أفضل الأطعمة الصحية في فصل الربيع لتقليل الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٤٢ ، ٢٢ أغسطس ٢٠١٩
أفضل الأطعمة الصحية في فصل الربيع لتقليل الوزن

فقدان الوزن في فصل الربيع

عادةً ما يقوم بعض الأشخاص بالبحث عن أفضل الطرق لفقدان الوزن في فصل الربيع، وذلك لأنّ الربيع يعدّ موسم العطلة المليئة بالرحلات والنزهات، ولحاجتهم للتخلّص من الوزن الذي عادةً ما يزداد في فصل الشتاء، وفي الواقع هناك الكثير من الأطعمة التي تساعد في فقدان الوزن في هذا الفصل، حيث تتنوّع في الخضروات والفواكه ذات السعرات الحرارية المنخفضة والغنية بالألياف الغذائية المفيدة في إنقاص الوزن، وسيتحدّث هذا المقال عن أفضل الأطعمة الصحية في فصل الربيع لتقليل الوزن.

إرشادات للحفاظ على صحة الجسم في فصل الربيع

تكثر في فصل الصيف الرحلات والتنقلات، والتي عادةً ما تكثر فيها الأطعمة المختلفة، لذا يجب على الشخص الانتباه إلى نمط حياته في هذا الفصل لتجنب زيادة الوزن المفرطة، وفيما يأتي بعض النصائح للحفاظ على صحة الجسم في فصل الربيع:[١]

  • زيادة نشاط الجسم: يجب قضاء ما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط البدني في الهواء الطلق كل أسبوع، بالإضافة إلى أنشطة تقوية العضلات بما لا تقل عن يومين في الأسبوع.
  • النظام الغذائي الصحي: يجب البحث عن أفضل الأطعمة الصحية في فصل الربيع لتقليل الوزن وللحفاظ على نشاط وصحة الجسم، كالخضروات والفواكه الموسمية.
  • شرب الماء: يجب شرب الماء بكميات كبيرة، والتقليل من شرب المشروبات الضارّة كالمشروبات الغازيّة والعصائر المصنّعة الغنية بالسكّر الضارّ بالجسم.
  • النوم: الحصول على عدد ساعات نوم كافية بما لا يقل عن 7 ساعات يوميًا.
  • الإقلاع عن التدخين: يجب الإقلاع عن التدخين والتمتّع بالهواء المنعش والنقي في فصل الربيع.
  • الحماية من الشمس: ويتم ذلك بارتداء قمصانًا طويلة الأكمام وسروالًا طويلًا وقبعة واسعة الحواف ونظارات شمسية، كما ويجب استخدام واقي شمسي ذو حماية 15 SPF على الأقل، للحماية من أشعة الشمس الضارّة.
  • العناية بالأسنان: يجب تفريش الأسنان وتنظيفهم مرتين يوميًا على الأقل باستخدام معجون أسنان مدعّم بالفلورايد.

أفضل الأطعمة الصحية في فصل الربيع لتقليل الوزن

يتساءل البعض ما هي أفضل الأطعمة الصحية في فصل الربيع لتقليل الوزن وخاصةً إذا كانت هناك زيادة في الوزن في فصل الشتاء، ولحسن الحظ أنّ الربيع مليء بالأطعمة الصحية المفيدة لإنقاص الوزن من الفواكه بأشكالها والخضروات بأنواعها، ومن أفضل الأطعمة الصحية في فصل الربيع لتقليل الوزن ما يأتي:[٢]

الكمثرى الشائكة

تتميّز هذه الفاكهة بلونها الأرجواني وبخواصها المضادّة للأكسدة وعدم احتوائها على السعرات الحرارية، فلذلك تعدّ من الفواكه التي يمكن تناولها في فصل الربيع دون اكتساب سعرات حرارية زائدة، حيث يمكن استخدامها في صنع صلصات الخل وسلطات الفاكهة والمربيات والعصائر، كما أنّها تتكونّ من 88 من المياه، لذا فإنّها من أفضل الأطعمة الصحية في فصل الربيع لتقليل الوزن.

الكرنب المجعد

يحتوي الكوب الواحد من الكرنب المجعّد على 50 سعرة حرارية، وتعدّ من الخضروات الغنية بالألياف التي تزيد الشعور بالامتلاء، كما توفر أيضًا 200 % من المدخول اليومي لفيتامين A و 134 % من فيتامين C وحوالي 700 % لفيتامين K، وبالإضافة إلى ذلك، يساعد الكرنب المجعّد غني جدًا باللوتين والزياكسانثين، وهي مركبات تساعد على تعزيز صحة العين.

الكركم

الكركم هو العنصر الذي يعطي الكاري اللون الأصفر والنكهة المميزة، ويتميّز الكركم بخصائصه القوية المضادة للالتهابات، كما ويساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وتخفيف أعراض التهاب المفاصل، وعلاوة على ذلك، فإنّه يحتوي على البوليفينول التي تساعد في إنقاص الوزن، يمكن الاستمتاع بالكركم بإضافته إلى السلطة والحساء وفي مأكولات البيض والعدس ووصفات السمك.

الهليون

يعدّ الهليون من أفضل الأطعمة الصحية في فصل الربيع لتقليل الوزن وذلك نظرًا لتوفره الكبير في هذا الفصل، ولمحتواه الغني بالفيتامينات والمعادن التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، كما أنّه يحتوي على حمض أميني يعمل كمدر طبيعي للبول طبيعي، ويمكن إدراجه ضمن النظام الغذائي بسهولة.

الزنجبيل

يتميّز الزنجبيل بخواصه المضادة للالتهاب وقدرته على خفض سكر الدم ومستوى الكوليسترول في الدم، كما أنّه يحتوي على كمية ضئيلة من السعرات الحرارية، ممّ يجعله غذاءً مناسبًا لفقدان الوزن وحرق الدهن، ويمكن استعماله كأحد التوابل، أو إضافته إلى المأكولات الأخرى.

الفلفل

يكثر الفلفل الحلو في فصل الربيع ويعدّ من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية حيث يحتوي قرن الفلفل على 35 سعرة حرارية فقط، وعلى الكثير من العناصر الغذائية كفيتامين A وفيتامين C وفيتامين B6 وحمض الفوليك، ويساعد الفلفل في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ويعزز تناوله صحة الجهاز الهضمي، كما ويساعد على إنقاص الوزن.

أهمية شرب الماء لإنقاص الوزن

بعد معرفة أفضل الأطعمة الصحية في فصل الربيع لتقليل الوزن لا بدّ من الحديث عن أهمية شرب الماء لإنقاص الوزن خاصةً في الفصول الحارّة من السنة، ومعظم الأشخاص لا يدركون مدى أهمية الماء للجسم، حيث تعمل الماء على:[٣]

  • يساعد شرب الماء على كبح الشهية لتناول الطعام.
  • يزيد شرب الماء من حرق السعرات الحرارية وبالتالي إنقاص الوزن.
  • يساعد شرب الماء على التخلّص من الشوائب والسموم من الجسم.
  • يساعد شرب الماء على خفض مجمل مدخول السعرات الحرارية إلى الجسم.
  • تعمل الماء على زيادة حرق الدهون.
  • تفيد الماء في إنقاص الوزن بالمشاركة مع ممارسة التمارين الرياضية.

أطعمة تؤدي إلى حساسية الربيع

يعاني بعض الأشخاص من حساسية الربيع وذلك نظرًا لزيادة حبوب اللقاح في الجو، والتي تعدّ من مسببات الحساسية، وقد يخطئ الجهاز المناعي في البروتينات النباتية الموجودة في بعض الفواكه والخضروات، ويظن أنّها من مسببات الحساسية، فيقوم برد فعل تحسسي، والذي تتظاهر أعراضه على شكل حكة في الشفتين والفم والحلق بعد فترة وجيزة من تناول تلك الأطعمة، وقد تكون مشاركة الأطعمة هي مسبب الحساسية بحد ذاته، على سبيل المثال ، قد يتفاعل الموز مع الكوسا في الجسم، وقد يؤدي طهي أو خبز أو تعليب أو هذه الأطعمة إلى تدمير البروتينات التي تسبب ردود فعل تحسسية، لذلك على الشخص المصاب بالحساسية ألّا يتناولها بشكلها النيء بل يجب عليه طبخها أولًا لتجنّب حدوث الحساسية.[٤]

المراجع[+]

  1. "9 Strategies for a Healthy Spring", www.cdc.gov, Retrieved 21-08-2019. Edited.
  2. "Spring's 6 Most Powerful Weight-Loss Foods", www.everydayhealth.com, Retrieved 21-08-2019. Edited.
  3. "Can water help you lose weight?", ww.medicalnewstoday.com, Retrieved 21-08-2019. Edited.
  4. "Foods to Avoid During Allergy Season", www.livestrong.com, Retrieved 21-08-2019. Edited.