أنواع بيئات العمل تبعاً للشخصيات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أنواع بيئات العمل تبعاً للشخصيات

قسم العالم جون هولند أنواع بيئات العمل تبعا للشخصيات المختلفة, بحيث يختار الشخص العمل الذي يتطابق مع شخصيته وفقا لهذا التقسيم, من أجل تحسين الإنتاج, و إرضاء الذات, عن طريق استمتاع الأشخاص الذين يمتلكون نفس الشخصيات في العمل سوية, و خلق تكافئ إبداعي,  أكثر فاعلية من خلط الشخصيات المختلفة معاً.

ما هي أنواع الشخصيات و بيئات العمل المناسبة لها ؟

  • الواقعي, أو الفاعل تفضل هذه الشخصية الأنشطة البدنية, التي تتطلب المهارة, و القوة, و التنسيق, بحيث تشمل الصفات الحقيقية, و المستقرة, و العملية, و المتطابقة, و من أبرز المهن التي يمكن أن يبدعوا بها, الهندسة, و الزراعة, و الهندسة المعمارية.
  • التحري, أو المفكر شخصية تفضل العمل مع النظريات و المعلومات, و التفكير, و التنظيم, و التفاهم, بحيث يمتلكوا صفات تحليلية, و مستقلة, و غريبة, لتشمل عدة مهن, كالمحاماة, و علم الرياضيات, و التعليم.
  • الفني, أو المستحدث يتصف هؤلاء الأشخاص بالخيال, و عدم الإنضباط, و المثالية, و العاطفية, و غير العملية, بحيث يفضلون كل ما يسمح بالتعبير الإبداعي, و يبتعدون عن كل ما هو غير منهجي, كالفن, و الكتابة, و الموسيقى.
  • الاجتماعي, أو المساعد أشخاص متعاونين, وديين, مؤنسين, و متفاهمين, يفضلون الأنشطة التي تنطوي على المساعدة و تضميد الجراح, أو تطوير الآخرين, كالمستشارين, و الأطباء, و المعلمين.
  • المغامر, أو المقنع تفضل هذه الشخصية البيئات التنافسية, و القيادة, و التأثير, و البيع, و المكانة, و تشمل صفات الطموح, و الإستبداد, و الحيوية, و الثقة بالنفس, بحيث يفضلون العمل في مجالات الإدارة, و التسويق, و المبيعات.
  • التقليدي, أو المنظم يتصف هؤلاء الأشخاص بالإتفاق, و العملية, و الفعالية, و الخيال, و عدم المرونة, فهم يفضلون الأنشطة الدقيقة, و المنظمة التي لا لبس فيها, كالمحاسبة, و الكتابة, و التحرير.