أنواع التكاثر اللاجنسي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أنواع التكاثر اللاجنسي

التكاثر اللاجنسي هي عملية يقوم بها كائن ينفصل عنه كائن آخر يتطابق معه بالصفات الوراثية دون أن تدخل مواد وراثية من كائن آخر، وغالباً ما تكون من جنس واحد وتستطيع أن تقسم نفسها لفرد أو اثنين، و الأفراد الناتجة عن الانقسام تشبه الفرد الأصل، وصفاتها تبقى ثابتة دون أن تتغير، وممكن أن تتعرض إلى الهلاك إذا تغيرت البيئة ولم تستطع الآباء أن تتأقلم مع البيئة الجديدة، كما أن التكاثر اللاجنسي يكثر في عالم النباتات لكن نجده فقط في الحيوانات البدائية، ونجد في بعض الكائنات التي تتكاثر تكاثر لاجنسي أنه من الممكن تكاثرها جنسيا مثل الخميرة وقناديل البحر والهيدرا، ونجد معظم النباتات تتكاثر عن طريق استنساخ دون بذور وأبواغ، وأيضاً تستطيع التكاثر جنسياً وكذلك البكتيريا.

أنواع التكاثر اللاجنسي

الإنشطار الثنائي

هذا النوع من التكاثر اللاجنسي ينتشر في الأوليّات مثل الأميبا، والبراميسيوم، و البكتيريا والطحالب البسيطة، والبكتيريا، ويتم ذلك من خلال إنقسام الخلية، ويتم بانقسام النواة ميتوزياً، وتنشطر الخلية إلى خليتين، وتصبح كل خلية فرداً جديداً، ومن أمثلة الإنشطار في الأميبا ما يلي:

  • إنشطار بسيط : عندما تصل الأميبا لحجم مناسب في ظروف مناسبة، تنقسم النواة ميتوزيا، فى خلال نصف ساعة، حيث تنشطر الخلية لإنتاج فردين صغيرين ويبدآن في التغذية والنمو، ويتكرر ذلك كل 2 : 3 أيام.
  • إنشطار معقد : يحدث فى الظروف غير المناسبة، حيث تقوم الأميبا بإفراز غلاف كيتيني لحماية نفسها، ويتم الإنقسام بداخله عدة مرات بطريقة الإنشطار المتكرر، لتنتج عدد من الأميبات الصغيرة تتحرر من الحوصلة عند تحسن الظروف.

التبرعم

  • التبرعم وحيدة الخلية مثل فطر الخميرة، ينشأ بروز يخرج من الخلية الأصلية، فيتم إنقسام الخلية ميتوزيا إلى نواتين حيث تتحرك إحداهما إلى البروز وتكون فردا جديدا، وتبقى الأولى في الخلية الأصلية.
  • ممكن أن يبقى البرعم متصلا بالخلية حتى يتم اكتمال نموه،  وبعدها يتم إنفصاله عنها أو يكون سلاسل من البراعم الصغيرة تدعى مستعمرات خلوية.
  • يمكن أن يكون التبرعم في الكائنات عديدة الخلية مثل : الهدرا والإسفنج، حيث ينمو البرعم بشكل بروز على جانب الجسم، وينفصل بعدها البرعم ويبدأ حياة مستقلة عن الأم.

التكاثر بالجراثيم تنتشر بين النباتات البدائيّة والفطريات وذلك عن طريق خلايا متحورة للنمو إلى نباتات كاملة، وهذه الخلايا المتحورة يطلق عليها الجراثيم، مثل الفطريات كفطر البنسليوم وعفن الخبز و عيش الغراب، وبعض النباتات المتقدمة مثل الطحالب، والسرخسيات.

التجدد التجدد طريقة من طرق التكاثر اللاجنسي ويحصل عند بعض الحيوانات، عندما يقطع الجسم إلى عدة أجزاء فينمو كل جزء ويكتمل إلى فرد جديد، ويحمل صفات الأب نفسها، وكلما ارتقى الحيوان قلت القدرة على التجدد، وينتشر هذه النوع من التكاثر في العديد من النباتات، وبعض الحيوانات البدائية، مثل الإسفنج، والديدان، ونجم البحر.

المراجع: 1 2