أنواع الدراما

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أنواع الدراما

تعريف الدراما

الدراما هي الفن الذي يعتمد على تجسيد ومحاكاة الواقع ضمن مساحات فنية، وتشتبك الدراما مع الفنون الأدبية كالنصوص والشعر والنثر والمسرحيات، فهي حالة وجدانية تقوم بتقليد او تجسيد لما يوجد بالنصوص الأدبية الأخرى، وكلمة دراما هي بالأصل كلمة إغريقية وتعني التناقض او العمل، لأن الدراما تجسد الحزن والفرح والمأساة والكوميديا والسخرية والحب وغير ذلك في عمل واحد لهذا كانت تعني بالتناقض عند الإغريق، ويوجد مساحات فنية وإعلامية تدخل فيها الدراما كـالمسرح والتلفزيون والإذاعة والسينما، وسيتم تقديم أنواع الدراما وأهميتها خلال هذا المقال.

أنواع الدراما

  • الدراما التراجيدية: وهي الذي تحتوي على طابع الحزن و المأساة المتعلقة بالشخوص والفكرة العامة يغلب عليها الحزن والموت والعذاب والألم وتنتهي المسرحية بنهاية مأساوية محزنة.
  • الدراما الكوميديا: وهي الذي يتكون عناصر المسرحية فيه من شخصيات ذات طابع فكاهي وتكون هدف المسرحية  إضحاك الجمهور ولا يتسم بالكثير من الجدية والحزن، وهناك ممثلين لا تنطبق عليهم إلا الأدوار الكوميدية، وتنتهي دائماً بنهاية سعيدة.
  • الدراما الكومدراجيدية: وهي عبارة عن خليط مسرحي بين التراجيديا والكوميديا، حيث تتناول الأفكار عن المأساة بطريقة كوميدية وقد تسمى أيضاً بالكوميديا السوداء، و النهاية قد تكون سعيدة او حزينة ولكن بالغالب ما تكون سعيدة.
  • الدراما العبثية: وهي تعبر عن نص مسرحي غير واضح المعالم ويتسم دائماً بالغموض والهزلية في طرح الأفكار والمشاهد، ويتم لفت انتباه الجمهور بالمواقف غير المتوقعة من هذا المسرح العبثي، حيث يكون المعنى دائماً يختبئ خلف السطور، وتكثر في هذه الدراما الرموز المفتوحة للجمهور، وقد تنتهي بمشاهد غير منطقية وليس لها ترابط بالحوار.
  • المولودراما: ويقصد بها بالدراما المبالغ فيها أيّ أنها غير حقيقية، ويكثر هذا النوع بالسينما كأفلام الأكشن والفانتازيا.
  • المونودراما: وهي المسرحية التي تحتوي على ممثل واحد، ويقوم هذا الممثل بالوصف والسرد والغناء والتمثيل لوحده ولا يوجد معه أي شخص أخر، وغالباً ما تكون مثل هذه المسرحيات حزينة.
  • الدراما الموسيقية: وهي تنتمي الى المسرح الموسيقي وهو اشتباك فني بين التمثيل والموسيقى، حيث أن الممثل يؤدي السيناريو عن طريق الرقص والغناء وليس كالتمثيل العادي، فعلى سبيل المثال كالأوبرا، وبعض مسرحيات الفنانة فيروز.

أهمية الدراما 

لدى الدراما أهمية كبيرة في حياتنا فهي المرآة التي نرى من خلالها تفاصيل عيوبنا وعيوب الآخر، كما انها تقوم بدور وسائل الترفيه، ولا ننسى الهدف الأكبر منها فهيَ ومنذ نشأتها كان هدفها أن تعكس الواقع الذي نعيشه، وذلك يشعرنا بالكثير بالمواساة، وأيضاً للدراما دور تعليمي كبير في بناء أجيال كاملة كما في فترة التسعينات والثمانيات على سبيل المثال مسلسل مرايا في بدايته كان هدفه تعليمي توعوي فقط.