أعمال بسيطة ترفع نسبة الذكاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أعمال بسيطة ترفع نسبة الذكاء

نبذة عن الذكاء

هل فكرت يوما أن بعض الأعمال البسيطة التي نقوم بها و بشكل تلقائي قد تكون من أحد أهم العوامل التي تؤثر على نسبة الذكاء لدينا, فإن القيام بجميع الأشياء بطريقة روتينية قد يخلق الخمول في الدماغ, و بالتالي لن يلبيك لحظة الحاجة إليه, و هنا نقدم لك بعض الأعمال التي لن تأخذ منك أي وقت, لأنك ببساطة لن تقوم بشيء غير مألوف و جديد, إنما ستقوم بأعمالك اليومية بطريقة غير مألوفة.

أعمال بسيطة ترفع نسبة الذكاء

في بعض الأعمال مثل الكتابة, تصفح الجريدة, استخدام الماوس و غيرها, جرب استخدام يدك التي لم تعتد على استخدامها في هذه الأعمال, فإذا كنت تعتمد يدك اليمين في ذلك, استخدم يدك اليسرى بين وقت و أخر, و العكس بالعكس.

عند الاستحمام, أو ارتداء الملابس, جرب أن تفعل ذلك بعينين مغلقتين, و يعد القيام بذلك من أهم التمارين التي تحفز التفكير, و تنشط خلايا الدماغ.

عند تصفح الصور, جرب النظر إلى الصور بطريقة مقلوبة, فإن ذلك سيزيد من تفعيل تفكيرك في مراقبة تفاصيل الصور, والتي ستحس بانك تشاهدها للمرة الاولى.

أسلك طريق مختلفة للوصول إلى غرف المنزل أو مرافقه, فمثلا إذا كنت تصل إلى صنبور المياه في المطبخ بالمرور عن يمين الطاولة الطعام, فغير طريقك بالوصول إليه بالمرور من يسار الطاولة.

إذا كان ذلك لا يكلفك وقتا, فقم بتغير طريقك إلىالعمل بشكل مستمر, فإن السير في طرق جديدة, يعني معطيات طرق مختلفه تحتاج إلى دراستها باستمرار, مما يحفز دماغك للعمل أثناء القيادة, بصورة أكبر مما لو كنت تسير بنفس الطريق التي تعودت عليها.

يمكن أن نقول في النهاية, انه من الممكن القيام بغير ذلك من الأعمال التي تحارب الروتين, وذلك تبعا لنمط حياتك, و إذا كان لديك الوقت, فإن القيام بالتعرف على أي شيء مثل اللغات الأجنبية,الأجهزة الالكترونية, أو المهارات اليدوية الدقيقة, و حتى التعرف على شخص جديد, هو تمرين جيد لتنشيط الدماغ.

كيفية رفع مستوى الذكاء

يعتبر الذكاء فطرة تولد مع الفرد يمكن تنميتها بالتعلم و الممارسة، لذلك يستطيع الفرد أن يزيد من نسبة ذكائه بزيادة التعلم و الممارسة لما يتعلمه، حيث أن العقل البشري يتكون من جزئين أيمن و أيسر، و نحن نستخدم الشق الأيمن أكثر لاعتمادنا على الشق الأيمن من أجسادنا اكثر، و يمكن تحفيز الجزء الأيسر بمحاولة أداء بعض المهام بيدنا اليسرى، كتنظيف الأسنان باليد اليسرى، أو الكتابة لمدة خمس دقائق باليد اليسرى، و ذلك لتحفيز الخلايا العصبية بالدماغ و زيادة القدرة الذهنية، كما يمكن زيادة نسبة الذكاء بالمثابرة المستمرة، و الإصرار على حل المشاكل المتنوعة دون يأس، و استخدام الحواس كافة لتنشيط خلايا المخ، و الاستفادة دوما من خبرات الآخرين و حسن الانصات و حب التعلم.

العاب تزيد الذكاء

يوجد العديد من الألعاب التي تزيد من مستوى الذكاء، و التي من الأفضل ممارستها على الأقل 25 دقيقة يوميا، مثل لعبة سكرابل التي تطلب تكوين كلمة من سبعة حروف عن طريق السحب العشوائي، و لعبة الشطرنج، و لعبة كونكت4، فهي ألعاب مسلية و تعمل على تنشيط العقل.

زيادة الذكاء و الحفظ

يعاني الكثير من الطلاب من عدم القدرة على التركيز، و صعوبة حفظ بعض المواد، و يسعون بشتى الطرق و الوسائل العلاجية و الدوائية للتخلص من هذه المشكلة، و المحاولة بقدر الإمكان التركيز و الحفظ بطريقة تساعدهم على التحصيل العلمي الجيد، لذلك يوجد عدة طرق تزيد من نسبة الذكاء و القدرة على الحفظ، مثل القراءة و المطالعة للقصص و الروايات و الكتب المختلفة، و ممارسة التمارين الرياضية، و الخروج و التأمل في الطبيعة، و ممارسة ألعاب الذكاء التي تركز على تشغيل العقل، و تعلم أشياء جديدة و غيرها الكثير من الطرق التي تحفز العقل و تعمل على تنشيطه.

طرق زيادة الذكاء و التركيز

يوجد الكثير من طرق زيادة الذكاء و زيادة التركيز، مثل ممارسة التمارين الرياضية، و الحصول على قدر كاف من النوم، فالدماغ بحاجة إلى الراجة الكافية، كما يجب التعرض لأشعة الشمس للحصول على الفيتامينات الضرورية، و الابتعاد عن الأطعمة غير الصحية و المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة، و الاستيقاظ مبكرا، و ممارسة ألعاب الذكاء، و يجب أن يكون لديك حب التعلم و الانصات، و الابتعاد عن الروتين و ممارسة أعمال جديدة.

اطعمة ترفع نسبة الذكاء عند الأطفال

من الأطعمة المفيدة و التي تعمل على رفع نسبة الذكاء عند الأطفال، هي الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات و البروتينات و العناصر الضرورية لصحة الجسم وصحة العقل، التي تعمل على تنشيط الخلايا العصبية و الدماغية، لذلك توصل الخبراء إلى ضرورة تناول الأطفال الفواكه و الخضراوات الصحية يوميا، و من الضروري ايضا اضافة اللحوم الحمراء إلى أغذية الأطفال لما تحتويه من كميات ضخمة من الحديد و البروتينات و الألياف و الفيتامينات و فيتامين ب12.