أنواع القرار الإداري

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أنواع القرار الإداري

القرار

إنّ الخيارات والطرق المتعدّدة التي تواجهُ المرء في حياتِه تحتاج إلى جملة عمليات عقلية راكزة ومحدّدة وفق هدف معين؛ وذلك لإجراء عملية الاختيار المناسبة من ضمن هذه الطرق والبدائل، حيث تسمّى هذه العملية التي يتمّ من خلالها المفاضلة بين البدائل واختيار الأنسب والأفضل بعملية اتخاذ القرار، حيث تتم في نطاق واسع من العمليات التي يجريها العقل لتحري مجموعة القرارات المطروحة شريطة أن تتماشى مع الهدف الفعلي الذي يسعى الفرد أو الجماعة الى تحقيقه، وفي هذا المقال سيتم ذكر أنواع القرار الإداري.

تعريف القرار الإداري

اختلفت الآراء حول تعريف القرار الإداري فمن ضمن هذه الآراء قول الفقيه موريس هوريو فقد عرّفه بأنه: "إعلان للإدارة بقصد إحداث أثر قانوني إزاء الأفراد يصدر عن سلطة إدارية في صورة تنفيذية أو في صورة تؤدي إلى التنفيذ المباشر"، وقد اتفق أغلب الباحثين على أن القرار الإداري هو إعلان من قِبل السلطة الإدارية يتم وفق قانون معين عن إدارتها المُلزمة، وذلك حسب ما تتمتع به من سلطة، حيث يتم ذلك وفق اللوائح والقوانين التي تصبّ في المصلحة العامة.

أنواع القرار الإداري

تنقسم القرارات الإدارية ويتحدد نوعها وفق استخدام معايير متعددة، حيث إنّ المعيار المستخدم هو الذي يحدّد نوع القرار وفيما يأتي بعض من هذه القرارات:

  • القرارات التنظيمية والقرارات الفردية:
  1. القرار التنظيمي: حيث يتضمّن هذا النوع من القرارات قواعد قوانين عامّة ومجردة تلزم الأفراد على تطبيقها، كما أنّها ليستْ لعدد محدّدٍ من الأشخاص، حيث تتنوع إلى عدة فروع ومنها:
  • لوائح تنفيذية.
  • لوائح ضبط.
  • لوائح تنظيمية.
  • اللوائح التفويضية.
  1. القرار الفردي: كلّ القرارات التي تنشأ من خلال شخص معين أو مجموعة أفراد، حيث يتم من خلال هذه القرارات إنشاء مراكز قانونية مثل قرارات متعلقة بالتوظيف والترقية.
  • حسب ارتباطها بنشاط المؤسسة:
  1. قرار استراتيجي: تختص الإدارة العليا بهذا النوع من القرارات حيث إنّه يتمحور حول أهداف المؤسسة، ومنها تحديد الأسواق والمنتجات وغيرها.
  2. قرار تنفيذي: حيث يختصّ هذا القرار باستغلال الموارد وتوزيعها وجني العائد بما يتماشى مع أهداف المنظمة.
  • حسب الزمن:
  1. قرار طويل الأجل: حيث يمتدّ أثر هذا النوع من القرارات إلى فترات طويلة وتكلفة مادية عالية، كما أنها تتضمن تغيرات في الطاقات الإنتاجية.
  2. قرار قصير الأجل: تتعلق بالطاقات الإنتاجية من حيث استغلالها وتشغيلها ومنها القرار المتعلق بالإنتاج والسعر والتكلفة.
  • حسب المصدر:
  1. قرارات صادرة من رئيس الدولة: كما تسمى مراسيم رئاسية.
  2. قرارات صادرة عن رئيس الحكومة: وتسمى مراسيم تنفيذية.
  3. قرارات وزارية: قرار صادر من وزير أو مجموعة وزراء.
  4. قرارات بلدية: تصدر عن رؤساء البلديات.
  5. قرارات مؤسسية: حيث يصدر عن رئيس منشأة عامة تجارية أو صناعية أو خدماتية.