أنواع الدهون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٠ ، ٢٨ يوليو ٢٠١٩
أنواع الدهون

أهمية الدهون الغذائية

يحتاج جسم الإنسان في حياته إلى تناول كمية معينة من الدهون على اختلاف أنواعها؛ وذلك لفوائدها الصحية التي لا يمكن الإستغناء عنها، فالدهون تزود الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الأعمال اليومية، حيث يستمد الجسم طاقته من السعرات الحرارية التي تنتجها الدهون والكربوهيدرات، كما أن الدهون تعزز عمليات الأيض في الجسم وتساعد على بناء الخلايا، كما أنها ضرورية جداً لنمو الدماغ والجهاز العصبي وتوازن الهرمونات داخل الجسم، إضافة إلى ذلك فهي تعطي الجسم الشعور بالشبع، وتحافظ على صحة الشعر والجلد. وسنتعرف فيما يلي على أنواع الدهون والكمية المطلوبة للجسم.

أنواع الدهون

  • الدهون المشبعة: وهي الدهون السيئة أو غير الصحية التي تبقى صلبة في درجة حرارة الغرفة كالسمن والزبدة وبعض انواع الزيوت النباتية، التي تسبب مشاكل صحية للجسم كرفع مستوى الكوليسترول الضار، ولكن أحياناً يكون بعضها من الأنواع الطبيعية المفيدة للجسم إذا تم تناولها بكمية بسيطة كزيت جوز الهند.
  • الدهون المتحولة: وهي النوع الأكثر سوءاً من الدهون، والتي غالباً ما تتواجد داخل الأغذية المصنعة مثل الكيك والحلويات والبسكويت ومنتجات الألبان الصناعية، وتوجد بشكلٍ طبيعي في اللحوم، وهي دهون تسبب الكثير من أمراض القلب والشرايين، كما تلعب دوراً في التعرض للسكري.
  • الدهون الأحادية غير المشبعة: وهي الدهون الصحية الاكثر فائدة للجسم والتي تساعد على خفض الوزن ومنع السمنة، كما تعزز صحة القلب والشرايين، والتي تتواجد بكثرة في المكسرات كالفستق وفي زبدة الفستق والأفوكادو والدواجن والبذور بأنواعها.
  • الدهون المتعددة غير المشبعة: وتتواجد في معظم الزيوت النباتية كزيت دوار الشمس، وكذلك في الفستق والسمك الدهني والمكسرات والدواجن وبعض البذور، وهي مفيدة لبناء خلايا الأغشية وغطاء الأعصاب وتحسين وظائف أعضاء الجسم عامةً.
  • الأحماض الدهنية: ومن أبرزها أحماض الأوميغا 3 التي توجد بكثرة في السمك البارد كالسلمون والجوز وبذور الكتّان، وتفيد الجسم في التحكم بضغط الدم وتطور نمو الدماغ والتقليل من مشاكل القلب والخرف الزهايمر.

كمية الدهون المطلوبة للجسم

لا شك بأن جسم الإنسان يلزمه كمية من الدهون لفوائدها الكثيرة، إلا أنه يجب التنبه إلى تناول كمية قليلة منها يومياً لأنها تحتوي على ضعفي السعرات الحرارية الموجودة في كلٍ من الكربوهيدرات والبروتين، جيث أن الغرام الواحد من الدهون يعطي للجسم 9 سعرات حرارية بينما غرام الكربوهيدرات يمكن الجسم 4 سعرات حرارية، لذا يجب أن تحدد كمية الدهون اليومية تبعاً لعمر الشخص وطبيعة عمله اليومي وذلك على النحو التالي:

  • الأطفال الصغار من عمر سنتين إلى ثلاث سنوات يحتاجون إلى ما يقارب 30-40% من السعرات الموجودة في الدهون.
  • الأطفال والشباب من عمر 4 سنوات وحتى 18 سنة يحتاجون إلى 25-35% من السعرات الموجودة في الدهون.
  • الكبار البالغين من عمر 19 سنة وفوق ذلك يحتاجون إلى 20-35% من السعرات الموجودة في الدهون.

 

ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي يتحدث فيه أخصائي التغذية السريرية نادر الصناع عن أنواع الدهون في جسم الإنسان: