أعراض سرطان الرئة المرحلة الرابعة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٥ ، ٢٧ أغسطس ٢٠١٩
أعراض سرطان الرئة المرحلة الرابعة

سرطان الرئة

يعدُّ سرطان الرئة السبب الرئيسي للوفيات الناتجة عن السرطان في الولايات المتحدة لكلٍّ من الرجال والنساء، ويسبب سرطان الرئة وفيات أكثر ممَّا يسببه سرطان القولون والبروستات والمبيض والثدي كلَّ عام، والجدير بالذكر أنَّ المدخنين يكونون أكثر عرضةً للإصابة بسرطان الرئة، على الرغم من أنَّ سرطان الرئة يمكن أن يحدث أيضًا عند الأشخاص الذين لم يدخنوا أبدًا، كما يزيد خطر الإصابة بسرطان الرئة مع طول مدة التدخين وعدد السجائر التي تمَّ تدخينها، ويُعرَّف سرطان الرئة علميًا بأنَّ حالة تؤدي إلى انقسام الخلايا في الرئتين بشكلٍ لا يمكن السيطرة عليه، ممَّا يؤدي لعدم قدرة الشخص على التنفس، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض، تلقى 218.527 شخصًا في الولايات المتحدة تشخيصًا لسرطان الرئة في عام 2015، لذلك في هذا المقال سيتمُّ التحدث عن أهمِّ أعراض سرطان الرئة المرحلة الرابعة.

أسباب سرطان الرئة من الدرجة الرابعة

إنَّ أسباب سرطان الرئة المرحلة الرابعة غير معروفة لحد الآن، ولكن يُعرَف الكثير من عوامل الخطر لهذا السرطان والتي تزيد من خطر الإصابة به، ومن الأسباب المحتملة لسرطان الرئة من الدرجة الرابعة:[١]

التدخين

يُعدُّ التدخين السبب الرئيسي لسرطان الرئة، حيث أنَّ حوالي 80٪ من الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة ناتجة عن التدخين، والكثير من الوفيات الأخرى ناتجة عن التعرض للتدخين السلبي، ومن الواضح أنَّ التدخين هو أقوى عامل خطرٍ لسرطان الرئة، لكنَّه يتفاعل مع عوامل أخرى في كثير ٍمن الأحيان، وعلى الرغم من ذلك فليس كل من يدخن سيُصاب بسرطان الرئة، لذلك من المحتمل أن تلعب عوامل أخرى كالوراثة دورًا أيضًا.

الطفرات الجينية الموروثة

يرث بعض الناس طفرات الحمض النووي من والديهم، ممَّا يزيد بشكلٍ كبيرٍ من خطر الإصابة بسرطاناتٍ معينة، ولكن الطفرات الموروثة وحدها لا يُعتقد أنَّها تسبب الكثير من سرطانات الرئة، ومع ذلك يبدو أنَّ الجينات تلعب دورًا في بعض الأسر التي لديها تاريخٌ من سرطان الرئة كالأشخاص الذين يرثون طفرات في الصبغي 6 هم أكثر عرضةً للإصابة بسرطان الرئة، حتى لو كانوا لا يدخنون أو يدخنون قليلًا فقط.

الطفرات الجينية المكتسبة

يتمّ الحصول على الطفرات الجينية المكتسبة المرتبطة بسرطان الرئة خلال الحياة، وغالبًا ما تنتج الطفرات المكتسبة في خلايا الرئة عن التعرض لعوامل بيئية كالمواد الكيميائية المسببة للسرطان في دخان التبغ، ولكن قد تكون بعض الطفرات الجينية مجرد أحداثٍ عشوائيةٍ تحدث في بعض الأحيان داخل الخلية، دون أن يكون لها سببٌ خارجي.

أعراض سرطان الرئة المرحلة الرابعة

أعراض سرطان الرئة المرحلة الرابعة غالبًا ما تكون شديدةٌ ومنهكةٌ للجسم، ففي هذه المرحلة يكون السرطان قد انتشر في العديد من أجهزة الجسم وأعضائه، ومن أعراض سرطان الرئة المرحلة الرابعة الآتي:[٢]

  • السعال المستمر أو المتفاقم وهو أوَّل أعراض سرطان الرئة المرحلة الرابعة.
  • نفث الدم وهو خروج الدم مع السعال وهو العرض الأكثر أهميَّةً من أعراض سرطان الرئة المرحلة الرابعة وخاصةً عند المدخنين.
  • ألم الصدر، ويزداد سوءًا عند التنفس بعمقٍ أو عند الضحك أو السعال.
  • بحةٌ في الصوت، وتدلُّ عل انتشار السرطان.
  • ضيقٌ في التنفس.
  • الصفير أو الصرير.
  • الضعف والتعب.
  • فقدان الشهية وفقدان الوزن.
  • التهابات الجهاز التنفسي المتكررة كالتهاب القصبات وذات الرئة.
  • كتلٌ، خاصةً في الرقبة أو فوق الترقوة.
  • ألم العظام، وخاصةً في الظهر أو الأضلاع أو الوركين.
  • الصداع والدوخة ومشاكلٌ في التوازن وخدرٌ في الذراعين أو الساقين.
  • اصفرار الجلد والعينين أو اليرقان.
  • الأورام الموجودة في أعلى الرئتين تؤدي إلى تدلي الجفن وتضيق الحدقة ونقص التعرق في جانبٍ واحدٍ من الوجه وغؤور كرة العين، وتسمى هذه الأعراض متلازمة هورنر.
  • تورمٌ في الوجه والعنق والجزء العلوي من الصدر، وذلك بسبب ضغط الورم على الوريد الوداجي العلوي.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل.

عوامل الخطر للإصابة بسرطان الرئة من الدرجة الرابعة

إنَّ أعراض سرطان الرئة من الدرجة الرابعة ليست الوحيدة التي تنبئ بالإصابة به، كذلك عوامل الخطر تملك من الأهميَّة ما تملكه الأعراض وأكثر، فمن خلال تجنبها يمكن الوقاية من الإصابة بالسرطان ومنها الآتي:[٣]

  • التدخين: يزداد خطر الإصابة بسرطان الرئة مع زيادة عدد السجائر والسنوات التي يتمُّ التدخين بها، لذلك الإقلاع عن التدخين في أيِّ عمٍر يمكن أن يقلِّل بشكلٍ كبيرٍ من خطر الإصابة بسرطان الرئة.
  • التعرض لغاز الرادون: ينتج الرادون عن طريق التفكك الطبيعي لليورانيوم في التربة والصخور والماء الذي يصبح في النهاية جزءًا من الهواء، وبالتالي يمكن أن تتراكم مستوياتٌ غير آمنةٍ من الرادون في أي مبنىً، بما في ذلك المنازل.
  • التعرض للاسبستوز والمواد المسرطنة الأخرى: إنَّ التعرض لأسبستوز ومواد أخرى معروفة بأنَّها تسبب السرطان كالزرنيخ والكروم والنيكل يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.
  • تاريخ عائلي من الإصابة بسرطان الرئة: الأشخاص الذين لديهم أحد الوالدين أو الأشقاء أو الأطفال المصابين بسرطان الرئة يزيد لديهم خطر الإصابة بالمرض.

علاج سرطان الرئة من الدرجة الرابعة

يختار الطبيب خطةً للعلاج السرطان بناءً على عددٍ من العوامل كالصحة العامة ونوع ومرحلة السرطان، وهذا ما يجعل العلاج أكثر تعقيدًا بسبب اختلاف الحالات المشاهدة واختلاف أنواع سرطان الرئة، ومن الطرق العلاجية المتبعة.[٣]

العلاج الجراحي

يعمل الجراح على إزالة سرطان الرئة وهامش أمانٍ من الأنسجة السليمة، وتختلف إجراءات استئصال السرطان كالاستئصال الإسفيني لإزالة جزءٍ صغيرٍ من الرئة والاستئصال الجزئي لإزالة جزءٍ أكبر من الرئة، ولكن ليس الفص الرئوي بأكمله، واستئصال الفص بأكمله من الرئة، ويمكن أيضًا استئصال الرئة بأكملها.

العلاج الإشعاعي

يستخدم العلاج الإشعاعي أشعةً ذات طاقةٍ عاليةٍ من مصادرها كالأشعة السينية والبروتونات لقتل الخلايا السرطانية، ويمكن استخدامه قبل الجراحة أو بعد الجراحة، وغالبًا ما يتمُّ دمجه مع العلاج الكيميائي إذا لم تكن الجراحة خيارًا كافيًا، وقد يكون العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي هو العلاج الأساسي حتى من دون الجراحة.

العلاج الكيميائي

يستخدم العلاج الكيميائي العقاقير لقتل الخلايا السرطانية، ويمكن إعطاء واحدٍ أو أكثر من أدوية العلاج الكيميائي عن طريق الوريد أو عن طريق الفم، وعادةً ما يتمُّ إعطاء مجموعةٍ من الأدوية على مدار أسابيع أو أشهرٍ، مع فترات راحةٍ حتى يتمَّ الشفاء، ويستخدم العلاج الكيميائي غالبًا بعد الجراحة لقتل أي خلايا سرطانية متبقية.

فيديو عن أهمِّ أعراض سرطان الرئة

في هذا الفيديو يتمُّ توضيح أهمِّ أعراض سرطان الرئة الختلفة المتغلقة بالرئتين بالإضافة إلى أعراضه في مختلف أجهزة الجسم.[٤]

المراجع[+]

  1. "Lung Cancer", www.cancer.org, Retrieved 26-8-2019. Edited.
  2. "Everything You Need to Know About Lung Cancer", www.healthline.com, Retrieved 26-8-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Lung cancer", www.mayoclinic.org, Retrieved 26-8-2019. Edited.
  4. "أهم أعراض سرطان الرئة"، www.youtube.com، اطّلع عليه بتاريخ 26-8-2019.