أنواع الطيور المهاجرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أنواع الطيور المهاجرة

هجرة الطيور

تصنف الطيور من الكائنات الحية المنتشرة بكثرة وتتأثر كغيرها من الكائنات بظروف الطقس وتقوم الطيور المهاجرة بالسفر الموسمي خاصةً في فصل الشتاء للبحث عن الطعام وتقطع مسافاتٍ طويلة عابرةً المحيطات والجبال والمناطق الصحراوية للانتقال إلى أماكن أخرى والحصول على ما تحتاج إليه من غذاء، وتتميز هذه الطيور بقدرتها على تحديد الاتجاهات بشكلٍ دقيق ولها قدرة كبيرة على الطيران دون توقف والتي تقطع خلالها مسافاتٍ شاسعة جداً تبلغ آلاف الكيلو مترات، وسنتعرف في هذا المقال على أنواع الطيور المهاجرة.

أنواع الطيور المهاجرة

  • طائر البط البري: يعيش البط البري في المناطق التي تتميز بدرجة حرارتها المعتدلة مثل المسطحات المائية والمناطق التي تتواجد فيها المياه العذبة، وعند حلول فصل الشتاء تهاجر للهرب من الطقس البارد وتسافر في مجموعاتٍ للحصول على غذائها الذي يتكون من الأسماك والحشرات والضفادع والأعشاب بالإضافة إلى الديدان والحبوب.
  • طائر أبو الفصاد: يعد طائر أبو الفصاد أو الصعوة نوع من أنواع الطيور المهاجرة حيث يهاجر إلى المناطق ذات المناخ الدافئ وفي فصل الربيع يعود إلى أوروبا ليتكاثر ويضع بيوضه.
  • طائر السمان: يتميز السمان بلحمه الأبيض الذي يشبه لحم الدجاج ويصنف من رتبة الدجاجيات وتعتبر أوروبا موطنه الأصلي، وعند حلول فصل الشتاء يهاجر إلى إفريقيا إلى مصر تحديداً نظراً لاعتدال مناخها.
  • طائر الكركي: يعتبر طائر الكركي أو الرهو من الطيور التي تهاجر في فصل الخريف من شمال الكرة الأرضية إلى أنه يعود إلى موطنه الأصلي في فصل الربيع للحصول على طعامه، ويتواجد منه خمسة عشر نوعاً ومنها طائر الكرك المكحل.
  • طائر الهدهد: يتواجد هذا الطائر في دول إفريقيا وجنوب أوروبا أي في المناطق المعتدلة، وتعتبر دولة فلسطين موطنه الأصلي، يصنف الهدهد من الطيور المهاجرة ويتميز بألوانه الزاهية وشكله الجميل.
  • طائر الحبارى: يُطلق على هذا الطائر اسماً آخر وهو برق الجناح، ويتواجد في جزء من أوروبا الغربية في جزر الكناري وفي المغرب وليبيا وتونس والجزائر ودول شمال إفريقيا ودول شبه الجزيرة العربية، يتغذى هذا الطائر على الفقاريات الصغيرة والحشرات والقوارض، ويهاجر خلال فصل الشتاء للتكاثر والبحث عن طعامه إلى شرق السودان ومصر وإلى جنوب إيران وباكستان وغرب الهند.
  • طائر السنونو: يهاجر هذا الطير من السودان إلى جنوب إفريقيا ومن الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا بهدف التكاثر، ويعتمد في تغذيته على الحشرات المتواجدة في الأماكن القريبة من البحيرات والمجاري المياه.

أسباب هجرة الطيور

  • تقطع الطيور المهاجرة مسافاتٍ شاسعة دون أن تتوقف ومن أبرز الأسباب التي تدفعها لذلك الحصول على الطعام الذي يندُر وجوده في الأماكن التي تعيش فيها بسبب الظروف الجوية.
  • تنتقل هذه الطيور من المناطق الباردة إلى المناطق الدافئة لإيجاد البيئة التي تناسب طبيعتها.
  • هناك طيور تقوم بالرحلات الموسمية أي الهجرة بهدف التزاوج والتوالد.