أنواع الدبابات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أنواع الدبابات

الأسلحة بين الماضي والحاضر

منذ قديم الزمان وحتى يومنا هذا ما زالت الحروب بين البشر تحصد الأرواح وتستخدم فيها أنواع مختلفة من الأسلحة التي تهدف إلى قتل العدو، وكان الإنسان فيما مضى يستخدم بعض الأسلحة البدائية، كالهروات، والسيوف، والخناجر، والرماح، والنبال، ومع تطور التقنيات استفاد الإنسان من أسلحة أحدث نسبيًا كالمنجنيق وغيره، ومع مرور الأيام وتطور السلاح استخدم الإنسان البارود في صناعة البنادق، وأسلحة الرماية حتى وصل به الأمر إلى اختراع بعض الآليات الحربية الثقيلة كالدبابات، والطائرات الحربية المقاتلة، والتي تعمل الدول الصناعية العملاقة على تطوريها يومًا بعد يوم، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أنواع الدبابات.

الدبابات

فيما يلي بعض المعلومات عن هذه الآليات الحربية:
  • تعرف الدبابات على أنها مركبات قتالية مغطاة بالدروع، يتم تصميها لتكون قادرة على الالتحام مع العدو، وإطلاق النيران من المدافع التي يتم تزويدها بذخائر من أنواع مختلفة.
  • كان أول ظهور لهذه الآليات الحربية في الحرب العالمية الأولى وقد استخدمت من قبل الإنجليز ضد الألمان وكانت تعرف حينها باسم دبابات مارك.
  • يتم تزويد الدبابات بدروع متفاوتة في سمكها من نوع لآخر، حيث يهدف وجود هذه الدروع إلى تأمينها ضد الأسلحة العادية، وبعض القذائف غير المضادة للدبابات، وعادة ما تحتوي هذه الآليات الحربية على الجنازير التي تساعدها على الحركة بسرعة كبيرة في المناطق الوعرة.
  • يتم استخدام الدبابات ضمن تشكيلات حربية متنوعة إلى جانب المشاة، والدعم الجوي، وبخلاف ذلك فإن هجومها قد لا يكون كافيًا في حال توافر المضادات الأرضية، وأنواع محددة من الأسلحة المضادة لها.
  • تحتاج هذه الآليات الحربية إلى متابعة دائمة من ناحية الدعم والصيانة، وإلى تزويدها بكميات من الوقود، فضلاً عن أن تعرضها لبعض الأضرار قد يجعلها صيدًا سهلاً للعدو، ويشل حركتها، ويؤثر على من فيها.

أنواع الدبابات

هناك العديد من أنواع الدبابات حول العالم، والتي يتم إجراء دراسات عليها، من أجل زيادة كفاءتها وقوتها القتالية، والحد من نقاط ضعفها، وفيما يلي أهم أنواع الدبابات حول العالم:
  •  تي 34: تعد تعد من أقدم أنواع الدبابات التي صنعت في العالم، والتي كان لها تأثير كبير في الفترة التي انتشرت فيها والتي كانت بين 1940-1958.
  •  تي54: يعد هذا النوع من الأنواع القديمة نسبيًا حيث تم صناعتها عام 1946 من قبل الاتحاد السوفيتي السابق.
  • الليوبارد2: وهي من أشهر الأنواع، وتم صناعتها من قبل شركة ألمانية عام 1979.
  • الميركافا: وهي إحدى أنواع الدبابات التي تم تصميها بطريقة تجعلها تتسع لوجود 4 جنود داخلها، وتستخدم من قبل الكيان الصهيوني، وتعد سلامة الطاقم الذي تحتويه من أهم أولولياتها.