لا يمكن الإشارة إلى مطار معين ونصنفه بأنه أكبر مطار في العالم وحسب، لأن جميع المطارات متشابهة، إلا أنها قد تختلف في معايير معينة، فالمطار كما يعرفه الجميع هو مكان مغادرة و استقبال الطائرات، والجزء الأساسي منه هو المدرج الذي يختلف حجمه وشكله تبعاً لأختلاف الطائرات التي تهبُط في المطار وتُغادر منه، ويمكن للمطار الواحد أن يحتوي على أكثر من مدرج هبوط وذلك حسب عدد الطائرات وحسب الضغط على المطار، كما ويضم المطار مدرج هبوط ومدرج إقلاع حتى تتمكن الطائرات من عملية الإقلاع والهبوط في نفس اللحظة، وتُعتبر المطارات نقاط حدودية بين بُلدان العالم لذا لها أهمية كبيرة في بلدان العالم وخاصة في عمليات التأمين المُختلفة. أكبر مطار في العالم من حيث ازدحام الرُكاب يُعتبر مطار هارتسفيلد-جاكسون أتلانتا الدولي هو أكثر المطارات حول العالم ازدحاماً بالرُكاب. يقع هذا المطار على بعد 10 كيلو متر جنوب مدينة أتلانتا الأمريكية، وتحلق بين مطار هارتسفيلد وأكثر من 150 مطاراً في العالم حوالي 15 شركة طيران مختلفة. يحتوي المطار على 5 مدرجات ومهبط واحد للمروحيات كما ويحتوي على محطتين للركاب. يستوعب المطار ما يُقارب 260 ألف راكب يومياً، أي ما يُقارب 96 مليون راكب منذ عام 1998م. أكبر مطار في العالم من حيث المساحة يعتبر مطار الملك خالد بن عبد العزيز الدولي والذي يقع في المملكة العربية السعودية أكبر المطارات مساحة حول العالم. يقع على بعد 20 كيلو متر من العاصمة الرياض، عاصمة السعودية. تم إنشاء هذا المطار وافتتاحه في عام 1983م، كأكبر المطارات مساحة حول العالم. تبلغ مساحة مطار الملك خالد بن عبدالعزيز الدولي 225 كيلو متر مُربع. يحتوي المطار على العديد من المُنشئات الأخرى كصالات الإستقبال وغيرها. أفضل مطارات العالم مطار هونغ كونغ الدولي: تم افتتاح هذا المطار في عام 1998م وحصل على جائزة Skytrax التي تُمنح لأفضل مطارات العالم. مطار شنغاي: يقع هذا المطار في دولة سنغافورة، وتم إنشائه في عام 1981م. مطار انكون الدولي: ويوجد هذا المطار في مدينة سيؤل في كوريا الجنوبية وبدأ اعماله في عام 2001م. مطار ميونخ الدولي: يوجد هذا المطار في مدينة ميونخ في إقليم بافاريا جنوبي ألمانيا، ويُعرف هذا المطار باسم السياسي المشهور فرانز جوزيف شتراوس. مطار كانساي الدولي: وهو واحد من أفضل المطارات الموجودة في العالم، ويوجد على أحد الجُزر في خليج أوساكا في اليابان. مطار دُبي الدولي: من أفضل المطارات في العالم، يوجد في إمارة دُبي في دولة الإمارات العربية المُتحدة، ويُعد مركز عمليات الطيران في الإمارات. للمطارات أهمية كُبرى لدى الدول المُتقدمة فهي تُسهل عملية الحركة بينها وبين دول العالم المُختلفة كما وتُسهل عملية التبادل التجاري مما تُسهم في بناء اقتصاد البلاد. اقرأ أيضا: أكبر فندق في العالم أكبر حديقة حيوانات في العالم أين يوجد أكبر كهف جليدي

أكبر مطار في العالم

أكبر مطار في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: 16 يناير، 2017

تصفح أيضاً

لا يمكن الإشارة إلى مطار معين ونصنفه بأنه أكبر مطار في العالم وحسب، لأن جميع المطارات متشابهة، إلا أنها قد تختلف في معايير معينة، فالمطار كما يعرفه الجميع هو مكان مغادرة و استقبال الطائرات، والجزء الأساسي منه هو المدرج الذي يختلف حجمه وشكله تبعاً لأختلاف الطائرات التي تهبُط في المطار وتُغادر منه، ويمكن للمطار الواحد أن يحتوي على أكثر من مدرج هبوط وذلك حسب عدد الطائرات وحسب الضغط على المطار، كما ويضم المطار مدرج هبوط ومدرج إقلاع حتى تتمكن الطائرات من عملية الإقلاع والهبوط في نفس اللحظة، وتُعتبر المطارات نقاط حدودية بين بُلدان العالم لذا لها أهمية كبيرة في بلدان العالم وخاصة في عمليات التأمين المُختلفة.

أكبر مطار في العالم من حيث ازدحام الرُكاب

  • يُعتبر مطار هارتسفيلد-جاكسون أتلانتا الدولي هو أكثر المطارات حول العالم ازدحاماً بالرُكاب.
  • يقع هذا المطار على بعد 10 كيلو متر جنوب مدينة أتلانتا الأمريكية، وتحلق بين مطار هارتسفيلد وأكثر من 150 مطاراً في العالم حوالي 15 شركة طيران مختلفة.
  • يحتوي المطار على 5 مدرجات ومهبط واحد للمروحيات كما ويحتوي على محطتين للركاب.
  • يستوعب المطار ما يُقارب 260 ألف راكب يومياً، أي ما يُقارب 96 مليون راكب منذ عام 1998م.

أكبر مطار في العالم من حيث المساحة

  • يعتبر مطار الملك خالد بن عبد العزيز الدولي والذي يقع في المملكة العربية السعودية أكبر المطارات مساحة حول العالم.
  • يقع على بعد 20 كيلو متر من العاصمة الرياض، عاصمة السعودية.
  • تم إنشاء هذا المطار وافتتاحه في عام 1983م، كأكبر المطارات مساحة حول العالم.
  • تبلغ مساحة مطار الملك خالد بن عبدالعزيز الدولي 225 كيلو متر مُربع.
  • يحتوي المطار على العديد من المُنشئات الأخرى كصالات الإستقبال وغيرها.

أفضل مطارات العالم

  • مطار هونغ كونغ الدولي:
    تم افتتاح هذا المطار في عام 1998م وحصل على جائزة Skytrax التي تُمنح لأفضل مطارات العالم.
  • مطار شنغاي:
    يقع هذا المطار في دولة سنغافورة، وتم إنشائه في عام 1981م.
  • مطار انكون الدولي:
    ويوجد هذا المطار في مدينة سيؤل في كوريا الجنوبية وبدأ اعماله في عام 2001م.
  • مطار ميونخ الدولي:
    يوجد هذا المطار في مدينة ميونخ في إقليم بافاريا جنوبي ألمانيا، ويُعرف هذا المطار باسم السياسي المشهور فرانز جوزيف شتراوس.
  • مطار كانساي الدولي:
    وهو واحد من أفضل المطارات الموجودة في العالم، ويوجد على أحد الجُزر في خليج أوساكا في اليابان.
  • مطار دُبي الدولي:
    من أفضل المطارات في العالم، يوجد في إمارة دُبي في دولة الإمارات العربية المُتحدة، ويُعد مركز عمليات الطيران في الإمارات.

للمطارات أهمية كُبرى لدى الدول المُتقدمة فهي تُسهل عملية الحركة بينها وبين دول العالم المُختلفة كما وتُسهل عملية التبادل التجاري مما تُسهم في بناء اقتصاد البلاد.

اقرأ أيضا:
أكبر فندق في العالم
أكبر حديقة حيوانات في العالم
أين يوجد أكبر كهف جليدي