أنواع الخطوط العربية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أنواع الخطوط العربية

الخطوط العربية

الخط العربي هي الطريقة التي تستخدم لكتابة اللغة العربية أو اللغات الأخرى التي تستخدم الحروف العربية, و تمتاز اللغة العربية لكون حروفها متصلة, مما يجعل أمام الخطاط طرقة كثيرة من أجل الإبداع, حيث يمكنه كتابة الحروف المتصلة بأكثر من شكل هندسي جميل, يتم كتابة اللغة العربية بعدة خطوط و طرق بحسب الرغبة أو الحاجة من النص, و للتعرف على أهم و أبرز الخطوط العربية في ما يلي بعضها.

 

 

أهم و أبرزالخطوط العربية

خط الرقعة

يمتاز هذا النوع من الخطوط بقلة قواعدة و سرعة كتابته,و لذلك فهو يستخدم بكثرة أثناء الكتابة اليومية, و من ميزات هذا الخط بأن جميع أحرفه تكون مطموسة إلا حرفا الفاء و القاف في حال جاءا في وسط الكلمة, و كما إن أبرز سماته بأن الكلمة تميل للأسفل عند كتابتها من اليمين لليسار.

الخط الديواني

يعتبر هذا الخط من أجمل الخطوط العربية ويستخدم عادة في الإعلانات التجارية و زخرفة العناوين, و يمتاز هذا الخط مرونته و باحتوائه على الكثير من المنحنيات, و كما ان معظم حروفه تكتب فوق السطر, و قد سمي بهذا الأسم لكونه كان يستخدم قديما في ديوان السلاطين من أجل المراسلات الرسمية.

خط الثلث

يعتبر هذا الخط أحد أفرع خط النسخ, و لكنه يحتوي على قواعد و موازين عديدة تجعله من أصعب الخطوط كتابة, و لكن من ناحية الجمال فإن خط الثلث يعتبر من أجمل الخطوط العربية, يستخدم خط الثلث عادة للزخرفة, حيث يكتب به بعض الأيات الكريمة داخل المساجد أو تزين به بعض أغلفة الكتب, و يعد هذا الخط من أقل أنواع الخطوط استخداما.

خط النسخ

يمكن اعتبار خط النسخ أصل الخطوط العربية لكون قواعدة تحتوي على أصول الكتابة العربية, و يمتاز هذه النوع من الخطوط بوضوحة للقارء, و بالتالي فإنه يستخدم في نسخ الكتب و المصاحف و المقالات, و من سمات هذا الخط بأن نصف أحرفه تستقر على سطر بينما يكتب النصف الأخر أسفل السطر.

الخط الفارسي

يعتبر الخط الفارسي من الخطوط الجميلة و الذي يفضله الكثير من الخطاطية لسهولته و مرونته و جماله, كما انه من الخطوط الواضحة التي لا تحتوي على الكثير من التعقيد, و من سمات هذا الخط امتداد الأحرف و الإنحناء, سمي هذا الخط بالفارسي لكونه ظهر لأول مرة في بلاد فارس بالقرن السابع الهجري.