السمك يعدّ السمك من أهم الحيوانات البحريّة التي تعدّ غذاءً مفيداً جداً، ويوجد من السمك الآلاف من الأنواع ومن بين هذه الأنواع سمك الهامور، ويُطلق على سمك الهامور أيضاً اسم سمك الوقار، وهو من ألذ أنواع السمك وله لحم طري ونكهة طيبة، ويوجد من الهامور عدة أنواع، ويحتوي هذا السمك على قيمة غذائية عالية وهو من الأسماك ذات السعر المرتفع، إذ يحتوي على قيمة غذائية غنية مثل العناصر المعدنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية، وكلما كان وزن هذا السمك أعلى كان لحمه ألذ، ويوجد بأوزان تتراوح من واحد كيلو غراماً إلى عشرين كيلو غراماً، وفي هذا المقال سيتم ذكر أنواع سمك الهامور. أنواع سمك الهامور سمك الهامور الأسود: يتراوح لون جسمه ما بين الزيتوني إلى الرمادي، كما يتوزع على جسمه بعض البقع النحاسية أو السوداء، ويعيش بين الشعاب المرجانية والقيعان الصخرية، أما وزنه ما بين 40 رطلاً إلى 100 رطل. ذو الزعنفة الصفراء: يصل وزن هذا النوع إلى ما يقارب 120 رطلاً، أما لون جسمه فيكون أخضر أو أحمر فاتح، بالإضافة بعض الصفوف الطولية التي تنتشر عليها البقع السوداء، وله زعنفة صفراء. ذو الفم الأصفر: يكون لون جسمه مائلاً للبني بالإضافة إلى وجود بقع داكنة، أما وزنه فيصل إلى 15 رطلاً. ذو الحواف الصفراء: يكون عند زعنفتها الظهرية حافة صفراء اللون، ويمكن أن يصل وزنها إلى 25 رطلاً. الثلجي والضبابي: يوجد على جسمه ما يقارب 8 أو 9 خطوط بنية اللون، أما وزنه فيتراوح ما بين 5 غلى 235 رطلاً. الأحمر: يصل وزن هذا النوع إلى ما يقارب 15 رطلاً، ولون جسمه أحمر مائلاً للبني. الشبح: يكون لونه بنياً أو رمادياً فاتحاً. معلومات عن سمك الهامور يعدّ من الأسماك التي تتحمل الظروف القاسية مثل درجات الحرارة المرتفعة للماء أو برودة الماء الشديدة، كما يتحمل كميات الأكسجين القليلة، وتستطيع البقاء حية مدة ساعة كاملة بعد خروجها من الماء، وأحياناً تعيش ساعتين ونصف. ينتشر وجوده في مياه المحيط الهندي ومياه الخليج العربي وفي سواحل البحر الأحمر، كما ينتشر في المناطق القريبة من الصخور البحرية المنتشرة في قيعان البحار، كما يحبّ العيش في الكهوف المنتشرة في قيعان البحار وبالقرب من حطام السفن. لا يحب العيش ضمن جماعات، وإنما يفضل العيش منعزلاً أو يعيش مع أنواع أخرى من السمك مثل سمك الزامور. شهيته للطعام كبيرة، حيث تستطيع السمكة الواحدة منه تناول كمية طعام تعادل نصف حجمها، ويتغذى على الأسماك الصغيرة والحبار والقشريات. يمكن ان يعيش غلى عمر 22 عاماً. يعدّ من الأسماك سهلة الصيد.

أنواع سمك الهامور

أنواع سمك الهامور

بواسطة: - آخر تحديث: 16 أبريل، 2018

السمك

يعدّ السمك من أهم الحيوانات البحريّة التي تعدّ غذاءً مفيداً جداً، ويوجد من السمك الآلاف من الأنواع ومن بين هذه الأنواع سمك الهامور، ويُطلق على سمك الهامور أيضاً اسم سمك الوقار، وهو من ألذ أنواع السمك وله لحم طري ونكهة طيبة، ويوجد من الهامور عدة أنواع، ويحتوي هذا السمك على قيمة غذائية عالية وهو من الأسماك ذات السعر المرتفع، إذ يحتوي على قيمة غذائية غنية مثل العناصر المعدنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية، وكلما كان وزن هذا السمك أعلى كان لحمه ألذ، ويوجد بأوزان تتراوح من واحد كيلو غراماً إلى عشرين كيلو غراماً، وفي هذا المقال سيتم ذكر أنواع سمك الهامور.

أنواع سمك الهامور

  • سمك الهامور الأسود: يتراوح لون جسمه ما بين الزيتوني إلى الرمادي، كما يتوزع على جسمه بعض البقع النحاسية أو السوداء، ويعيش بين الشعاب المرجانية والقيعان الصخرية، أما وزنه ما بين 40 رطلاً إلى 100 رطل.
  • ذو الزعنفة الصفراء: يصل وزن هذا النوع إلى ما يقارب 120 رطلاً، أما لون جسمه فيكون أخضر أو أحمر فاتح، بالإضافة بعض الصفوف الطولية التي تنتشر عليها البقع السوداء، وله زعنفة صفراء.
  • ذو الفم الأصفر: يكون لون جسمه مائلاً للبني بالإضافة إلى وجود بقع داكنة، أما وزنه فيصل إلى 15 رطلاً.
  • ذو الحواف الصفراء: يكون عند زعنفتها الظهرية حافة صفراء اللون، ويمكن أن يصل وزنها إلى 25 رطلاً.
  • الثلجي والضبابي: يوجد على جسمه ما يقارب 8 أو 9 خطوط بنية اللون، أما وزنه فيتراوح ما بين 5 غلى 235 رطلاً.
  • الأحمر: يصل وزن هذا النوع إلى ما يقارب 15 رطلاً، ولون جسمه أحمر مائلاً للبني.
  • الشبح: يكون لونه بنياً أو رمادياً فاتحاً.

معلومات عن سمك الهامور

  • يعدّ من الأسماك التي تتحمل الظروف القاسية مثل درجات الحرارة المرتفعة للماء أو برودة الماء الشديدة، كما يتحمل كميات الأكسجين القليلة، وتستطيع البقاء حية مدة ساعة كاملة بعد خروجها من الماء، وأحياناً تعيش ساعتين ونصف.
  • ينتشر وجوده في مياه المحيط الهندي ومياه الخليج العربي وفي سواحل البحر الأحمر، كما ينتشر في المناطق القريبة من الصخور البحرية المنتشرة في قيعان البحار، كما يحبّ العيش في الكهوف المنتشرة في قيعان البحار وبالقرب من حطام السفن.
  • لا يحب العيش ضمن جماعات، وإنما يفضل العيش منعزلاً أو يعيش مع أنواع أخرى من السمك مثل سمك الزامور.
  • شهيته للطعام كبيرة، حيث تستطيع السمكة الواحدة منه تناول كمية طعام تعادل نصف حجمها، ويتغذى على الأسماك الصغيرة والحبار والقشريات.
  • يمكن ان يعيش غلى عمر 22 عاماً.
  • يعدّ من الأسماك سهلة الصيد.