أنواع الحديد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أنواع الحديد

الحديد

تتعدد حاجة الكائنات في شتى مناحي الحياة حيث أن عملية استغلال الموارد التي تتيحها الطبيعة من غازات ومعادن وسوائل وغيرها من المواد الأخرى التي تساعد الإنسان والكائنات الحية الأخرى في اكتمال الدورة الحياتية الخاصة بهم، حيث يعد معدن الحديد من أبرز العناصر الموجودة على سطح الأرض التي استفاد منها الإنسان على مر العصور كما أنه من أقدم العناصر المكتشفة لديه كما أصبح الحديد من الأولويات التي يستخدمها في الكثير من الصناعات والأعمال المختلفة، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أنواع الحديد.

مكونات الحديد

يمكن القول أنه يتكون من مجموعة مواد تنضوي تحت مسمى الخامات الحديدية وهي جميع المواد الأولية التي تتكون من خلالها معدن الحديد إذ يتم استخلاصه من الصخور وبقايا النيازك وفي الأماكن التي ترتفع بها درجة الحرارة حيث تتم على الحديد عملية الصهر وذلك لفصله عن المواد الصخرية العديدة، إن الخامات الحديدية التي يتم صناعة الحديد منها تتكون من ثلاث أنواع معدنية وهي:

  • الهيماتيت: ويعرف أيضًا بأكسيد الحديد.
  • الميجانيت: وهو أحد الخامات الموجودة بالحديد فهو يشمل على أغلب مكوناته.
  • الليمونيت: أحد المكونات الرئيسية للحديد حيث يشكل الماء جزءًا من هذا الخام.

أنواع الحديد

يعتبر الحديد من العناصر الموجودة على سطح الأرض حيث يتمثل على شكل أكسيد، وفيما سيتم ذكر أبرز أنواع الحديد:

  • حديد الزهر وهو سبائك تمت من الحديد والكربون والمغنيسيوم والفسفور، كما وتنتج من حديد الزهر أنواع عدة منها ما يلي:
  1. الزهر الرمادي.
  2. الزهر الأبيض.
  3. الزهر المطاوع.
  4. الزهر المرن.
  • الحديد المطاوع: يعتبر هذا النوع من أقل الأنواع احتواءً للكربون كما يُعتبر حديد خالص.
  • الحديد الصلب: وهو عبارة عن قطع من الحديد والكربون وعناصر أخرى مثل المنغنيز والنيكل والكروم والسيليكون وغيرها، حيث يقسم هذا النوع إلى:
  1. حديد متوسط الصلابة: حيث تصل فيه نسبة الكربون الى 0.50%.
  2. حديد عالي الكربون: يتميز هذا النوع من الحديد باحتوائه لنسبة عالية من الكربون حيث تصل الى حوالي 1.5%، كما يتم استخدامه في مجال الهندسة والبناء.
  3. حديد متوسط الصلابة: حيث يتم معالجته من خلال التسخين والسقاية التي تجعل من استعمالاته دارجة.
  4. الحديد الطري: ويعرف أيضًا بالحديد المطاوع حيث تعتبر كمية فيه قليلة إذ تصل الى 0.25% كما ويكثر استخدامه في أعمال الحدادة بشكل كبير.

فوائد الحديد

إن للحديد مجموعة من الفوائد التي لا يمكن حصرها حيث أنه من العناصر التي يستفيد منها الإنسان في معظم المجالات الحياتية، وفيما يلي أبرز فوائده:

  • يتم من خلاله صناعة الأدوات العديدة التي يحتاجها الإنسان في كل العصور والأوقات، فمن خلاله صنع الإنسان أدوات الحرب والمعدات الخاصة بالطهي والنحت.
  • يتم من خلاله بناء كل الحاجات العمرانية المختلفة مثل البيوت والجسور والمصانع كما وأنه يدخل في صناعة البنية التحتية للمدن والطرق، حيث انه من المواد التي تصنع منها كافة الوسائل الخاصة بالنقل البحري والجوي وغيرها.
  • يستخدم الحديد في كافة المجالات الكهربائية كالمغناطيس والكهرباء وأبراج الضغط العالي.
  • يدخل في عمليات استخراج المعادن والغازات الطبيعية والنفط من باطن الأرض.