أنواع نظم المعلومات الإدارية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أنواع نظم المعلومات الإدارية

النظم المترابطة

إن عمليات التفاعل والتشابك بين الأفراد تتضمن عدة طرق أبرزها تحقيق غاية أو هدف معين، إذ أن الترتيب المستحدث في كل مناحي الحياة يتم من خلال نظام منسّق ومكون من عدة عناصر تتحد فيما بينها لتشكل وحدة من الترابط، حيث تسعى هذه العمليات الى تحقيق مراد معين ذو فائدة وعائد، فلا يوجد شيء من دون نظام يعمل ككل، إن الأنظمة المتعددة في جسم الإنسان خير دليل على عمومه وأهميته فمن دونه يتلف الجسم وينهدم، ويعمم ذلك في البيئات المحيطة به من نظم الكواكب حتى نظم التمثيل الغذائي، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أنواع نظم المعلومات الإدارية.

تعريف نظم المعلومات الإدارية

نظم المعلومات الإدارية (Management Information Systems) ويُرمز لها بـ MIS، وهي الأنظمة المحوسبة التي تعمل بهدف خدمة الإدارة العليا، حيث أنها تحتوي تقنية المعلومات والعلوم الحاسوبية والإدارية، فهي الطريقة التي يتم من خلالها عرض البيانات والمعلومات ذات الصلة بالوظائف الإدارية مثل التخطيط والرقابة وغيرها، وذلك بوضع المعلومات المهمة في وقتها المناسب، فهي جملة عناصر مترابطة تعمل على جلب المعلومات المتعلقة بقضية ما بغية اتخاذ قرار حولها، وذلك يؤكد على وجوب الدقة في المعلومات عند جمعها بهدف ضمان الأداء المناسب ونجاحه.

 أنواع نظم المعلومات الإدارية

يمكن تقسيم النظم الإدارية حسب مستوياتها ووظائفها كما يأتي:

  • حسب المستوى الإداري:
  1. نظم معلومات دعم (منفذي) الإدارة العليا: حيث يتم من خلالها بناء التقارير وفقًا للمعلومات الخاصة بالمؤسسة، وذلك لدعم المعرفة لدى مديري الأقسام التنفيذية، ومن أمثلتها الجداول والفواتير ومحاسبة التكاليف.
  2. نظم دعم القرارات ونظم دعم القرارات الجماعية: وهي مجموعة من الأنظمة الحاسوبية التي تعمل على تحليل وعرض البيانات، مما يساعد على اتخاذ القرار بشكل أسرع.
  3. نظم قواعد المعرفة والنظم الخبيرة: تعمل هذه النظم على حل المشكلات المتعددة حيث تشتمل على المعلومات والحقائق المتعلقة بالمؤسسة وتقوم بتحليلها بغية التوصل إلى الحلول.
  4. نظم التقارير الإدارية: وهي نظم محوسبة تقوم بدراسة البيانات الخاصة بالمؤسسة ثم ترجمتها الى تقارير دورية.
  5.  نظم معالجة المعاملات: تعمل نظم المعاملات على جمع معاملات البيانات الخاصة بالمؤسسة بطريقة حاسوبية.
  6. نظم معلومات المكاتب: تعمل هذه النظم الحاسوبية على زيادة الإنتاج الخاص بالمكاتب عن طريق معالجة وتوزيع المستندات بشتى أشكالها بين الأفراد.
  • حسب الوظيفة الإدارية:
  1.  نظم معلومات التسويق المبيعات: تعمل هذه النظم المحوسبة على دعم عمليات اتخاذ القرارات الخاصة بالأقسام التسويقية عن طريق جمع كل ما يتعلق بالبيانات الخاصة بالتسويق وتحليلها ومعالجتها، ثم إرسالها للمدراء على حسب الحاجة الإعلامية لذلك.
  2. نظم معلومات الموارد البشرية: تعمل هذه النظم المحوسبة على إدارة أنشطة المورد البشري في الشركة.
  3.  نظم معلومات المحاسبة والتمويل: تقوم هذه النظم المحوسبة على جمع وتخزين وتعديل المعلومات المحاسبية المستخدمة من قبل الإدارة، وذلك لدعم شتى الأنشطة المحاسبية في المنشأة.
  4. نظم معلومات التصنيع والعمليات: وهي النظم المتخصصة بجمع وتحليل ومعالجة البيانات الإنتاجية الخاصة بالمؤسسة.