أمور لا تقوم بها بعد تناول وجبات الطعام مباشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢ أبريل ٢٠١٩
أمور لا تقوم بها بعد تناول وجبات الطعام مباشرة

يتراود إلى مسامعنا الكثير من المقولات و النصائح التي تحثنا عن القيام بأعمال قد تكون ضارة بصحتنا، بطريقة قد لا نشعر بها، أو قد لا يخطر في بالنا أنها قد تكون خطيرة، تتفتح لها أذهاننا، بحيث نصبح أكثر وعيا، و نتجنب كل ما يمكن أن يضر بجسمنا، و بمصلحتنا العامة، ففي كثير من الأحيان يتم نصحنا بعدم ممارسة المشي مباشرة بعد الأكل، و لكن هل فكرت يوما ما سبب هذه النصيحة؟ هناك الكثير من الممارسات السيئة التي لا ينصح القيام بها، بعد تناول الوجبات، لذلك سنقوم بتقديم أمور لا تقوم بها بعد تناول وجبات الطعام مباشرة خلال هذا المقال.

أمور لا تقوم بها بعد تناول وجبات الطعام مباشرة

إليك أمور لا تقوم بها بعد تناول وجبات الطعام مباشرة ويجب الابتعاد عن القيام بها :-

  • التدخين بعد الوجبات يعد التدخين من الأمور السيئة  التي تفتك بصحة الإنسان و تدمرها، فكيف إذا تم تدخينها بعد الأكل مباشرة؟ يعمل التدخين مباشرة بعد تناول الوجبات الغذائية إلى زيادة نسبة الإصابة بالسرطان، بحيث يساوي تدخين سيجارة واحدة، عشر سجائر عند تدخينها  بعد تناول الأطعمة، و يحتوي الدخان على 60 عنصر مسرطن, إلى جانب المكونات الأخرى, كالنيكوتين و القطران الذي يؤدي إلى إنتفاخ الرئة و ضيق التنفس, كما و يؤثر سلبا على عضلات القولون و يسبب قرحة في المعدة.
  • تناول الفواكه بعد الطعام مباشرة نسمع دائما بضرورة تناول الفواكه, التي تحتوي على  الألياف و السكريات البسيطة، و التي تسهل عملية الهضم، فمعظم الفواكه بإستثناء الموز و التمور تمر عبر المعدة إلى الأمعاء خلال 20 دقيقة من تناول الطعام، ليتم تقسيمها في الأمعاء، و قد تعلق  الفواكه المتناولة خلال وجبات الطعام أو بعدها في المعدة بين محتويات الأطعمة المختلفة، مما يصعب عليها الوصول إلى الأمعاء في الوقت المناسب، بحيث تفسد و تهلك داخل المعدة, لذا يفضل تناولها صباحا و قبل الأكل على معدة فارغة ليستطيع الجسم استخدام أفضل المواد الغذائية  الموجودة في الفاكهة، و الحصول على الطاقة الازمة لبدء اليوم بنشاط.
  • شرب الشاي بعد الوجبات بالرغم من الفوائد الكثيرة الذي يوفرها شرب الشاي بكميات معتدلة، كالحد من مخاطر القلب و الشرايين, و التقليل من أمراض السكري، و توفير المواد المضادة للتأكسد التي تساعد الجسم في مقاومة أعراض الشيخوخة، إلا أن شربها بعد تناول الوجبات، يمنع من إمتصاص الحديد، بحيث يحتوي الشاي على مادة البوليفينول التي تعمل على ربط الحديد الموجود في الأغذية النباتية داخليا, و يقلل من إمتصاصه، لذا يفضل شربه على الأقل بعد ساعة من تناول الطعام.
  • الاستحمام بعد تناول الطعام تحتاج عملية الهضم  إلى طاقة كبيرة بحيث تتطلب تدفقا كبيرا للدم إلى المعدة لإنهاء العملية, و يؤدي القيام بأخذ حمام دافئ بعد الطعام مباشرة إلى زيادة حرارة الجسم, بدلا من تبريده, و بالتالي تزيد من كمية الدم المتدفق حول الجلد، لتسمح بالحرارة بالخروج, و تقلل من كمية الدم المطلوبة التي تحتاجها المعدة للقيام بعملية الهضم, مما يصعب عليها العملية، لذلك  يستحسن أن يؤخذ الحمام بعد تناول الطعام ب 30 دقيقة, لضمان إتمام عملية الهضم بنجاح.

التخفيف من الحزام بعد الأكل يؤدي تخفيف حزام السروال, إلى إسترخاء عضلات البطن، مما يعمل على ظهور إنتفاخ للبطن على المدى الطويل, كما و يؤدي إلى الشعور بالراحة, مما يعني الإفراط و الإستمرار في تناول الطعام, لذلك ينصح بتناول كميات مناسبة من الطعام، بطريقة لا يتم الشعور فيها بضرورة تخفيف الحزام، و القيام بتمارين شد  المعدة و البطن.

المشي بعد الأكل تعد فكرة المشي بعد تناول الطعام مباشرة من الأفكار السيئة التي قد تؤدي إلى إرتجاع الأحماض للمعدة، و تسبب عسرا في الهضم, و لكن تعتبر من الأمور المهمة و المفيدة, في حرق الدهون, إذا تمت ممارستها بعد الأكل تقريبا بساعة, و لمدة 20-30 دقيقة يوميا، بحيث تساعد في تحسين عملية الأيض, و تعطي العضلات شكلا ممدودا , و تساعد على النوم بشكل أعمق و أسرع.

النوم بعد الأكل مباشرة يعمل الإستلقاء على الظهر أو النوم بعد تناول وجبة الطعام إلى تدفق عصارات المعدة الحمضية, نحو المريئ, مما يزيد من الشعور بالحرقة الداخلية, كما و يزيد الإفراط في الطعام,   إلى زيادة الضغط على الحجاب الحاجز, الذي يسبب الشخير و ضيق التنفس، و يزيد من معدلات البدانة,  حيث ينصح دائما  بالنوم بعد تناول الطعام بساعتين.

فوائد المشي بعد الأكل مباشرة

  • يعد المشي اليومي لمدة نصف ساعة بعد تناول الطعام، أو بعد نصف ساعة من انتهاء الوجبة، عادة جيدة تساهم في الجفاظ على اللياقة و الرشاقة و بالتالي التخلص من الوزن الزائد، كما يساعد المشي بعد الأكل في عملية الهضم وتحسن من عمل الرئة.
  • يقلل المشي لفترات طويلة من المخاطر المرتبطة بالسمنة والسكري والكوليسترول وسرطان الثدي وسرطان القولون، وأمراض القلب، ويساعد في تنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضغط الدم.
  • أشارت بعد الدرسات أن هناك أصنافا من الطعام لا يجب ممارسة الرياضة بعد تناولها مباشرة على سبيل المثال في حال "احتوى الطعام على كمية عالية من الكربوهيدرات مثل الأرز أو الخبز الأسمر والأطعمة الأخرى الغنية بالسكر فيجب الانتظار، لأن هناك مادة (الجليكوجين Glycogen) تدخل جسم الإنسان وقت الطعام، حيث يبدأ الأنسولين بخزن السكريات حتى تتمكن الكربوهيدرات من الاندماج مع الخلايا الأخرى، و بالتالي فان ممارسة بعض أنواع الرياضة العنيفة مثل الآيروبكس والكارديو وحمل الأثقال يعرقل عملية الهضم للمعدة, مما يتسبب في زيادة الوزن.

أضرار بعض الممارسات التي يتم القيام بها بعد الأكل

  • النوم بعد الأكل يتسبب النوم بعد الأكل في زيادة الوزن، حيث  يؤخر عملية الهضم مما يجعل المعدة ممتلئة مما يتسبب في الشعور بضيق التنفس نتيجة هذا الامتلاء, و كما يتسبب النوم بعد الأكل في حدوث ترهلات بالجسم بسبب وجود كمية من الدهون التي تكونت بفعل عدم الحرق بسبب النوم، و من الأفضل ممارسة بعض تمارين الاسترخاء بعد الأكل بدلا من النوم حيث يساعد الاسترخاء على تنشيط الدورة الدموية كما يعمل على إتمام عملية الهضم.
  • الاستحمام بعد الأكل بكم ساعة يحتاج عملية الهضم الى كمية كبيرة من الطاقة، مما يستدعي تدفق الدم الى المعدة، لذلك  أن اخذت حماما دافئا يؤدي ذلك إلى رفع درجة حرارة الجسم، و كذلك يؤدي عدم تدفق الدم الكافي الى المعدة الى عسر الهضم، لذا يُنصح بالانتظار لمدة 30 دقيقة بعد تناول الطعام قبل الذهاب للاستحمام.
  • أضرار النوم بعد وجبة الغداء يتسبب الاستلقاء مباشرة بعد الطعام في ارتجاع حمض المعدة للأعلى, مما يؤدي إلى الاصابة بالحموضة, لذلك إذا كنت ترغب في أخذ غفوة قم ببعض الأعمال المنزلية بعد الانتهاء من الطعام وقبل الحصول على الغفوة.