يحب الأطفال الحصول على غرفة نوم الأحلام, و هي غرفة غنية بالمرح و الألوان الزاهية, و قد يكون تجهيز غرفة تناسب متطلبات الطفل و الأهل في نفس الوقت أمرا صعبا إلى حد ما, لذلك نقدم لك فيما يلي بعض النصائح التي قد تفيدك في ذلك:- دع الطفل يساهم في اختيار النمط العام للغرفة, و اترك لنفسك اختيار التفاصيل الدقيقة, التي يجب أن تهتم بها شخصيا, فالطفل عادة ما يختار أحدى الشخصيات الكرتون المعجب بها, و لا تخف فالطفل لديه أكثر من خيار في العادة, مما قد يعطيك مساحة من الحرية لاختيار الأنسب, و قد يكون هذا الوقت فرصة تكتشف فيها بعض ميول طفلك النفسية و العاطفية. اختر ألوان زاهية للجدران, و الأثاث, فأحلام الأطفال دائما ملونة بألوان الطفولة الصاخبة, و عادة ما يختيار الأطفال الألوان تبعا لهويتهم الجنسية, مثل ميل الفتيان للأزرق و الفتيات للزهري. احرص على أن يكون الأثاث أمننا, يخلو من الحواف الحادة, أو الألواح الزجاجية القريبة من متاول أيدهم أو أماكن لعبهم. أحرص على عدم وضع قطع الأثاث بالقرب من النافذة, و خصوصا عندما لا يكون هناك أي حماية معدنية عليها, حتى لا يستخدمها الأطفال كوسيلة للوصول إلى النوافذ مما يشكل خطرا عليهم. حافظ على سعة المكان, فالطفل لن يكون مرتاحا مهما كان الأثاث جميلا إذا لم يجد مكان واسع للعب. حاول أن يكون في عرفة الطفل ما يسهل عليه ممارسة اهتماماته و هواياته مثل طاولة الرسم, أو جهاز الحاسوب وغيره. قد تستطيع من خلال تجهيز غرفة الطفل توجيه ميوله و هواياته إلى أشياء لا يفضلها في العادة, فمثلا وضع خزانة كتب جميلة في أحد جوانب الغرفة, تحتوي على عدد من القصص و الكتب الملونة, قد يحفز الطفل على القراءة. عند تجهيز غرفة الطفل لا تنسى الساعة, بالرغم أن الطفل قد لا يكون متقنا لقراءة الساعة بعد, أو تقدير و احتساب الوقت, و لكنها تظهر له بشكل أو بأخر أهمية الوقت و هذا قد يساعدك في تأسيس احترام الوقت في نفسه و في مرحلة مبكرة من العمر. انتبه جيدا إلى مقابس الكهرباء, أغلق كل المقابس التي تصل إليها يد الطفل ولا تحتاجها من خلال سدادات بلاستيكية, و اجعل المقابس و الأسلاك الكهربائية المستخدمة مخفية وراء أو تحت قطع الأثاث قدر الإمكان. لا تنسى وضع سلة القمامة في غرفة الطفل, فهي توجهه نحو الاهتمام بنظافة المكان. دع الطفل يشارك في ديكورات الغرفة من خلال بعض الأشياء التي يصنعها بنفسه, مثل الرسومات, و المجسمات.

أمور يجب أن تراعيها عند تجهيز غرفة لطفلك

أمور يجب أن تراعيها عند تجهيز غرفة لطفلك

بواسطة: - آخر تحديث: 6 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

يحب الأطفال الحصول على غرفة نوم الأحلام, و هي غرفة غنية بالمرح و الألوان الزاهية, و قد يكون تجهيز غرفة تناسب متطلبات الطفل و الأهل في نفس الوقت أمرا صعبا إلى حد ما, لذلك نقدم لك فيما يلي بعض النصائح التي قد تفيدك في ذلك:-

دع الطفل يساهم في اختيار النمط العام للغرفة, و اترك لنفسك اختيار التفاصيل الدقيقة, التي يجب أن تهتم بها شخصيا, فالطفل عادة ما يختار أحدى الشخصيات الكرتون المعجب بها, و لا تخف فالطفل لديه أكثر من خيار في العادة, مما قد يعطيك مساحة من الحرية لاختيار الأنسب, و قد يكون هذا الوقت فرصة تكتشف فيها بعض ميول طفلك النفسية و العاطفية.

اختر ألوان زاهية للجدران, و الأثاث, فأحلام الأطفال دائما ملونة بألوان الطفولة الصاخبة, و عادة ما يختيار الأطفال الألوان تبعا لهويتهم الجنسية, مثل ميل الفتيان للأزرق و الفتيات للزهري.

احرص على أن يكون الأثاث أمننا, يخلو من الحواف الحادة, أو الألواح الزجاجية القريبة من متاول أيدهم أو أماكن لعبهم.

أحرص على عدم وضع قطع الأثاث بالقرب من النافذة, و خصوصا عندما لا يكون هناك أي حماية معدنية عليها, حتى لا يستخدمها الأطفال كوسيلة للوصول إلى النوافذ مما يشكل خطرا عليهم.

حافظ على سعة المكان, فالطفل لن يكون مرتاحا مهما كان الأثاث جميلا إذا لم يجد مكان واسع للعب.

حاول أن يكون في عرفة الطفل ما يسهل عليه ممارسة اهتماماته و هواياته مثل طاولة الرسم, أو جهاز الحاسوب وغيره.

قد تستطيع من خلال تجهيز غرفة الطفل توجيه ميوله و هواياته إلى أشياء لا يفضلها في العادة, فمثلا وضع خزانة كتب جميلة في أحد جوانب الغرفة, تحتوي على عدد من القصص و الكتب الملونة, قد يحفز الطفل على القراءة.

عند تجهيز غرفة الطفل لا تنسى الساعة, بالرغم أن الطفل قد لا يكون متقنا لقراءة الساعة بعد, أو تقدير و احتساب الوقت, و لكنها تظهر له بشكل أو بأخر أهمية الوقت و هذا قد يساعدك في تأسيس احترام الوقت في نفسه و في مرحلة مبكرة من العمر.

انتبه جيدا إلى مقابس الكهرباء, أغلق كل المقابس التي تصل إليها يد الطفل ولا تحتاجها من خلال سدادات بلاستيكية, و اجعل المقابس و الأسلاك الكهربائية المستخدمة مخفية وراء أو تحت قطع الأثاث قدر الإمكان.

لا تنسى وضع سلة القمامة في غرفة الطفل, فهي توجهه نحو الاهتمام بنظافة المكان.

دع الطفل يشارك في ديكورات الغرفة من خلال بعض الأشياء التي يصنعها بنفسه, مثل الرسومات, و المجسمات.