الجهاز الهضمي (Digestive System) يعتبر الجهاز الهضمي من أكثر أجهزة الجسم حيويةً، هو يتكون من عدة أعضاء تبدأ بالفم وتنتهي بفتحة الشرج، وأهم أعضائه الفم والأسنان واللسان والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة، بالإضافة إلى مجموعة الأعضاء الأخرى التي تؤثر على طريقة عمله مثل الغدد الصماء والكبد والبنكرياس، ويُصاب هذا الجهاز بالعديد من الأمراض، ويوجد منها أمراض منتشرة جداً تؤثر على أدائه بشكلٍ عام، وفي هذا المقال سنذكر أمراض الجهاز الهضمي الأكثر انتشاراً. أمراض الجهاز الهضمي الأكثر انتشاراً عسر الهضم: يعتبر من الأمراض الشائعة جداً، ويشعر فيها المريض بالتخمة، ويصاب بالانتفاخ وتجمع الغازات وعدم الشعور بالراحة. القرحة الهضمية: تصيب بشكل رئيسي المعدة والاثني عشر. الإسهال: الذي يصيب الأطفال بالدرجة الأولى، ويشمل أيضاً الجفاف الناتج عن نقص السوائل. التهاب الكبد الوبائي بأنواعه المختلفة. متلازمة القولون العصبي، ويعتبر هذا من أكثر الأمراض شيوعاً، ويكون مصحوباً بالكثير من الأعراض المزعجة مثل عدم الشعور بالراحة والانتفاخ وتجمع الغازات في البطن، بالإضافة إلى المغص. الأمراض الروماتيزمية، وهذه الأمراض تنتشر كثيراً وتتركز الإصابة فيها في النسيج الضام الذي يصيبه تصلب وتندب، ويكون على شكل اضطرابات في المريء، والإصابة بالحرقة، بالإضافة إلى التقرحات المتعددة. الأمراض الخبيثة: من أهم هذه الأورام ما يعرف بالأورام الميلانينية الخبيثة، وأكثرها انتشاراً سرطان القولون الذي يكون على شكل إمساك شديد وانسداد في الأمعاء وصعوبة البلع. الأمراض الأيضية المتعلقة بالغدد الصماء: من أهمها الإصابة بمرض السكري، الذي يعتبر من أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً على الإطلاق، قد يسبب عدة مشاكل أيضية، وشلل المعدة السكري، العديد من الآلام المتعلقة بالأمعاء والمعدة، ومن هذه الأمراض أيضاً قصور الغدة الدرقية أو فرط إنتاجها. الأمراض العصبية التي تؤثر على هذا الجهاز: من أهمها الأمراض العصبية التي تصيب العمود الفقري، التي تؤثر على المعدة والأمعاء بشكل كبير، ومن الأمراض مرض باركنسون والتصلب المتعدد والأمراض التكسية. الأمراض المتعلقة بمرحلة الحمل: تصيب هذه الأمراض النساء مثل الشعور بالغثيان والقيء والإمساك الشديد. طرق الحفاظ على الجهاز الهضمي الإكثار من تناول الأطعمة المفيدة مثل الأطعمة العضوية الخالية من المواد الكيميائية والمبيدات. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. تناول الطعام بكميات معتدلة، وعدم الإكثار من تناول الأطعمة الدسمة وغير المفيدة. الإكثار من شرب السوائل وخصوصاً الماء. الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية. تجنب التدخين بشكلٍ تام. تناول المشروبات الدافئة. الاسترخاء بين وقت وآخر، وممارسة تمارين التنفس بعمق. تناول الطعام بأوقات معينة ومحددة. المراجع: 1

أمراض الجهاز الهضمي الأكثر انتشاراً

أمراض الجهاز الهضمي الأكثر انتشاراً

بواسطة: - آخر تحديث: 26 يوليو، 2018

الجهاز الهضمي (Digestive System)

يعتبر الجهاز الهضمي من أكثر أجهزة الجسم حيويةً، هو يتكون من عدة أعضاء تبدأ بالفم وتنتهي بفتحة الشرج، وأهم أعضائه الفم والأسنان واللسان والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة، بالإضافة إلى مجموعة الأعضاء الأخرى التي تؤثر على طريقة عمله مثل الغدد الصماء والكبد والبنكرياس، ويُصاب هذا الجهاز بالعديد من الأمراض، ويوجد منها أمراض منتشرة جداً تؤثر على أدائه بشكلٍ عام، وفي هذا المقال سنذكر أمراض الجهاز الهضمي الأكثر انتشاراً.

أمراض الجهاز الهضمي الأكثر انتشاراً

  • عسر الهضم: يعتبر من الأمراض الشائعة جداً، ويشعر فيها المريض بالتخمة، ويصاب بالانتفاخ وتجمع الغازات وعدم الشعور بالراحة.
  • القرحة الهضمية: تصيب بشكل رئيسي المعدة والاثني عشر.
  • الإسهال: الذي يصيب الأطفال بالدرجة الأولى، ويشمل أيضاً الجفاف الناتج عن نقص السوائل.
  • التهاب الكبد الوبائي بأنواعه المختلفة.
  • متلازمة القولون العصبي، ويعتبر هذا من أكثر الأمراض شيوعاً، ويكون مصحوباً بالكثير من الأعراض المزعجة مثل عدم الشعور بالراحة والانتفاخ وتجمع الغازات في البطن، بالإضافة إلى المغص.
  • الأمراض الروماتيزمية، وهذه الأمراض تنتشر كثيراً وتتركز الإصابة فيها في النسيج الضام الذي يصيبه تصلب وتندب، ويكون على شكل اضطرابات في المريء، والإصابة بالحرقة، بالإضافة إلى التقرحات المتعددة.
  • الأمراض الخبيثة: من أهم هذه الأورام ما يعرف بالأورام الميلانينية الخبيثة، وأكثرها انتشاراً سرطان القولون الذي يكون على شكل إمساك شديد وانسداد في الأمعاء وصعوبة البلع.
  • الأمراض الأيضية المتعلقة بالغدد الصماء: من أهمها الإصابة بمرض السكري، الذي يعتبر من أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً على الإطلاق، قد يسبب عدة مشاكل أيضية، وشلل المعدة السكري، العديد من الآلام المتعلقة بالأمعاء والمعدة، ومن هذه الأمراض أيضاً قصور الغدة الدرقية أو فرط إنتاجها.
  • الأمراض العصبية التي تؤثر على هذا الجهاز: من أهمها الأمراض العصبية التي تصيب العمود الفقري، التي تؤثر على المعدة والأمعاء بشكل كبير، ومن الأمراض مرض باركنسون والتصلب المتعدد والأمراض التكسية.
  • الأمراض المتعلقة بمرحلة الحمل: تصيب هذه الأمراض النساء مثل الشعور بالغثيان والقيء والإمساك الشديد.

طرق الحفاظ على الجهاز الهضمي

  • الإكثار من تناول الأطعمة المفيدة مثل الأطعمة العضوية الخالية من المواد الكيميائية والمبيدات.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • تناول الطعام بكميات معتدلة، وعدم الإكثار من تناول الأطعمة الدسمة وغير المفيدة.
  • الإكثار من شرب السوائل وخصوصاً الماء.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية.
  • تجنب التدخين بشكلٍ تام.
  • تناول المشروبات الدافئة.
  • الاسترخاء بين وقت وآخر، وممارسة تمارين التنفس بعمق.
  • تناول الطعام بأوقات معينة ومحددة.

المراجع: 1