أفضل النصائح للحفاظ على صحة العينين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أفضل النصائح للحفاظ على صحة العينين

المقدمة

العينين هما من أهم الحواس التي يمتلكها الانسان و يستخدمهما في العديد من النشاطات, و بدونهما يبقى المرء عاجز عن التنقل و القيام بأغلب النشاطات مهما كانت بسيطة, و هناك الكثير من التصرفات السلبية التي يمكن أن تؤثر على العينين, و لكن باتباع بعض النصائح المفيدة يمكن للمرء أن يحافظ على صحة عينيه و يحميهما من العديد من المخاطر, و للتعرف على أهم هذه النصائح في ما يلي أبرزها.

أفضل النصائح للحفاظ على صحة العينان

التعامل مع الشاشات

إن النظر إلى الشاشات باستمرار لا يؤذي العينين بشكل مباشر, بل يسبب لهما التعب و الجفاف, و لذلك يفضل عند التحديق بأي نوع من أنواع الشاشات أن يقوم المرء بالنظر بعيدا عن الشاشة كل 20 دقيقة و لمدة لا تقل عن 20 ثانية, و كما أنه يفضل أن ينظر المرء إلى نقطة تبعد 6 أمتار على الأقل.

النظارات الشمسية

إن الهدف من ارتداء النظارات الشمسية ليس جماليا بالدرجة الأولى, و لكن أنه ضروري من أجل حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة, و التي يمكنها أن تؤذي العينين مثلما تؤذي البشرة, و يمكن الحصول على نظارات شمسية واقية من الأشعة فوق البنفسجية بأسعار منخفضة و ليس بالضرورة أن تكون باهضة الثمن.

نظارات الوقاية

يتعرض الكثير من الأشخاص لحوادث أثنا العمل أو اللعب يمكنها أن تؤذي العينين, و لذلك يفضل أن يقوم المرء بارتداء النظارات المخصصة لحماية العينين من الشظايا و الأبخرة و الكدمات, و ذلك عندما بقوم بأي نشاط يحتمل أن تتعرض خلاله العينين للأذى.

الأطعمة

بشكل عام إن الأطعمة التي تحسن و تدعم دوران الدم تكون جيدة للعينين و القلب, و كما أن جميع الأطعمة الصحية و المفيدة للقلب يمكن أن تكون مفيدة للعينين أيضا, و لكن يفضل التركيز على تناول الحمضيات و الخضروات الورقية و على الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ و الزنك.

مشاكل العينين

في حال التعرض لمشاكل في العينين لا يجب إهمال الأمر, لكون أي ضرر بسيط في العينين يمكن أن تفاقم في حال عدم علاجه, و لذلك عندما يشعر المرء بوجود حرقة أو حكة بالعينين يرافقهما احمرار يفضل أن تناول علاجات مضادة للحساسة و استخدام قطرات العين و وضع كمادات باردة عليها.