أنواع القلق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أنواع القلق

القلق

القلق هو الاستجابة الطبيعية للجسم نتيجة الإرهاق الحاد، ويترتب على ذلك الشعور بالخوف وانتظار المجهول، وهي عاطفة تتميز بحالة مزعجة من الاضطراب النفسي، ويتم الشعور بحالات مختلفة عند القلق، كمشاعر الفزع للأحداث المرتقبة، مثل: الشعور بفقدان شخص مقرب او الإفراط من التوتر في المواقف عادية يراها تشكل خطر شديد، ويختلف القلق عن الخوف في أن القلق هو توقع الخطر في المستقبل، أما الخوف فهو شعور لحظي أثناء حدوث الخطر، وإذ شعر الشخص بالقلق لفترة تزيد عن 6 أشهر، فذلك قد يكون الشخص مصاباً بمرض اضطرابات القلق، وهذا قد يكون مصاحباً للعديد من المشاكل الصحية والنفسية، كالأرق والتشنجات العصبية والصداع النصفي، وفي هذا  المقال سيتم ذكر أنواع القلق.

اضطراب القلق العام

  • هو الشعور بعدم الاستقرار المستمر المصاحب لحالات التهيج والانفعالات على أبسط الأمور، وقد يكون نتيجة ضغوطات العمل المستمرة أو المشاكل الأسرية أو لشيءٍ ما آخر، وهو أكثر الاضطرابات شيوعاً وانتشاراً فهناك عشرات الملايين حول العالم المصابين باضطراب القلق العام.
  • يمكن أن تزداد حالة القلق العامة لتؤدي إلى أعراض كالشعور بالنعاس والخمول وانخفاض مستويات الطاقة بالجسم وتوتر العضلات وصعوبة البلع واضطراب المعدة والقيء والإسهال وصعوبة في التنفس وصعوبة التركيز والارتعاش والتهييج والتعرق والتململ، وهذه أعراض ثابتة ومتواصلة وتستمر 6 أشهر على الأقل، كما أن هذا المرض شائع بين الأفراد الذين لديهم تاريخ من تعاطي المخدرات.

أنواع القلق

  • الرهاب الاجتماعي: هو الخوف غير المنطقي من المواقف الاجتماعية وتجنبها قدر الإمكان، ويكون الخجل شديداً جداً أمام المجتمع، وقد يتسبب فكرة التواصل الاجتماعي والتحدث مع الآخرين او الغرباء أو الشخصيات الرسمية أو حتى مع الأصدقاء في إثارة قلق وخوف مفرط لا تبرير منطقي له، حيث يمكن للشخص المصاب أن يضع بعض المبررات كـحكم الآخرين عليه أو الخوف من الاستهزاء ولتجنب المواقف المحرجة.
  • اضطراب الهلع: هو اضطراب يتميز بتكرار نوبات الذعر غير المتوقعة، ويقصد بنوبات الذعر هي تلك الفترات المفاجئة من الخوف الشديد، والذي قد تشمل خفقان القلب والتعرق والاهتزاز وضيق التنفس والخدر، وتحدث هذه الأعراض كحد أقصى في غضون دقيقتين، ويحدث اضطراب الهلع غالباً في العائلات والإجهاد النفسي وتاريخ معاملة الأطفال السيئة.
  • القلق من الأماكن المكشوفة: هو القلق من الأماكن المكشوفة الذي يكثر فيها وجود الناس او الذي لا تحتوي على أسقف، فغالباً الأشخاص الذين يعانون من هذا القلق لا يخرجون من بيتوتتهم إلا للذهاب للعمل فقط.
  • الرهاب من الأشياء محددة: هو القلق الذي يصيب الفرد في شيء معين واحد، كالرهاب من الأماكن المرتفعة او رهاب الحيوانات او رهاب النظافة، وهذا النوع من القلق منتشر جداً عن البشر حيث لا يوجد شخص إلا ولديه رهاب محدد.
  • الوسواس القهري: هو بالأصل اضطراب عقلي يشعر الفرد بالحاجة إلى التحقق من الأشياء بشكل متكرر وروتيني، وهذا يجعله دائم الشعور بالقلق.
  • القلق الصحي: يجعل الفرد دائماً الشعور بأنه مصاب بالأمراض، أو أن هناك اختلالات عضو معين في جسمه، حيث يزور الطبيب بكثره للإجراء الفحوصات.