أفضل المشروبات المفيدة لمرضى السكر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أفضل المشروبات المفيدة لمرضى السكر

تناول المشروبات المفيدة من الأمور الضرورية التي يجب على مرضى السكري اتباعها، فهم يقعون دائما في حيرة كبيرة حول ما يمكن تناوله و شربه، و ذلك لأنهم بحاجة للسيطرة على نسب السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي، إلى جانب ذلك حاجة الجسم للعناصر الغذائية الأساسية من أجل صحته، و المفتاح الرئيسي في اختيار المشروبات المناسبة، هو النظر إلى نسب السكريات و النشويات و الدهون، حتى يتم الحكم على المشروبات إن كانت مناسبة أم لا.

أفضل المشروبات المفيدة لمرضى السكر

الحليب قليل الدسم يحتوي الحليب على كمية جيدة من الفيتامينات و المعادن و البروتينات، لذلك فهو مناسب لمرضى السكري.

العصائر الطبيعية تزود العصائر الطبيعية الجسم بكميات جيدة من الألياف و الفيتامينات، و لكنها أيضا تحتوي على نسب عالية نسبيا من الكربوهيدرات، ويفضل تناول نصف كوب يوميا من عصير الفاكهة، ويمكن التركيز على عصائر الخضروات، لكونها تحتوي على نسب أقل من الكربوهيدرات.

الماء المنكه على الرغم من أن تناول الماء المنكه أمر صحي للغاية، و خصوصا لمرضى السكري، إلا أن أغلبهم لا يفضلون تناوله، لذلك يمكن تحفيز الرغبة على تناوله من خلال إضافة النكهات الطبيعية، مثل نقع الفاكهة و الخضروات في كوب الماء.

الكوكتيل ما يميزه أنه يتم خفق جميع مكونات الفاكهة مع الماء، و للحصول على أفضل صنف يفضل اختيار الفاكهة التي لا تحتوي على كربوهيدرات، مثل التوت البري.

الشاي يحتوي الشاي بجميع أصنافه على مضادات أكسدة، يمكنها أن تكافح الالتهابات، و تخفض ضغط الدم المرتفع المرتبط بمرض السكري، و لكن يجب الحذر من المنكهات و المحليات المستخدمة مع الشاي.

القهوة أظهرت بعض الدراسات بأن القهوة التي لا تحتوي على سكر أو كريمات، يمكنها أن تمنع الإصابة بالسكري، و تعتبر من المشروبات الآمنة في حال الإصابة بهذا المرض.

المشروبات غير المناسبة لمرضى السكري

المشروبات التي تحتوي على سكريات و كربوهيدرات بنسب عالية غير مناسبة لمرضى السكر، و من الأمثلة على هذه المشروبات.

  • الصودا.
  • مشروبات الطاقة.
  • العصائر الصناعية.
  • الحليب كامل الدسم.