أفضل مؤلفات جلال الدين الرومي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أفضل مؤلفات جلال الدين الرومي

جلال الدين الرومي

هو محمد بن محمد بن حسين بهاء الدين البلخي، وُلد عامَ 604 للهجرة، وهو ما يوافق عام 1207م، عالم من علماء الصوفية، وأحد علماء الحنفية، وإليه تُنسب الطريقة المولوية، وقد اشتهر جلال الدين بلقب "مولانا"، وُلد في مدينة بلخ في أفغانستان وعاش مع أبيه في مدينة بغداد، وكان شاعرًا فقيهًا أديبًا، كان لشعره الصوفي تأثيرًا كبيرًا في كلِ أنحاء العالم الإسلامي، وقد شهدت أعماله حركة ترجمة واسعة جدًّا ممّا جعل اسمه يلمع في كثير من الحضارات في العالم، وقد اعتبر الشاعر الأكثر شعبية في أمريكا، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن أفضل مؤلفات جلال الدين الرومي وأشهر أقواله. [١]

أفضل مؤلفات جلال الدين الرومي

انتشرت مؤلفات جلال الدين الرومي انتشارًا كبيرًا، وأثّرت في كثير من الناس تأثيرًا كبيرًا، فرغبَها الناس وسعَوْا إلى اقتنائها، وبسبب هذا التأثير أيضًا انتشرت حركات الترجمة لمؤلفات جلال الدين الرومي انتشارًا كبيرًا، حتَّى دخلت معظمَ حضارات الأرض، ووصلت إلى عدد كبير جدًا من الناس على هذا الكوكب، وهذه قائمة فيها أفضل مؤلفات جلال الدين الرومي مقسمة بين نثره وشعره بالتفصيل: [٢]

  • الشعر: كتب جلال الدين الرومي الشعر وأبدع فيه واتصف شعره بالطابع الصوفي، وأشهر دواوينه هي:
  1. مثنوية المعاني: وهي عبارة عن مجموعة من القصائد التي كتبها جلال الدين باللغة الفارسية، وهو واحد من أهم كتب الصوفية، وقيل إنَّ جلال الدين كتب مثنوية المعاني باللغة العربية أيضًا.
  2. الديوان الكبير: ويُسمَّى أيضا ديوان شمس الدين التبريزي، وهو ديوان شعر كتبه جلال الدين بعد وفاة شمس الدين الذي كان صديق جلال الدين المقرب، وملهمه في الصوفية، فكتب فيه هذا الديوان.
  3. الرباعيات: وهي عبارة عن مقاطع رباعية يبلغ عددها 1659 رباعيّة، أي ما يساوي 3318 بيتًا من الشعر.
  • النثر: اشتُهر نثر جلال الدين الرومي شهرةَ الشعرِ وأكثر، ووصلت عباراته إلى كثير من المعجبين بأدبه، من أبرز مؤلفات جلال الدين الرومي في النثر:
  1. كتاب فيه ما فيه: وهو عبارة عن مجموعة محاضرات ألقاها جلال الدين على مريديه وأتباعه فحفظوها عنه وكتبوها وهي لم يكتبها جلال الدين الرومي بل لفظها شفويًا فقط.
  2. المجالس السبعة: وهي عبارات عن محاضرات أيضًا ألقاها جلال الدين الرومي، وتتعلق بمسائل القرآن الكريم والأحاديث الشريفة، وفيها ما فيها من أشعار فريد الدين العطار، وسنائي وضمنها شعره أيضًا.
  3. الرسائل: وهي عبارة عن رسائل كتبها باللغتين العربية والفارسيّة، وأرسلها إلى مريديه ومعارفه وأقربائه ورجال الدولة في عهده.

أقوال جلال الدين الرومي

جلال الدين الرومي الأديب الشاعر الصوفي، الشاعر الأكثر شهرة في الولايات المتحدة الأمريكية، الإنسان الصوفي الذي جعل لنفسه أتباعًا ومريدين، كتب فأبدع وأمتع، واشتهرت له مقولات كثيرة، تشي بإبداع أديب فارسي استطاع أن يثبت شخصيته الأدبية باللغة العربية أيضًا، ومن أشهر أقواله: [٣]

  • "مَنْ لا يركض إلى فتنة العشق يمشي طريقًا لا شيء فيه حيٌّ".
  • "إنَّك قد رأيت الصورة ولكنَّك غفلتَ عن المعنى".
  • "هكذا أودُّ أن أموتَ في العشقِ الذي أكنُّه لك، كقطع سحب تذوب في ضوء الشمس".
  • "ارتقِ بمستوى حديثك لا بمستوى صوتك، فالمطر الذي ينمِّي الأزهارَ وليس الرعد".
  • "يَدخلك الضياء من حيثُ تكمنُ جِراحُك".
  • "القوة التي تضَع حبّات الرمانِ، واحدةً واحدةً داخلَ قِشرتها، تعلمُ في أيّ قلب تَضعك، فلا تقلق".
  • "الحب لا يكتب على الورق؛ ﻷنَّ الورق قد يمحوه الزمان، ولا يحفر على الحجر لأنَّ الحجر قد ينكسر، الحبُّ يوصم في القلب وهكذا يبقى إلى الأبد".

المراجع[+]

  1. جلال الدين الرومي, ، "www.marefa.org"، اطُّلِع عليه بتاريخ 15-02-2019، بتصرّف
  2. جلال الدين الرومي, ، "www.abjjad.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 15-02-2019، بتصرّف
  3. جلال الدين الرومي, ، "www.wikiwand.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 15-02-2019، بتصرّف