أهمية التواصل الإجتماعي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أهمية التواصل الإجتماعي

من المهم أن يقوم الإنسان بإقامة علاقات إجتماعية مع الاخرين، فيتعرف عليهم ويشاركهم تفاصيل يومه وأحلامه وأعماله وطموحاته، ويتقاسم معهم الهموم والآلام، وتدريجياً تتكون علاقات إجتماعية بين الأشخاص يحدد مدى قوتها أو ضعفها طبيعة شخصية الطرفين، وأصبح اليوم هذا القرن قرت التواصل الإجتماعي بامتياز، فهل هنالك أهمية للتواصل الإجتماعي؟ هذا ما سنعرفه في المقال التالي.

أهمية التواصل الإجتماعي

  • يقوي التواصل الإجتماعي شخصية الفرد فهو يتقن التحدث بتواتر أفكار وترتيب عبارات وجمل موزونة ومضبوطة مما يجعله أكثر قدرة على بناء العلاقات مع كل من حوله؛ سواء أكانوا من العمل أو الجامعة أو المرحلة  الدراسية.
  • أوصى الدين والعقيدة بالتراحم وبناء علاقات طيبة مع الآخرين خالية من الحقد والغيبة والنميمة والجفاء والبغضاء، وإنما بناءها على المحبة والمودة والتسامح  لما لهذا من أهمية نفسية تعود على النفس، ولهذا دعا الدين إلى أهمية التعامل مع الغير وجاء في الحديث النبوي الشريف : ( لا يدخل الجنة قاطع رحم ) صدق رسول الله.
  • في التعرف على الآخرين انفتاح جيد على مختلف الثقافات والعادات، والتزود بالمزيد من المعلومات من الغير، فلو زرت بلداً جديداً ستجد فيه معلومة جديدة ولا محالة، فكيف إن صادقت شخصاً من مكان ما فلا بد انه يملك المزيد من المعلومات عن  ذلك المكان مما سيجعلك أزخم فكراً.
  • إقامة علاقات إجتماعية سيساعدك بشكل  أو بآخر على النجاح في المسار الوظيفي في حياتك، ولا نعني بهذا الوساطة أو المحسوبية وإنما القدرة على بناء العلاقات السيلمة في المكان السليم.
  • أفاد علماء النفس والأطباء النفسيون بأن الأشخاص الذين يحسنون إقامة العلاقات مع الآخرين أكثر مرحاً وأكثر صحة في الجسم، على عكس الأشخاص الإنطوائيين الذين يتميزون بالجفاء والحزن وعدم المقدرة على التمتع بما يحدث لهم ومعهم.

أشكال التواصل الإجتماعي

  • مع تزايد عدد  التطبيقات الحديثة أصبح التواصل أكثر سهولة كالفيس بوك الذي يوفر إمكانية الحصول على أصدقاء جدد من كلا الجنسين وبناء حوارات مختلفة في التجمعات الإلكترونية.
  • يعد الواتس أب وهو تطبيق يشترك بمالكه مع موقع  الفيس بوك، ويتم إنشاء محادثة بين أشخاص عدة تتيح لكافة الأطراف مشاركة المقاطع الصوتية والصور والفيديوهات.
  • الإنستغرام واحد من المواقع الشهيرة التي تتيح للمستخدين التواصل الإجتماعي من خلال مشركة الصور والفيديوهات، وكذلك يعمل موقع السناب شات الشهير على ذات المبدأ.

المراجع: 1  2