أهمية الغذاء الصحي للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أهمية الغذاء الصحي للأطفال

الطفولة المبكرة

الطفولة المبكرة هي أول ٨ سنوات من عمر الطفل، وتعتبر هذه المرحلة هي الأهم في حياته، ففيها يحصل تطور هائل في جميع مجالاته، ويشمل هذا التطور التغيرات الجسدية وتطوُّر المهارات الجسدية والحسِّية، كما يتباطأ النمو الجسدي للطفل بعد الخمس سنوات وتصبح مختاراته الحركية أكثر دقة. وحتى ينمو الطفل بشكل سليم في هذه المرحلة المهمّة، لا بدّ من تحقيق الحاجات الفسيولوجية الأساسية وأهمها الغذاء الصحي للأطفال.

أهمية الغذاء الصحي للأطفال

إن العناية باحتياجات الطفل الفسيولوجية جميعها تساعده على النمو السليم وتفتح له أبواب تطوير قدراته ليصل إلى التفوُّق والإبداع. وللغذاء الصحي للأطفال أثر كبير على نموهم بشكل سليم ويتلخص هذا الأثر كالتالي:

  • يحمي الأطفال والرُّضَّع من الأمراض.
  • يوفّر لهم الطاقة الكافية لتحمل مختلف الظروف من أمراض أو نشاطات.
  • يساعد الجسم على القيام بوظائفه بشكل سليم.
  • ضروري للنمو الفيزيائي للطفل.

عناصر الغذاء الصحي للأطفال وأهميتها

إن الطفل في أول ستة أشهر من عمره يتغذى على الحليب فقط ويفضَّل أن يكون رضاعة طبيعية من الأم. يبدأ الطفل تناوُل مختلف الأطعمة بعد الستة أشهر من عمره وتتنوع الأصناف كلما كَبُر. ومهما اختلفت رغبات طفلك في الطعام يبقى التنوُّع في العناصر الغذائية هو الأهم، لذلك لا بد من معرفة أهم عناصر الغذاء الصحي للأطفال وفوائدها وهي:

  • الماء يشكل الماء ٩٠% من وزن الطفل عند الولادة، ويتناقص إلى ٦٠% من وزنه عند بلوغه السنة الأولى من عمره. والماء مهم في الحفاظ على درجة الحموضة (ph) في الجسم. إن الماء اللازم لجسم الطفل يختلف باختلاف وزنه وعمره وهنا توضيح لكمية الماء اللازمة للطفل في عمر محدد خلال ال ٢٤ ساعة بالمليلتر:
  1. في عمر ٦ أشهر: يحتاج الطفل ١٢٥ -١٤٥ مل/كغم واحد
  2. في عمر سنة واحدة: يحتاج الطفل ١٢٠- ١٣٥ مل/كغم
  3. في عمر سنتين: يحتاج الطفل ١١٥- ١٢٥ مل/كغم
  4. في عمر ٤ سنوات: يحتاج الطفل ١٠٠- ١١٠ مل/كغم
  5. في عمر ٦ سنوات: يحتاج الطفل ٩٠- ١٠٠ مل/ كغم
  6. في عمر ١٠ سنوات: يحتاج الطفل ٧٠- ٨٥ مل/كغم.
  • الهرم الغذائي يُعتَبَر الهرم الغذائي أفضل تفصيل لكافة المصادر الغذائية، وهو يصنف الأغذية كالتالي:
  1. مجموعة الحبوب والنشويات، يتناولها من ٦ إلى ١١ مرة في اليوم: وهي غنية بالفيتامينات والمعادن، التي في دورها تحافظ على نشاط جسم الطفل، وتشمل: الأرز، والخبز، والمعكرونة، خبز النخالة، الشوفان، والبرغل.
  2. مجموعة الخضار، ويتناولها من ٣ إلى ٥ مرات يومياً، وهي غنية بالألياف الصحية والفيتامينات والمعادن، وهي تحمي الطفل من مشاكل عسر الهضم. وتشمل: الخضار الورقية، والجزر، والبندورة.
  3. الفواكه، يتناولها الطفل من مرتين إلى أربع مرات يومياً، وهي توفر السكر الطبيعي للجسم بالإضافة إلى الفيتامينات المقوية للمناعة، وتشمل كل أنواع الفواكه.
  4. الحليب ومشتقاته ويتناول ما يعادل ٣ أكواب يومياً، وتشمل الحليب ومشتقاته، ولها دور أساسي في نمو العظام والأسنان.
  5. اللحوم والبقوليات: وتشمل: البيض والأسماك واللحوم بمختلف أنواعها، والبقوليات مثل العدس والمكسرات والفاصولياء.
  6. الزيوت: وهي الدهون والزيوت والحلوى، وهي مصدر للطاقة، ويوصي الهرم بتوخي الحذر عند استخدامها وألا تتجاوز ٥ ملاعق يومياً.
  7. ممارسة الرياضة بانتظام لمدة لا تقل عن ٣٠ دقيقة.
  • سوء التغذية عند الأطفال إن سوء التغذية أهم أسباب الأمراض والوفيات في العالم، وقد ينتج عن قلة الغذاء أو عدم مناسبته لاحتياجات الطفل أو عدم الامتصاص الكافي للغذاء عند الطفل. هناك نوعان من سوء التغذية هما: السغل وهو سوء التغذية الحروري، وكواشيركور وهو سوء التغذية البروتيني الحروري. ولتفادي حدوث هذه المشاكل لا بد من اتباع أسلوب الغذاء الصحي للأطفال.

 

فيديو عن علاج سوء التغذية عند الأطفال

ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي تتحدث فيه أخصائية التغذية دانة بردقجي عن علاج سوء التغذية عند الأطفال: