الإحصائيات يزداد يوميًا إنفاق التجارة الإلكترونية والشراء عبر شبكات الإنترنت، ومن المتوقع أن يزداد في السنوات المقبلة بصورة أكبر، وذلك بسبب التطور الكبير في وسائل التواصل الاجتماعي وزيادة الترويج من خلالها، فأصبح تصميم موقع إلكتروني للمشروع له أهمية كبيرة وهي؛[٢]

  • يزداد يوميًا أعداد المستخدمين لشبكات الإنترنت، سواء كان بهدف العمل أو الترفيه أو التسوق أو البحث عن معلومات، وأصبح العملاء المحتملين يستخدمون هواتفهم الذكية والأجهزة اللوحية لتحديد مشترياتهم وأفضل الأماكن للشراء، وتصميم موقع إلكتروني للمشروع يسهل الفرصة أمام أصحاب المشروعات لعرض منتجاتهم أمام المزيد من المستخدمين، فتزيد فرص الترويج للعلامة التجارية.
  • تصميم موقع إلكتروني للمشروع يعطي قوة للعلامة التجارية، ويزيد من ثقة العملاء في المنتج المقدم من قبل الشراء، كما لو كان العميل يسأل عن الموقع الجغرافي للعلامة التجارية للوصول إليها.
  • تمنح المواقع الإلكترونية للمشاريع قناة تسويقية إضافية للعلامة التجارية، وذلك لأنها توفر وجودًا تلقائيًا عبر شبكات الإنترنت، بمعنى آخر هو بمثابة لوحة إعلانية لعابرين الشبكات العنكبوتية، ويوفر ذلك فرص كبيرة لعرض المنتجات على المزيد من المستخدمين، ويعتمد أعداد العملاء المحتملين لزيارة الموقع الإلكتروني على الجهود التسويقية المبذولة في جذب انتباههم، وتتمثل في تحسين محرك البحث والتدوين واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت.
  • تصميم موقع إلكتروني للمشروع من أسهل الطرق التي تساعد في جمع المعلومات عن العملاء، وبالأخص البيانات الشخصية مثل عنوان البريد الإلكتروني واسمائهم وأيضًا أرقام هواتفهم، وبمجرد الحصول على هذه المعلومات يصبح من السهل الوصول للعميل مرة أخرى، وعرض المزيد من العروض والمنتجات عليه.
  • مواقع الويب تساعد على زيادة نسبة المبيعات بالمتجر الخاص بالمنتج والموجود على أرض الواقع، وذلك لأن الموقع الإلكتروني لا يجذب فقط العملاء المحبين للشراء عبر شبكات الإنترنت، ولكنه أيضًا يجذب المزيد من العملاء غير المحبين للشراء عبر الشبكات العنكبوتية، وذلك عن طريق جذبه بمشاهدة المنتج وذهابه للمتجر الحقيقي.

زيادة المبيعات بالموقع الإلكتروني

لا يتوقف الأمر عند إنشاء موقع إلكتروني للمشروع وعرض المنتجات عليه فقط، ولكن يجب البحث عن المزيد من الطرق التي تساعد على زيادة المبيعات عبر شبكات الإنترنت، باستخدام المواقع الإلكترونية ومنها؛[٣]

  • تقديم منتجات ثانوية تخدم المنتج الرئيسي الذي يقدمه المشروع، فإذا كان يقدم ملابس، يمكن إضافة الأحذية معها.
  • بيع العديد من المنتجات بأسعار تناسب جميع الفئات مع الحفاظ على جودة المنتج.
  • الترويج للمنتجات من خلال استخدام الإعلانات مدفوعة الأجر، أو الفيديوهات الدعائية، أو عرض المحتوى الذي يساعد في تقديم طرق لاستخدام المنتج.
  • تقديم منتجات لمشاريع مختلفة، يساعد على زيادة زيارات العملاء للموقع الإلكتروني من ناحية، وعلى الجانب الآخر يزيد من العائد المادي من خلال نسبة على المبيعات مقابل عرض هذه المنتجات بالموقع الإلكتروني.

المراجع[+]

  1. " website Read more: http://www.businessdictionary.com/definition/website.html", www.businessdictionary.com, Retrieved 22-07-2019.
  2. "7 Reasons Every Small Business Should Have a Website ", www.thebalancesmb.com, Retrieved 22-07-2019. Edited.
  3. "Increase Your Online Sales", www.entrepreneur.com, Retrieved 22-07-2019.