أفكار وخرافات عن الجهاز التنفسي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أفكار وخرافات عن الجهاز التنفسي

يؤمن العديد من الأشخاص لغاية الآن بالكثير من الخرافات المنتشرة منذ القدم, دون استعدادهم للتحقق من مدى صحة الأقاويل أو حقيقة الخرافات الموجودة.

و تطال الشائعات العديد من الفئات الاجتماعية و الدينية و الثقافية و الطبية, دون أن تقتصر الاقاويل على فئة معينة, و من أشهر الشائعات المتعلقة بأمراض الجهاز التنفسي ما يلي:-

  • الطعام الحار و التوتر يسببان قرحة المعدة:-  الحقيقة هي أن غالبية سبب الإصابة بقرحة المعدة ناتج عن عدوى بكتييريا تدعى هليكوباكتر بيوري أو عن طريق استخدام الأدوية مثل الأسبيرين, نابروكسين, حيث قد تؤدي الأطعمة الحارة أو التوتر  إلى تفاقم أعراض القرحة, و لكن لا تسبب القرحة.
  • تدخين سيجارة واحدة يخفف من الحرقة:- في الواقع يمكن أن يسهم تدخين السجائر في حرقة المعدة, حيث يسبب النيكوتين ارتخاء عضلات أسفل المرئ, مما يسمح بارتجاع محتويات المعدة و حدوث الحرقة.
  • مرض السيلياك هو مرض نادر في مرحلة الطفولة:- يؤثر مرض الاضطرابات الهضمية على كل من الأطفال و البالغين, حيث هناك 1 من 200 شخص في الولايات المتحدة لديه استعداد ورائي للإصابة المرض, لذلك تعتبر الشائعات المتداولة على أن هذا المرض يصيب الأطفال فقط أمر خاطئ, إذ تبدأ  أحيانا أعراض مرض السيلياك بالظهور في مرحلة الطفولة, و قد تظهر أعراض المرض لدى البالغين في أي عمر.
  • استخدام الحقن الشرجية لعلاج الإمساك غير مؤذي:- ليس من الواضح إن كان استخدام الحقن الشرجية أمر ضار اعتمادا على دراسات صغيرة, و لكن ما اظهرته الدراسات الحديثة أن المسهلات قد تضر بالقولون إذا تم تناولها على فترات طويلة, مما قد يسبب ضمور في عضلات القولون, و تشمل هذه النتيجة الحقن الشرجية.
  • الحاجة إلى 7 سنوات لهضم العلكة بعد بلعها:- قد تبقى العلكة في المعدة فترة طويلة, إلا أن ما يشاع عن حاجة المعدة إلى 7 سنوات لهضم العلكة أمر خاطئ, حيث تمر العلكة من خلال الجهاز الهضمي كباقي الأطعمة و تخرج عن طريق البراز.