أفضل الروايات العالمية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أفضل الروايات العالمية

الأدب العالمي

يُعرف الأدب العالمي بأنّه الأدب الذي ارتقى إلى مستوى عالمي، واجتاز حدود الدول، وتُرجِم إلى عدد من اللّغات، وحقق انتشارًا واسعًا بين القرّاء، وغالبًا ما يتضمن قضايا محلّية وقومية ووطنية تلامس واقع الناس، وكان أول من استخدم مصطلح الأدب العالمي الشاعر الألماني غوته في عام 1832، وكان غوته يأمل بأن يأتي يوم على الآداب فتلتقي في الأدب العالمي، دون أن تتخلى عن صفاتها المحليّة، وهذا ما أطلق عليه الباحثون اسم الأدب المقارن، وهناك كتّاب عالميين تعد رواياتهم من أفضل الروايات العالمية ومنهم: وليم شكسبير، تولستوي، فيكتور هيوجو. [١]

أفضل الروايات العالمية

لاقت بعض الروايات شهرة واسعة امتدّت إلى مختلف البلدان، ووصلت إلى مستوى عالٍ في الأدب، وتصدّرت قائمة أفضل الروايات العالمية ومن هذه الروايات على سبيل المثال لا الحصر: [٢] [٣] [٤] [٥]

  • رواية هامليت لوليام شكسبير: تعدّ من أشهر أعمال الكاتب العالمي ويليام شكسبير، وهي مسرحية كلاسيكية طرح فيها الكاتب عدّة قضايا منها: الخيانة والانتقام، بطلها الأمير هاملت وقد جرت أحداثها في الدنمارك.
  • رواية الحرب والسلام لليو تولستوي: هذه الرواية للكاتب الورسي تولستوي والتي دارت أحداثها في روسيا، ووصف فيها الكاتب حياة الطبقة النبيلة أيام الحكم القيصري، وتعددت شخصياتها فمنها شخصيات تاريخية وأخرى خيالية، وتدور أحداثها بين الحرب والسلم في زمن اجتياح نابليون لروسيا.
  • رواية البؤساء لفيكتورهيوجو: تعدّ هذه الرواية من أشهر الروايات الفرنسية في القرن التاسع عشر وقد تم نشرها عام 1832، تحدّث فيها الكاتب عن المجتمع الفرنسي في ذلك الوقت وعن مظاهر الظلم والقهر في المجتمع، وتعتبر الرواية من أروع الروايات الإنسانية.
  • رواية ذهب مع الريح لمارغريت ميتشل: استطاعت مارغريت ميتشل بهذه الرواية الرائعة أن تدخل قائمة الأدب العالمي بالرغم من أنها الرواية الوحيدة للكاتبة، فقد أقعدها المرض في البيت فكتبت روايتها عام 1936 لتنال في العام الذي يليه جائزة البوليتزر، وقد لاقت استحسانًا كبيرًا من النقّاد والقرّاء، وقد تم تحويل الرواية إلى فيلم سنمائي حاز على ثماني جوائز أوسكار.
  • رواية غاتسبي العظيم لفرنسيس سكات فيتزجيرالد: تعدُّ الرواية من الروايات الكلاسيكية في الأدب الأمريكي، وتعدُّ رواية أرّخت أحداث القرن العشرين، تمّ نشر الرواية في المرة الأولى عام 1925، وقد تم تحويل الرواية لفيلم سنمائي أكثر من مرّة، كانت الأخيرة منها عام 2013 من بطولة ليوناردو دي كابريو وتوبي ماغواير.

خصائص الأدب العالمي

حتّى تُحتَسَب الرواية أنّها من أفضل الروايات العالمية لا بدّ من مقارنتها بغيرها من الروايات، وهذا ما يسمّيه الباحثون بعلم الأدب المقارن، وهو إحدى مسميات الأدب العالمي، إذ يقوم الباحث بالوقوف على سمات التشابه والاختلاف بين العملين الأدبيين، ومما يجمع بعض أفضل الروايات العالمية ما تتميز به من لغة قوية، وانتشار واسع وكبير بين القرّاء، واهتمام واضح من قِبل النقّاد، إضافة إلى ما تتميز به كل رواية من تركيز على قضيّة سواء اجتماعية أو قومية أو حتى الشخصيّات الخياليّة.

وأهمّ ما يجمع هذه الأعمال الأدبيّة: عناصر القوّة والجمال، والغنى بمظاهر الإبداع والتذوق، ولا بأس أن يتأثر الكاتب بغيره من الكتّاب ويبقى في النهاية لكل كاتب بصمته الخاصة التي تميز عمله الأدبي عن غيره من الأعمال. [٦]

المراجع

  1. الأدب العالمي, ، "www.almarefh.net"، اطّلع عليه بتاريخ 11-1-2019، بتصرّف.
  2. هامليت, ، "www.abjjad.com"، اطّلع عليه بتاريخ 11-1-2019، يتصرّف.
  3. الحرب والسلام, ، "www.abjjad.com"، اطّلع عليه بتاريخ 11-1-2019، بتصرّف.
  4. البؤساء, ، "www.abjjad.com"، اطّلع عليه بتاريخ 11-1-2019، بتصرّف.
  5. جاتسبي العظيم, ، "www.abjjad.com"، اطّلع عليه بتاريخ 11-1-2019، بتصرّف.
  6. بحوث الأدب المقارن ومجالاته, ، "www.alukah.net"، اطّلع عليه بتاريخ 11-1-2019، بتصرّف.