الضمائر في اللغة الإنجليزية (Pronouns) الضمير بشكل عام هو نوع من أنواع الكلمات، ووظيفته هي النيابة عن الاسم، كأن نقول مثلاً: أحمد أعطاني، وسنستبدل الاسم ب "هو"، وكلمة هو يقابلها في اللغة العربية الضمير، أما في اللغة الإنجليزية فإن الأمر مختلف قليلاً، فعندما نقول: أحمد أعطاني، فإن "ني" هنا متصلة بالكلمة وتشير إلى الضمير، أما في اللغة الإنجليزية فإن الضمير يأتي كلمة منفصلة، وليس ملتصقاً بالكلمة، كأن نقول: Ahmad gave me، He gave me، حيث أن كلمة "me" هنا ضمير مفعول، وفي هذا المقال المصحوب بالفيديو سنذكر أنواع الضمائر في اللغة الإنجليزية. أنواع الضمائر في اللغة الإنجليزية ضمائر الفاعل. ضمائر تنوب عن الفاعل، وذلك في حال كان الفاعل اسم وهي: He، She، It، They، We، You، I، ومن الأمثلة عليها قولنا: I told her. she told her، He told her، they told her، we told her، والتي يقابلها في اللغة العربية: أنا أخبرتها، هي أخبرتها، هو أخبرها، هم أخبروها، نحن أخبرناها ضمائر تنوب عن المفعول وهي: Me، Him، her، them، It، Us، YOU، حيث أن I يكافئها ME، و you تبقى كما هي، وUs يكافئها We، وher يكافئها she ، وHim يكافئها He، وthey يكافئها them، وIt تبقى كما هي. ضمائر الملكية Pronouns Possessive: وهي My , Her , Their، Its، هذه الضمائر تُذكر قبل ذكر الشيء للدلالة على ملكيته كأن يقول الشخص: My Book وتعني كتابي، His Book، أي كتابها. ضمائر ملكية أخرى وهي: Mine ، His، Hers، Ours، وعند استخدام هذه الضمائر فإنه لا داعي لذكر الشيء الذي نملكه كأنه نقول: It's mine، أي إنه لي، وعندما نسأل: for whom is this book، فالإجابة يمكن أن تكون: This book is for me، أو  It's mine، ففي المرة الثانية عند استخدام ضمير الملكية mine، لم يكن هناك داعٍ لذكر الكتاب.  ملاحظات حول ضمائر اللغة الإنجليزية يوجد ما يعرف بالضمائر الشخصية والتي تدخل على الشخص وهي: I, you ,he , she , it , we حيث أن هذه I , he , she , it  تستخدم كضمير مفرد، أما We فإنه يستخدم كضمير للجمع، أما You فإنه يستخدم في الحالتين، إما ضمير مفرد أو ضمير جمع. تسمى هذه الضمائر: Me ,you , him , her ,it , us بالضمائر الشخصية أيضاً، وهي تحل محل المفعول به. يطلق على هذه الضمائر أيضاً اسم الضمائر الانعكاسية Reflexisive pronouns وهي: my, your, our, him, her, it, them لمزيد من المعلومات ننصحكم بمتابعة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه أحمد القرعان مدرب مهارات اتصال اللغة الإنجليزية عن أنواع الضمائر في اللغة الإنجليزية (Pronouns).

أنواع الضمائر في اللغة الإنجليزية

أنواع الضمائر في اللغة الإنجليزية

بواسطة: - آخر تحديث: 10 يناير، 2018

تصفح أيضاً

الضمائر في اللغة الإنجليزية (Pronouns)

الضمير بشكل عام هو نوع من أنواع الكلمات، ووظيفته هي النيابة عن الاسم، كأن نقول مثلاً: أحمد أعطاني، وسنستبدل الاسم ب “هو”، وكلمة هو يقابلها في اللغة العربية الضمير، أما في اللغة الإنجليزية فإن الأمر مختلف قليلاً، فعندما نقول: أحمد أعطاني، فإن “ني” هنا متصلة بالكلمة وتشير إلى الضمير، أما في اللغة الإنجليزية فإن الضمير يأتي كلمة منفصلة، وليس ملتصقاً بالكلمة، كأن نقول: Ahmad gave me، He gave me، حيث أن كلمة “me” هنا ضمير مفعول، وفي هذا المقال المصحوب بالفيديو سنذكر أنواع الضمائر في اللغة الإنجليزية.

أنواع الضمائر في اللغة الإنجليزية

  • ضمائر الفاعل.
  • ضمائر تنوب عن الفاعل، وذلك في حال كان الفاعل اسم وهي: He، She، It، They، We، You، I، ومن الأمثلة عليها قولنا: I told her. she told her، He told her، they told her، we told her، والتي يقابلها في اللغة العربية: أنا أخبرتها، هي أخبرتها، هو أخبرها، هم أخبروها، نحن أخبرناها
  • ضمائر تنوب عن المفعول وهي: Me، Him، her، them، It، Us، YOU، حيث أن I يكافئها ME، و you تبقى كما هي، وUs يكافئها We، وher يكافئها she ، وHim يكافئها He، وthey يكافئها them، وIt تبقى كما هي.
  • ضمائر الملكية Pronouns Possessive: وهي My , Her , Their، Its، هذه الضمائر تُذكر قبل ذكر الشيء للدلالة على ملكيته كأن يقول الشخص: My Book وتعني كتابي، His Book، أي كتابها.
  • ضمائر ملكية أخرى وهي: Mine ، His، Hers، Ours، وعند استخدام هذه الضمائر فإنه لا داعي لذكر الشيء الذي نملكه كأنه نقول: It’s mine، أي إنه لي، وعندما نسأل: for whom is this book، فالإجابة يمكن أن تكون: This book is for me، أو  It’s mine، ففي المرة الثانية عند استخدام ضمير الملكية mine، لم يكن هناك داعٍ لذكر الكتاب.

 ملاحظات حول ضمائر اللغة الإنجليزية

  • يوجد ما يعرف بالضمائر الشخصية والتي تدخل على الشخص وهي: I, you ,he , she , it , we حيث أن هذه I , he , she , it  تستخدم كضمير مفرد، أما We فإنه يستخدم كضمير للجمع، أما You فإنه يستخدم في الحالتين، إما ضمير مفرد أو ضمير جمع.
  • تسمى هذه الضمائر: Me ,you , him , her ,it , us بالضمائر الشخصية أيضاً، وهي تحل محل المفعول به.
  • يطلق على هذه الضمائر أيضاً اسم الضمائر الانعكاسية Reflexisive pronouns وهي:
    my, your, our, him, her, it, them

لمزيد من المعلومات ننصحكم بمتابعة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه أحمد القرعان مدرب مهارات اتصال اللغة الإنجليزية عن أنواع الضمائر في اللغة الإنجليزية (Pronouns).