أغلى عملة في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أغلى عملة في العالم

تعد قيمة العملة واحدة من أهم الإشارات الإقتصادية للدولة ففيها المعرفة الكثيرة عن وضع ذلك البلد سواء بالإطمئنان لحاله أو للخوف من الإلتحاق بالدول التي غرقت في التضخم الإقتصادي العالمي في سوق المال، ولا شك ان نظرة سريعة لأوضاع الدول في العالم ستجعلك متبينا أن هنالك الكثير من الدول الأوروبية والأميركية الشمالية والآسيوية الشرقية والشمالية التي لا تعاني مشاكل كبيرة في اقتصادها، في حين تتحمل دول افريقيا الوسطى الجانب الأكبر من العملة البخس، أما دول الخليج فلها نصاب طيب من مقدار العمل الغالية والأكثر قيمة، فهل تعرف ما هي أغلة عملة في العالم؟

أغلى عملة في العالم

  • أغلى عملة في العالم هي العملة الكويتية، أي الدينار الكويتي الذي يصل سعر الصرف فيه إلى 3.311 دولار نسبة إلى الدولار الأمريكي ولقد حصل الدينار الكويتي على قوته كأغلى عملة من خلال ارتباطه بإنتاج النفط ( الذهب الأسود )، فالكويت من أهم المصدرين للمشتقات النفطية إلى أغلب دول العالم وهذا ما سبب التطور الملحوظ في العملة الكويتية.
  • تضمنت سلسلة تاريخ الدينار الكويتي مرحلة من ست إصدارات اختلفت تبعا للوقت والعامل الوطني وحاجة السوق على ظهور الفئات من دينار إلى خمسة وعشرة وعشرين.. الخ، حتى أصبحت تتوزع على ست فئات رسمية يتم العمل بها وتداولها في يومنا هذا، وهي على المراحل التالية : 1 – الإصدار الأول أستخدم ليصبح العملة الوطنية للكويت بديلا عن الروبية الهندية، وتم اعتماده عام 1961م، ولكنه استبدل لاحقا في العام 1922م بعد أن فقد قيمته النقدية عام 1982. 2 – الإصدار الثاني الصادر على مرحلتين الأول عام 1970م وأصدرت فيها عمل من فئات الربع والنصف والعشرة دنانير، والمرحلة الثانية عام 1971م وصدر منه الدينار والخمسة دنانير كويتية، وتوقف التعامل به مع العام 1982م. 3 – الإصدار الثالث طُرح بواسطة البنك المركزي في العام 1980 م، وامتاز بطرح عملة العشرين لتصبح متداولة بشكل رسمي في السوق الكويتي. 4 – الإصدار الرابع برز مع مطلع العام 1991 م، ولكنه فقد قيمته القانونية مع العام 1995م، وتوقف البنك عن استبداله للمراجعين عام 2004م. 5 – الإصدار الخامس وتم العمل على تداوله عام 1994 م، وتميز بالكثير من المميزات الفنية المتطورة بالإضافة إلى نظام الأمان، إلا أن طباعته توقفت مع حلول العام 2015. 6 – الإصدار السادس الذي طرح في منتصف العام 2014 وظهرت على الدينار الكويتي فيه صور الكثير من المعالم الثقافية والتراثية الكويتية التي كانت معالم محددة لرقي الكويت ومسيرته في التطور.

المراجع:1 2