أنواع من الفواكه و الخضراوات تزيد من مشاكل القولون و بعض الحلول لها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أنواع من الفواكه و الخضراوات تزيد من مشاكل القولون و بعض الحلول لها

تتنوّع الأطعمة الصحّية و غير الصحّية التي تسيء إلى القولون، و تفاقم من أعراضه، بحيث يناسب تناول بعض أنواع الفواكه و الخضراوات أجسام معينة، كما لا يناسب البعض الآخر، و ذلك لتباين أجسام الأشخاص و اختلاف طبيعتهم، و من المهم جداً معرفة الأطعمة التي تعمل على تطهير القولون للحفاظ على صحّة الجهاز الهضمي، و الوقاية من سرطان القولون، إضافة إلى ذلك فإن تطهير القولون يحمي من سرطان الأمعاء.

ما هي الفواكه المفيدة للقولون

  • يعتبر الأفوكادو من الفواكه الغنيّة بأحماض أوميغا 3 و الزيوت، التي تطهّر القولون و تمنع مشاكل الجهاز الهضمي، حيث أن زيوت أوميغا 3 بمثابة مواد التشحيم لجدران الأمعاء، و تقوم بطرد كل جزيئات الطعام من النفايات و السموم التي تلتصق بها.
  • و تعتبر فاكهة التوت أيضاً واحده من أغنى الفواكه بالألياف، و هي ليست فقط جيده لتطهير القولون و الكبد بل مفيدة أيضاً للحصول على بشرة متوهّجة.
  • و من الفواكه المفيدة للقولون أيضاً العنب البرّي، فهو يحتوي على الأسبرين الطبيعي الذي يقلل من الآثار الضارّة للالتهابات المزمنة على الأنسجة.

فوائد الموز للقولون العصبي

يجب الانتباه إلى اختلاف رد الفعل جراء تناول بعض الأغذية بين المصابين بأعراض القولون العصبي، فالموز يخفف من أعراض متلازمة القولون العصبي، لكن من جهة أخرى قد يفاقم تناوله من أعراض القولون العصبي لدى البعض الآخر، فبعض مرضى القولون العصبي قد يتأثرون عكسياً عند تناول الفاكهة التي تتخمر بسهولة مثل الموز، لذلك من المهم للمرضى التعرف على أنفسهم على ما يناسبهم من الأغذية.

هل التفاح مفيد للقولون

يحتوي التفاح على نسبة كبيرة من السكريات التي تعرف بالسوربيتول, الذي لا يهضم جيداً في الأمعاء الدقيقة بحيث يتخمّر، و يأخذ وقتا طويلاً ليتم هضمه، كما تتشكل الغازات داخل المعدة لتسبب أوجاع كبيرة، تستنزف الطاقة الخاصة بالأشخاص، ممّا يصعب من تناول الطعام, لذا ينصح بتناول البرتقال و التوت, بدلاً من التفّاح, على الرغم من احتوائها على السكريات، و ذلك لسهولة هضمها بشكلٍ سريع لكن عند بعض الأشخاص يمكن أن لا يؤثّر عليهم تناول التفاح بطريقةٍ سلبيّة، و يمكن أن يساعدهم على تطهير القولون و طرد المواد الكيميائيّة الضارّة و المعادن الثقيلة من الجسم، لذلك من الأفضل للمرضى التعرف على أنفسهم و معرفة ما يناسبهم من الأطعمة قبل تناولها.

عصير البرتقال والقولون العصبي

يعتبرر البرتقال من الفواكه المفيدة لمرض القولون العصبي، فهو يبقي المعدة بصحة جيدة، و قد أثبتت الدراسات أن البرتقال يساعد في علاج أمراض المعدة و القولون العصبي، و يساعد في مكافحة قرحة المعدة، و تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة.

الخيار القولون العصبي

يعتبر الخيار من الأطعمة المفيدة للقولون العصبي، فهو من الأطعمة المضادة للأكسدة، و مفيد في تطهير القولون، كما يعمل على خفض معدل الكوليسترول في الدم، و يعمل على تنظيف الأمعاء.

هل الخيار مهيج للقولون

لم يرد من الخبراء بأن الخيار يعمل عل تهييج القولون، بل هو مفيد جدا لمعالجة الاضرابات الهضمية، و يعمل على تحقيق التوازن الحامضي القاعدي في الجسم، و يعمل على تطهير القولون و تنظيفه و حمايته، بالإضافة إلى فوائده الكثيرة على صحة الجسم، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن الضرورية للصحة.

فواكه تهيج القولون

  • الإجاص يعد الإجاص من الفواكه الذي يشبه التفاح في مفعوله, فهو غني بالسوربيتول, و الفركتوز, الذي يؤثر على عمليات الهضم لدى بعض الأشخاص, بحيث يتأثر قولونهم بشكل سيء لمجرد تناول هذه الفاكهه, و عدا عن هذه الفواكه, يفضل تناول البابايا, و الأناناس, لإحتوائها على إنزيمات هضمية, تساعد على الهضم بشكل صحيح.
  • البصل يمكن استخدام مسحوق البصل بدلا من تناوله كما هو, لإحتوائه على نسبة عالية من سكر الفواكه, على الرغم من اعتباره من أنواع الخضراوات.
  • الذرة قد يستصعب البعض تناول الذرة, لإحتوائه على مادة النشا, التي قد تكون صعبة الهضم لديهم, بحيث يمكن استبدالها بتناول الخيار، الطماطم, و الجوز, بدلا من التسبب بآلام هم بغنى عنها لدى تناولهم الذرة.
  • المشمش يتسبب تناول المشمش في انتفاخ القولون, الذي يسبب أوجاعا في معدة بعض الأشخاص, و ذلك لإحتوائه على نسبة عالية من سكر الفركتوز, الذي يستغرق وقتا طويلا للهضم, و يزيد من الغازات في الجسم, و على الرغم من طعمه اللذيذ و مفيد للصحة, إلا أنه من الإمكان لمرضى القولون تناول الجزر الخام, أو الكرفس بدلا منه, لتجنب هذه الأوجاع.
  • البروكلي تعتبر الخضراوات الورقية, و السبانخ و الملفوف, من أهم البدائل التي يمكن تناولها بدلا من البروكلي, بحيث يسبب انتفاخا بالقولون, على الرغم من فوائده الكثيرة, و قدرته على الحد من خطر الإصابة بمرض السرطان.
  • البازيلاء تصنف البقوليات, كالبازيلا, و الفاصوليا, من الخضراوات الغنية بالسكريات و النشويات التي يصعب كسرها, و ذلك لإحتوائه على مصدر مزدوج من السكر و البروتين, الذي يؤثر بشكل سيء على الهضم.

فيديو عن نباتات تهيج القولون

الفيديو التالي يتناول نباتات تهيج القولون: