أنواع الأكل الذي يؤكل معًا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أنواع الأكل الذي يؤكل معًا

الغذاء

الغذاء هو مواد تستهلك لتزوّد الجسم بالعناصر الأساسيّة مثل: الكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات والدهون والمعادن، لتستخدم من قبل الخلايا لإنتاج الطاقة، وتنقسم مصادر الغذاء إلى مصادر نباتيّة وحيوانيّة، لسلامة الجسم يجب تزويده بالكميّات المناسبة من جميع أنواع الأكل، وفي حالة معاناة الشخص من أي مرض يجب أن يراعي ما يجب أكله لتجنّب ما يضرّ بحالته الصحيّة، في هذا المقال سيتمّ التعرّف على مجموعات الغذاء وعادات الأكل الصحيّ وفوائد هذه العادات وأنواع الأكل الذي يؤكل معًا.

مجموعات الغذاء

تندرج جميع أنواع الأكل ضمن مجموعات غذائيّة محدّدة تشمل وتعكس الأطعمة المختلفة التي تتشارك الخصائص والقيم الغذائيّة، حتى يعيش الإنسان بصحّة لا بدّ من معرفة ما يحتاجه من كلّ مجموعة وأن يتمّ تناول ما هو مناسب لتوازن عمل الجسم وسلامته، فيما يأتي سيتمّ ذكر المجموعات الغذائيّة:[١]

  • الحبوب: كالقمح والأرز والذرة وتشمل كذلك الشوفان والشعير، وأهميّتها تتبع إمكانيّة تخزينها لاستخدمها لفترات طويلة، تحتوي الحبوب على الكربوهيدرات والبروتين ونسب قليلة من الدهون.
  • النشويات: وتشمل البطاطا والبطاطا الحلوة، بالإضافة إلى مكوّنها الرئيس النشا تحتوي كذلك على بعض البروتينات وفيتامين C.
  • البقوليات: من أمثلتها الفاصوليا والبازلاء، تحتوي على البروتينات والحديد وفيتامين B ومعظمها يحتوي على نسب منخفضة من الدهون.
  • الخضروات والفواكه: تمتلك خصائص غذائيّة متشابهة، حيث إنّ 70% أو أكثر من وزنها ماء فأنها لا تمنح الجسم الطاقة أو البروتينات، بالمقابل تحتوي العديد منها على الكاروتين وفيتامين C والألياف، وتحتوي الخضروات على الحديد والكالسيوم، وبعض الفواكه مثل البرتقال والتفاح تحتوي على سكريات، ويعدّ الموز مصدر للبوتاسيوم.
  • السكريات: أهمّها السكريات الطبيعية التي توجد في بعض الأطعمة، مثل: اللاكتوز في الحليب والجلوكوز والفركتوز والسكروز في الفواكه وبعض أنواع الخضروات.
  • اللحوم والأسماك والبيض: تحتوي على البروتينات والدهون والماء.
  • الحليب ومنتجات الألبان: حيث يحتوي الحليب ومنتجاته على الكالسيوم والبروتينات وبعض أنواع الفيتامينات وسكر اللاكتوز والدهون.
  • الدهون والزيوت: تتنوّع حسب مصدرها إلى حيوانيّة ونباتيّة، من أمثلة الدهون والزيوت الحيوانيّة: الزبدة والدهن البقريّ وزيوت الأسماك، وتشمل المصادر النباتيّة الزيوت بشكلٍ عام مثل: زيت الزيتون وزيت السمسم وزيت جوز الهند وزيت الذرة، توفّر الدهون والزيوت السعرات الحراريّة للجسم.

عادات الأكل الصحي

تناول أنواع الأكل الصحيّ يعتمد على ما يعتقده الشخص ويُطبّقه، على سبيل المثال لا يمكن تجاهل العادات الغذائيّة السيّئة لمجرّد ممارسة الشخص الرياضة بانتظام أو إذا كان الشخص نحيفًا، فغالبًا ساعة لعبٍ يتبعها تناول وجبة دسمة، ولأن الإنسان كائن معقّد فإن اتباع نظام أكلٍ صحيّ ليس بالأمر السهل أو البسيط، قد يأكل الفرد ليُغذي جسمه لكن في واقع الحياة فإن عامل التمتّع هو من يسيطر على عملية اختيار أنواع الأكل التي يجب تناولها، الاستمتاع بتناول الطعام يصل إلى أن المزيد من الأغذية يتمّ استهلاكها وتكون ليست من ضمن حاجة الجسم، وهذا يجعل الشخص غير سعيد وكئيب ويعاني من السمنة.

أمّا إذا وُضِع خيار الحاجة للطعام لتزويد الجسم بما يحتاجه من العناصر الأساسيّة ليحصل على الطاقة ويساعد في سلامة الأنسجة والعمليّات الحيويّة المختلفة، هذا يؤدّي إلى التوجّه نحو عادات أكلٍ صحيّ، فالحاجة وليس المتعة يجب أن تضبط خيارات أنواع الأكل المستهلَك، فإهمال العادات الصحيّة للأكل لا تؤدّي فقط إلى السمنة، وإنّما تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب والسكري وأمراض القلب والسرطان وغيرها من الأمراض، لا يمكن قطع العادات الغذائيّة السيّئة فجأة وإنما تدريجيًّا، فالأمر يحتاج إلى قرار اتباع النظام الصحي وأكل ما هو مفيد، فمثلًا يمكن اتخاذ كخطوة أولى زيادة الاعتماد على أنواع الأكل الصحي وزيادتها يومًا بعد يوم حتى يتمّ التعوّد عليها واستبدالها بالطعام غير الجيّد.[٢]

فوائد عادات الأكل الصحي

العادات الصحيّة هي بمثابة سلوكيّات تفيد صحة الجسم والعقل وتتضمّن تناول أنواع الأكل الجيّد وممارسة الرياضة بانتظام، ومع استمرار الالتزام بالعادات الصحيّة تجعل الشخص يشعر بالراحة والرفاهيّة، وتشمل فوائد عادات الأكل الصحي:[٣]

  • التحكّم في الوزن: تناول أنواع الأكل الصحي وممارسة الرياضة تعمل على المحافظة على الوزن المثاليّ.
  • تحسين المزاج: الحصول على اللياقة والمظهر الجميل سيعزز من ثقة الشخص بنفسه.
  • مكافحة الأمراض: أنواع الأكل الصحيّ يساعد على الوقاية من مجموعة من الأمراض أهمّها أمراض القلب والأوعية الدمويّة.
  • تعزيز الطاقة: فالطعام غير الصحيّ يُشعر الشخص بالكسل والخمول، لذلك الأكل الصحيّ يزوّد الجسم بالطاقة ويحسّن من إدارة الجسم لمستويات الطاقة.

أنواع الأكل الذي يؤكل معًا

مزج بعض الأطعمة معًا ليس فقط لإضفاء الطعم الرائع وإنّما يعمل كذلك على زيادة فعاليّة امتصاص العناصر الغذائيّة، هذا يؤدّي إلى زيادة القيمة الغذائيّة لوجبات الطعام بيسرٍ وسهولة، ناهيك عن منح فرصة لتجربة ما هو جديد والاستمتاع بأطباقٍ ذات ألوانٍ زاهية، بالإضافة إلى تشجيع الأطفال على تناول الطعام اللذيذ، الأمر يحتاج إلى ذكاء في عمليّة دمج أنواع الأكل المختلفة في النظام الغذائيّ اليوميّ، فيما يأتي بعض أنواع الأكل الذي يؤكل معًا:[٤]

  • اللبن والموز: تشمل هذه الثنائيّة العنصرين الأساسيّين؛ البروتين والبوتاسيوم، الجمع بين الموز الذي يحتوي على البوتاسيوم مع اللبن الغنيّ بالبروتين يعمل على تجديد الأحماض الأمينيّة وبناء العضلات.
  • الجزر والحمص: تناول الأكل الذي يحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات يمنح الجسم الطاقة ويحد من الجوع، فالجزر الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف والكربوهيدرات ذات الجودة العالية.
  • الأفوكادو مع السلطة: تشمل الدهون الصحيّة والكاروتينات، فالسلطة التي تحتوي على خضار متنوعة ذات ألوانٍ جميلة تكون غنيّة بالكاروتينات؛ التي هي عبارة أصباغ نباتيّة تحمي الجسم من الأمراض خاصّة المتعلّقة بالقلب وتقي من السرطان، أمّا الدهون الصحيّة التي توجد في الأفوكادو فتعمل على زيادة حماية الجسم.
  • البيض والجبنة: من أنواع الأكل الذي يؤكل معًا هو البيض الذي يحتوي صفاره على فيتامين D والجبنة التي تحتوي على الكالسيوم، يساعد فيتامين D الجسم على امتصاص الكالسيوم الضروريّ لتقوية العظام فتناولهما معًا يعزّز ذلك.
  • زيت الزيتون والسلطة: حيث يحتويان على الدهون المفيدة وفيتامين K، يقوم فيتامين K بحماية العظام وهو عامل مهمّ لتخثّر الدم، ونظرًا لأنه ضمن الفيتامينات التي تذوب في الدهون فإنّ الجسم يحتاج لامتصاصه بفاعليّة إلى تناوله مع بعض الدهون، لذلك إضافة زيت الزيتون الذي يحتوي على الدهون الجيّدة إلى سلطة الخضار الورقيّة التي تعدّ مصدر جيّد لفيتامين K سيعزّز من القيمة الغذائيّة.
  • السبانخ والحمضيّات: الحديد وفيتامين C، لتعزيز امتصاص الحديد يُنصح بتناول الأطعمة النباتيّة الغنيّة بالحديد مثل السبانخ مع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C مثل الحمضيّات.
  • البيض والخضروات: تناول البيض المسلوق مع الخضروات الطازجة يزيد القيمة الغذائيّة للخضروات، حيث يقوم البيض بتحفيز امتصاص الكاروتينات التي توجد في الخضروات، من خصائص الكاروتينات أنها مضادّة للأكسدة فتساعد على الحماية من أمراض العيون وبعض أنواع السرطان.

المراجع[+]

  1. Food Groups, , "www.britannica.com", Retrieved in 26-2-2019, Edited
  2. The Importance of Healthy Eating Habits, , "www.everydayhealth.com", Retrieved in 26-2-2019, Edited
  3. The Benefits of Healthy Habits, , "www.healthline.com", Retrieved in 26-2-2019, Edited
  4. Food Combos You Must Try for Better Nutrition, , "www.everydayhealth.com", Retrieved in 25-2-2019, Edited