أهمية تكنولوجيا المعلومات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أهمية تكنولوجيا المعلومات

التطور التكنولوجي

إن المتأمل في حياة الناس يرى أن هناك اختلافًا كبيرًا بين نمط الحياة الذي نعيشه في هذه الأيام، وما كانت عليه حياة الآباء والأجداد، فالثورة التكنولوجية الهائلة التي شملت جميع مجالات حياة الإنسان أدت إلى وجود أساليب جديدة للقيام بالنشاطات المختلفة، فلو أخذنا على سبيل المثال الطريقة التي كان يتم بها التراسل بين شخص وآخر في هذا العالم، فقد كانت الرسائل تصل عبر البريد وتستغرق عشرات الأيام، أما في العصر الحالي فيمكن التواصل بالصورة والصوت مع أي شخص في العالم أياً كان موقعه، وهذا بسبب تكنولوجيا المعلومات، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أهمية تكنولوجيا المعلومات.

أهمية تكنولوجيا المعلومات

إن أهمية تكنولوجيا المعلومات تكمن في التطبيقات التي تستخدم هذا العلم، وتعكسه على الواقع العملي، وعليه فإن أهمية تكنولوجيا المعلومات تكمن فيما يأتي:

  • تبسيط أسلوب الحياة، وتخليص الإنسان من التعقيدات.
  • تسهيل عملية الحصول على المعلومات التي يريدها الإنسان.
  • تنمية المهارات الفردية للإنسان من خلال مساعدته على إنجاز المهمات.
  • توسيع أفق التفكير، ومنح الإنسان خيارات جديدة أثناء ممارسة الأنشطة المختلفة.
  • تسهيل عملية التواصل مع الآخر، من خلال تطور وسائل الاتصالات التي أصبح الإنسان بواسطتها قادرًا على التفاعل مع الآخرين بشكل أفضل.
  • تطوير المنظومة التعليمية، ومنح الكادر التدريسي وسائل إضافية تسهم في تقريب المعلومة إلى الطالب، وهنا تكمن أهمية تكنولوجيا المعلومات وأثرها على البيئة التعليمية.

مفهوم تكنولوجيا المعلومات

فيما يأتي بعض المعلومات عن تكنولوجيا المعلومات:

  • يعرف علم تكنولوجيا المعلومات على أنه ذلك العلم المتعلق بالعمليات كافة التي تجري على أنظمة المعلومات، والتي تستخدم الأنظمة الحاسوبية في تخزين ونقل ومعالجة البيانات بأسلوب منظم يعكس كل ذلك على الواقع العملي بشكل يسهل من أسلوب الحياة، ويساعد على استخدام التقنية في المجالات المختلفة.
  •  يطلق على هذا المفهوم في اللغة الإنجليزية اسم Information Technology، وبناء على أهمية تكنولوجيا المعلومات، فإنه لا يمكن أن يتم الاستغناء عنها، لأن ذلك يعيد الإنسان إلى الأساليب البدائية التي كان يستخدمها في ممارسة كافة النشاطات الحياتية.
  • هناك العديد من العناصر التي تعد أساسية من أجل عكس تطبيقات التقنية المعلوماتية على الواقع العملي بشكل يمكن الاستفادة منه، وهذه العناصر هي:
  1. الأجهزة الحاسوبية: ويقصد بها المكونات المادية التي يتم فيها حفظ البيانات، وتشمل كافة التوصيلات وأجهزة الإدخال، وأجهزة إخراج المعلومات.
  2. الإنسان: وهو من أهم هذه العناصر حيث يعمل المطورون والمبرمجون على إعداد البرامج الحاسوبية التي تلائم الاستخدامات، ويقومون بتطويرها على نحو يعالج المشكلات بأسلوب ذكي.
  3. البرامج: والتي تستخدم في تسيير الأنظمة المحوسبة ومعالجة الأخطاء، وتحليلها والوصول إلى النتائج.
  4. قواعد البيانات: وهي تلك البيانات التي تتم عليها العمليات التحليل المنظمة من أجل تطوير الأنظمة الحاسوبية والوصول إلى النتائج.