أعراض نقص فيتامين ب12

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أعراض نقص فيتامين ب12

المقدمة

مع تقدم الإنسان بالسن يصبح جسم أقل فاعلية في امتصاص فيتامين ب 12, و من خلال دراسة وجد أن 4 سيدات من أصل مئة تعاني من نقص فيتامين ب12 و خصوصا السيدات في المرحلة العمرية ما بين 40- 60 عام, و هناك العديد من الدلائل التي قد تشير على وجود نقص هذا الفيتامين أو أن الجسم لا يحصل على الكمية اليومية التي يحتاجها,و للتعرف على أعراض نقص فيتامين ب 12 في ما يلي أبرزها.

 

أعراض نقص فيتامين ب 12

الأعياء

إن أول أعراض نقص فيتامين ب 12 هو الشعور المستمر بالإعياء و الحاجة الملحة للنوم حتى و إن كان المرء قد حصل على وقت نوم كافي خلال الليل, و يعود السبب في ذلك لكون الجسم يعتمد على هذا الفيتامين في بناء خلايا الدم الحمراء, و التي بدورها تقوم بنقل الاكسجين لكافة خلايا الجسم, و الجدير بالذكر بأن الاعياء و الحاجة للنوم ليست كافية للكشف عن نقص فيتامين ب 12 و يحتاج هذا الأمر لإجراء تحاليل مخبرية للتاكد من الأمر.

الضعف

كما تم ذكر سابقا فإن نقص فيتامين ب 12 يسبب نقص في عدد خلايا الدم الحمراء, و بالتالي لا يصل كمية أكسجين كافية للعضلات و التي تحتاجه من أجل انتاج الطاقة, و لذلك يواجه الأشخاص الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين صعوبة في أداء العديد من المهمات التي تحتاج لمجهود عضلي.

أحاسيس غريبة

من أعراض نقص فيتامين ب12 أن يواجه المرء بعض بعض أنواع الألم أو الاحساس الغريب في جسده, و من أبرز هذه الأمور هو أن يشعر المرء بمرور تيار كهربائي من رأسه إلى أسفل قدميه, و كما يمكن ان يعاني المرء من الخدر و التنميل, و يعود السبب في ذلك لحصول تلف في الخلايا العصبية بسبب نقص الأكسجين.

الذاكرة

يمكن لنقص فيتامين ب 12 الحادة أن يسبب للمرء مشاكل في الذاكرة لحد أن يعتقد المرء أنه مصاب بالزهايمر, و يمكن أن ينسى المرء كيفية القيام ببعض الأمور البسيطة مثل كيفية تهجئة بعض الكلمات نتيجة نفص فيتامين ب12.

 

فيديو عن أعراض نقص فيتامين ب12

ننصحكم بمشاهدة الفيديو التالي الذي تتحدث فيه أعراض نقص فيتامين ب12: